قصة الهالويين

الكاتب: رامي -
قصة الهالويين
عيد الهالوين هو عيد سنوي يتم الاحتفال به كل عام يوم 31 أكتوبر ، نشأ مع مهرجان بسمهاين Samhain القديم ، حيث كان الناس يضيئون النيران ويلبسون الملابس لدرء الأشباح ، وفي القرن الثامن حدد البابا غريغوري الثالث يوم 1 نوفمبر كوقت لتكريم جميع القديسين .

قريبًا أدرج يوم كل القديسين من بين تقاليد Samhain ، وعرفت الأمسية قبلها باسم All Hallows Eve ، وفي وقت لاحق بعيد الهالوين ، مع مرور الوقت ، تطور العيد إلى يوم من الأنشطة مثل الخدع والنحت والتجمعات الاحتفالية ، وارتداء الأزياء المرعبة وتناول الحلوى .

الأصول القديمة للهالويين :
تعود أصول الهالوين إلى مهرجان بسمهاين Samhain السلتي القديم حيث احتفل الكيلت الذي عاش قبل 2000 عام في المنطقة والتي أصبحت الآن أيرلندا والمملكة المتحدة وشمال فرنسا ، بسنة جديدة في يوم 1 نوفمبر .

شهد هذا اليوم نهاية الصيف والحصاد وبداية الشتاء المظلم البارد ، وهو وقت من السنة كان غالباً مرتبطاً بوفاة البشر ، ويعتقد الكيلتس أنه في ليلة قبل العام الجديد ، أصبحت الحدود بين عوالم الأحياء والأموات غير واضحة ، وفي ليلة 31 أكتوبر احتفلوا بسمهاين Samhain ، حيث كان يُعتقدأن أشباح الموتى عادت إلى الأرض .

بالإضافة إلى التسبب في المتاعب وإلحاق أضرار بالمحاصيل ، اعتقد سيلتس أن وجود الأرواح الأخرى جعل من الأسهل على الكهنة السلتيك القيام بتوقعات حول المستقبل ، وبالنسبة لشعب يعتمد كليًا على العالم الطبيعي المتقلب كانت هذه النبوءات مصدرًا مهمًا للراحة خلال فصل الشتاء الطويل المظلم .

وللاحتفال بهذا الحدث ، بنى درويد النيران المقدسة الضخمة ، حيث تجمع الناس لحرق المحاصيل والحيوانات كتضحيات للآلهة سلتيك ، وخلال الاحتفال ، كان يرتدي الكلتس ، وعادة الجلود ورؤوس الحيوانات ، عندما انتهى الاحتفال قاموا بإعادة إشعال الحرائق التي كانت قد انطفأت في وقت سابق من ذلك المساء من شعلة النار المقدسة للمساعدة على حمايتهم خلال فصل الشتاء القادم .

بحلول عام 43 قبل الميلاد غزت الإمبراطورية الرومانية غالبية أراضي سلتيك ، وفي غضون أربعمائةعام من حكمهم الأراضي السلتية ، تم الجمع بين مهرجين من أصل روماني مع الاحتفال السلتي التقليدي لسمهاين ، كان الأول هو فيراليا ، وهو يوم في أواخر أكتوبر حيث احتفل الرومان بذكرى موت الأموات بشكل تقليدي ، والثاني هو يوم لتكريم بومونا Pomona ، إلهة الفواكه والأشجار الرومانية ، وإن رمز Pomona هو التفاحة ، وقد يفسر دمج هذا الاحتفال في Samhain تقليد التمايلللتفاح والذي يمارس اليوم في الهالويين .

عيد كل القديسين :
في 13 مايو ، 609 م ، خصص البابا بونيفاس الرابع معبد البانثيون في روما تكريمًا لجميع الشهداءالمسيحيين ، وأقيم عيد الكاثوليك لجميع الشهداء في الكنيسة الغربية ، ووسع البابا جريجوري الثالث المهرجان ليشمل جميع القديسين وكذلك جميع الشهداء ، ونُقل الاحتفال من 13 مايو إلى 1نوفمبر .

وبحلول القرن التاسع ، انتشر تأثير المسيحية في الأراضي السلتية ، حيث تمزج تدريجيًا مع الطوائف السلتية القديمة وحلت محلها ، وفي عام 1000 بعد الميلاد ، ستصنع الكنيسة يوم 2 نوفمبرلكل الأرواح  وهو يوم لتكريم الموتى ، ويعتقد على نطاق واسع اليوم أن الكنيسة كانت تحاول أن تحل محل مهرجان السلتيك للموتى مع عطلة الكنيسة .

احتفلت كل يوم Souls بالمثل مع Samhain ، بالنيران الكبيرة ، والإستعراضات ، وارتداء ملابسالقديسين والملائكة والشياطين ، وكان الاحتفال بيوم كل القديسين يدعى أيضاً كل الأقداس أو الهالووم (All-hallows أو All-hallowmas) (من اللغة الإنجليزية الوسطى Alholowmesse بمعنى يوم القديسين) وفي الليلة التي سبقت ذلك ، بدأت ليلة Samhain التقليدية في الديانة السلتية تُدعى All-Hallows Eve وفي النهاية ، هالوين .

واحتفال الهالوين كان محدودًا للغاية في نيو انغلاند الاستعمارية بسبب نظم المعتقدات البروتستانتية الجامدة هناك ، وكان عيد القديسين أكثر شيوعًا في ولاية ماريلاند والمستعمرات الجنوبية ، مع تداخل معتقدات وعادات المجموعات العرقية الأوروبية المختلفة وكذلك الهنود الأمريكيين ، بدأت تظهر نسخة أمريكية مميزة من الهالوين ، احتفلت الاحتفالات الأولى بحفلات مسرحية واحتفالات عامة احتفالًا بالحصاد ، حيث كان يشارك الجيران قصص الموتى ويرقصون ويغنون .

ظهرت احتفالات عيد جميع القديسين في سرد قصص الأشباح وصنع الأذى من جميع الأنواع ، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر ، كانت احتفالات الخريف السنوية شائعة ، ولكن لم يتم الاحتفال بالهالوين بعد في كل مكان .

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، غُمرت أمريكا بمهاجرين جدد ، وقد ساعد هؤلاء المهاجرون الجدد ، وخاصة الملايين من الأيرلنديين الفارين من مجاعة البطاطس الأيرلندية ، في الترويج للاحتفال بالهالوين على المستوى الوطني .

خدعة أو حلوى :
بعد الاقتراض من التقاليد الأيرلندية والإنجليزية ، بدأ الأميركيون بإرتداء الأزياء الخاصة والذهاب من بيت إلى بيت يطلبون الطعام أو المال ، وهي ممارسة أصبحت في نهاية المطاف تقليدًا ، واعتقدت الشابات أنه في الهالوين ، كان بإمكانهن أن يرسمن زوجهن المستقبلي عن طريق القيام بحيل مع خيوط الغزل ، أو قصاصات التفاح .

في أواخر القرن التاسع عشر ، كان هناك تحرّك في أمريكا من أجل تجسيد عيد القديسين في العطلة أكثر من كونه مخصص الأشباح والمزاح والسحر ، وفي مطلع القرن ، أصبحت حفلات الهالوين للأطفال والكبار هي الطريقة الأكثر شيوعًا للاحتفال باليوم ، وركزت الأطراف على الألعاب وأطعمة الموسم والأزياء الاحتفالية .

تم تشجيع الآباء من قبل الصحف وقادة المجتمع لاتخاذ أي شيء مخيف أو بشع من احتفالات عيد القديسين ، بسبب هذه الجهود خسر الهالوين معظم نغماتها الخرافية والدينية مع بداية القرن العشرين .

حفلات الهالويين :
بحلول عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين ، أصبح عيد الهالوين عطلة ولكنها محيطة بمجتمعات معينة مع عروض وحفلات عيد جميع القديسين في جميع أنحاء المدن الأوروبية والأمريكية  كترفيه مميز ، وبحلول الخمسينيات من القرن العشرين ، نجح القادة في الحد من أعمال التخريب بنجاح ، وقد تطورت عيد الهالوين إلى عطلة موجهة بشكل رئيسي إلى الشباب ، ونظراً للأعداد الكبيرة من الأطفال الصغار خلال طفرة المواليد في الخمسينات ، وانتقلت الاحتفالات من مراكز المدن إلى الفصول الدراسية أو المنزل ، حيث يمكن استيعابها بسهولة أكبر .

بين عامي 1920م و 1950م ، تم أيضًا إحياء ممارسة الخديعة التي تعود إلى قرون ، وكانت الخدعةطريقة رخيصة نسبيًا لمجتمع بأكمله لمشاركة احتفال الهالويين ، وهكذا ، ولد تقليد أمريكي جديد ، واستمر في النمو ، ينفق الأمريكيون اليوم ما يقدر بـ 6 مليارات دولار سنويًا على عيد كل القديسين ،مما يجعله ثاني أكبر عطلة تجارية في البلاد بعد عيد الميلاد .

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook