قصة النمل الأبيض

الكاتب: رامي -
قصة النمل الأبيض
من المعروف عن النمل الأبيض أنه حشرة صغيرة جدًا وهي في نفس حجم مثلياتها من باقي أنواع النمل ضارة للإنسان ، وتعد من أخطر الحشرات على وجه الأرض حيث تتسبب في تتلف المباني والمكتبات والأوراق والكتب والأخشاب .

وتتسبب في أضرار خطيرة وخسائر كبيرة للإنسان بالمساكن ، وعلينا أيضًا أن نذكر أيضًا براعة هذه الحشرة في بناء أعشاشها ولن تصدق إنها من صنع هذه الحشرة فهي تشبه القلاع في جدرانها وهيئتها .

وتسمى هذه الأعشاش بالقرى ، وتقسم القرى من الداخل إلى عدة غرف ، يوجد غرف للصغار وغرفة للملكة والملك ومجموعة أقسام لإنتاج الفطر ، كما يوجد بها أماكن مخصوصة للتهوية لأن هذا النوع من النمل يحتاج إلى هواء ورطوبة ، وذلك لأن جلودهم رقيقة وعادة ما يظهرون في وقت دخول فصل الربيع من كل عام  .

ويحتاج عش النمل إلى درجات حرارة معينة وجو رطب أيضًا ، وحدوث أي خلل بالجو أو الرطوبة قد يُعرض حياة هذا النوع من النمل للخطر والموت ، ويبني النمل الأبيض مجموعة من القنوات داخل هذه القرى وتسمح تلك القنوات بدخول الهواء إلى العش ويستخدموها أيضًا في مرور الماء ، الذي يدخل عبر الأنفاق المشيدة مما يجعل الجو أكثر رطوبة ، ولكي ينجز النمل الأبيض تلك المهام الثقيلة الصعبة وإخراجهم لأعشاش عظيمه بهذا النظام المحكم فلابد من أنهم قاموا بإتباع تخطيطات متقنة .

وترتفع أعشاش النمل الأبيض كثيرًا ومن الممكن أن تصل إلى حوالي سبع أمتار ، وحينما يحدث كسر بإحدى جدران العش ، ينطلق إنذار من الحراس لينبهوا الجميع إلى هذا الأمر ، فيتم إبعاد الصغار ويضعونهم في أماكن أمنة ويغلقون الممرات المؤدية لغرفة الملكة والملك ، ويقوم الحراس بمحاصرة المكان المكسور ، وفي خلال بضع ساعات يقومون بغلق الفتحه بالتراب ومن بعدها يتحرك النمل ويقومون ببناء الجزء المتهدم إلى أن ينتهو منه دون تسديد أي أخطاء .

وفي اللغة العربية تسمى هذه الحشرة بأسماء أخرى مثل دابة الأرض كما ذكرت في القرآن أو الأرضة ، وقد ذكرها الله تعالى في القران الكريم فقال :{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى? مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ? فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)} سورة سبأ .

والغذاء الوحيد لهذا النوع من الحشرات هو مادة السليلوز الموجودة بالأوراق والأخشاب والمخدات والمراتب والملابس والكثير من استعمالات الإنسان الأساسية .

ويقال عن هذا النوع من الحشرات أن لديه القدرة على القيام بكل الأعمال المطلوبة منه في فترة بسيطة جدًا كما أنه يوجد لديهم نظام تخابر بين الأفراد ، وهذه الحشرات التي صممت وقامت ببناء كل هذه المباني التي يمكننا أن نسميها ناطحات سحاب بالنسبة لحجم هذه الحشرة ، وقامت بوضع إجراءات أمنية شديدة وفعالة لتحمي صغارها وبعد كل هذا ، فالمفاجأة هنا أن هذه الحشرات في الأصل عمياء لا ترى ، فسبحان الله .

شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook