قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

الكاتب: رامي -
قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

font-size:16px;

قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

>قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

تدفق عشرات الآلاف من الطلاب وغيرهم من المتظاهرين إلى شوارع غوانغجو Gwangju ، وهي مدينة تقع في جنوب غرب كوريا الجنوبية في ربيع عام 1980م ، وكانوا يحتجون على حالة الأحكام العرفية التي كانت سارية منذ وقوع انقلاب عام 1979م ، والتي أسقطت الديكتاتور بارك تشونج هي Park Chung-hee واستبدله بالرجل العسكري الجنرال تشون دو هوان General Chun Doo-hwan .

ومع انتشار الاحتجاجات إلى مدن أخرى ، وقام المحتجون بمداهمة مخازن الجيش بحثًا عن الأسلحة ، وسع الرئيس الجديد إعلانه السابق بشأن قانون الأحكام العرفية ، وتم إغلاق الجامعات ومكاتب الصحف وتم حظر النشاط السياسي ,ردا على ذلك سيطر المتظاهرون على غوانغجو ، وفي 17 مايو أرسل الرئيس تشون قوات إضافية من الجيش إلى غوانغجو ، ومسلحين بمعدات مكافحة الشغب والذخيرة الحية .

خلفية مذبحة غوانغجو :
في 26 أكتوبر 1979م ، تم اغتيال رئيس كوريا الجنوبية بارك تشونغ أثناء زيارته لمنزل gisaeng(بيت الجيش الياباني) في سيول ، وكان الجنرال بارك قد استولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 1961م وحكم كديكتاتور حتى قتل كيم جاي كيو مدير المخابرات المركزية ، وادعى كيم أن اغتالالرئيس بسبب حملة القمع المتزايدة ضد احتجاجات الطلاب على المشاكل الاقتصادية المتزايدة في البلاد ، والتي نتجت جزئياً عن الارتفاع الهائل لأسعار النفط العالمية .

في صباح اليوم التالي ، تم إعلان الأحكام العرفية ، وتم حل الجمعية الوطنية (البرلمان) ، وتم حظر جميع الاجتماعات العامة لأكثر من ثلاثة أشخاص ، باستثناء الجنازات فقط ، وتم حظر الخطاب السياسي والتجمعات من جميع الأنواع ، ومع ذلك كان العديد من المواطنين الكوريين متفائلين بشأن التغيير حيث أصبح لديهم رئيس مدني بالوكالة ، تشوي كيو هاه ، الذي وعد من بين أمور أخرى بوقف تعذيب السجناء السياسيين .

وفي 12 ديسمبر 1979م ، اتهم قائد قوات الجيش الجنرال تشون دو هوان ، الذي كان مسئولا عنالتحقيق في اغتيال الرئيس بارك رئيس أركان الجيش بالتآمر لقتل الرئيس ، وأمر الجنرال تشون بتخفيض القوات من المنطقة المنزوعة السلاح واقتحم مبنى وزارة الدفاع في سيول ، حيث اعتقل ثلاثين من زملائه الجنرالات واتهمهم جميعًا بالتواطؤ في الاغتيال ، مع هذه السكتة الدماغية ، واستولى الجنرال تشون على السلطة في كوريا الجنوبية  على الرغم من أن الرئيس تشوي ظل رئيسًا صوريًا .

في الأيام التالية أوضح تشون أنه لن يتم التسامح مع المعارضة ، ومدّد قانون الأحكام العرفية إلى البلد بأكمله وأرسل فرق الشرطة إلى بيوت القادة المؤيدين للديمقراطية ومنظمي الطلاب لتخويف المعارضين المحتملين ، ومن بين أهداف هذه التكتيكات التخويف وكان قادة الطلاب في جامعةChonnam في Gwangju ..

في مارس 1980م ، بدأ فصل دراسي جديد ، وسمح للطلاب الجامعيين والأساتذة الذين تم حظرهممن الحرم الجامعي للقيام بأنشطة سياسية بالعودة ، ونمت دعواتهم للإصلاح – بما في ذلك حرية الصحافة ، وإنهاء الأحكام العرفية ، وانتخابات حرة ونزيهة – بصوت أعلى مع تقدم الفصل الدراسي.

وفي 15 مايو 1980م ، قام حوالي 100.000 طالب بمسيرة في محطة سيول مطالبين بالإصلاح. وبعديومين ، وأصدر الجنرال تشون قيودًا أكثر صرامة ، وأغلق الجامعات والصحف مرة أخرى ، واعتقل المئات من قادة الطلاب ، واعتقل أيضا ستة وعشرين من المعارضين السياسيين ، بمن فيهم كيم داي جونج من جوانغجو .

مايو 1980م :
ذهب حوالي 200 طالب إلى البوابة الأمامية لجامعة تشونام في جيونج جو في وقت مبكر من صباح يوم 18 مايو ، وهناك قابلوا ثلاثين مظليين تم إرسالهم لإبعادهم عن الحرم الجامعي ، واتهم المظليينالطلاب برمي الحجارة عليهم .

ثم سار الطلاب في وسط المدينة وتم اجتذاب المزيد من المؤيدين أثناء ذهابهم ، وفي وقت مبكر من بعد الظهر ، كان هناك 2000 متظاهر ، ولذلك أرسل الجيش حوالي 700 مظلي إلى المعركة ، تم توجيه المظليين إلى الحشد ، وضرب الطلاب والمارة ، وأصبح كيم غيونغ تشول البالغ من العمر 29 عاماً ، أولحالة وفاة ؛ وكان ببساطة في المكان الخطأ في الوقت الخطأ ، لكن الجنود ضربوه حتى الموت .

من 19-20 مايو :
على مدار يوم 19 مايو ، انضم سكان غوانغجو الأكثر غضباً إلى الطلاب في الشوارع ، مع انتشارتقارير عن تزايد أعمال العنف في المدينة ، سار رجال الأعمال وربات البيوت وسائقي سيارات الأجرة ، سار الناس جميعًا للدفاع عن شباب غوانغجو ، وألقى المتظاهرون الحجارة وقنابل المولوتوف على الجنود ، وفي صباح يوم 20 مايو ، كان هناك أكثر من 10،000 شخص يحتجون على وسط المدينة .

في ذلك اليوم ، أرسل الجيش 3000 جندي مظلي إضافي ، وقامت القوات الخاصة بضرب الناسبالأندية وطعنتهم وطعنتهم بالحراب ، وألقت ما لا يقل عن عشرين شخصاً حتى الموت من المباني العالية ، واستخدم الجنود الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية دون تمييز ، فأطلقوا النار على الحشود .

وأطلقت القوات النار على 20 فتاة في مدرسة جوانججو الثانوية المركزية ، وتم إطلاق النار علىسيارات الإسعاف وسائقي الأجرة الذين حاولوا نقل الجرحى إلى المستشفيات ، وتم ذبح مائة طالب في مركز الكاثوليك ، وربطت أيدي طلاب المدارس الثانوية والجامعات خلفهم بسلك شائك ، وكثير منهم تم إعدامهم بإجراءات موجزة .

21 مايو :
ي 21 مايو ، تصاعد العنف في غوانغجو إلى ذروته. وبينما كان الجنود يطلقون النار بعد أن اقتحمواالحشود ، اقتحم المتظاهرون مخافر الشرطة والأسلحة ، وأخذوا البنادق ، والبنادق القصيرة ، وحتى الرشاشين ، وركب الطلاب أحد المدافع الرشاشة على سطح كلية الطب بالجامعة .

ورفضت الشرطة المحلية المزيد من المساعدات للجيش ، ضربت القوات بعض ضباط الشرطة لقد كانت حربًا مدنية شاملة ، وبحلول الساعة الخامسة والنصف من مساء ذلك اليوم ، اضطر الجيش إلى الانسحاب من وسط مدينة غوانغجو في مواجهة المواطنين الغاضبين .

الجيش يغادر غوانغجو :
في صباح يوم 22 مايو ، انسحب الجيش بالكامل من غوانغجو ، وأقام طوقًا حول المدينة ، حاولت حافلة مليئة بالمدنيين الهروب من الحصار يوم 23 مايو ، وفتح الجيش النار عليها ، مما أسفر عن مقتل 17 من 18 شخصًا كانوا على متنها ، وفي اليوم نفسه ، فتحت قوات الجيش النار على أحدهما بطريق الخطأ ، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا في حادثة ودية في حي سونغام-دونغ .

في غضون ذلك ، وفي داخل غوانغجو ، شكلت فرق من المحترفين والطلاب لجانًا لتقديم الرعاية الطبية للجرحى ، وجنازات للموتى ، وتعويضات لعائلات الضحايا ، متأثراً بالمُثُل الماركسية ، رتب بعض الطلاب لطهي وجبات طعام مشتركة لأهالي المدينة ، لمدة خمسة أيام ، وحكم الناس غوانغجو.

ومع انتشار كلمة المجزرة في جميع أنحاء المقاطعة ، اندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في المدن القريبة بما في ذلك موكبو ، جانجين ، هواسون ، ويونغام ، أطلق الجيش النار على المتظاهرين في هنعام .

في 27 مايو ، في الساعة 4:00 صباحاً ، انتقلت خمس فرق من المظليين إلى وسط مدينة غوانغجو ،وحاول الطلاب والمواطنون أن يقطعوا طريقهم بالكذب في الشوارع ، بينما كانت ميليشيات المواطنين المسلحين تستعد لتجديد القتال ، وبعد ساعة ونصف من القتال اليائس سيطر الجيش على المدينة مرة أخرى .

ضحايا في مذبحة غوانغجو :
أصدرت حكومة تشون دو هوان تقريرًا يفيد بأن 144 مدنيًا ، و22 جنديًا ، وأربعة من ضباط الشرطةقد قتلوا في الانتفاضة ، وأي شخص مشتبه فيه يمكن القبض عليه ، ومع ذلك ، تكشف أرقام التعداد أن ما يقرب من 2000 مواطن من غوانغجو اختفوا خلال هذه الفترة الزمنية .

دفن عدد قليل من الضحايا الطلاب ومعظمهم من توفوا في 24 مايو ، في مقبرة مانجول دونج بالقربمن غوانغجو ، ومع ذلك ، يحكي شهود العيان رؤية مئات الجثث الملقاة في عدة مقابر جماعية في ضواحي المدينة .

في أعقاب مذبحة غوانغجو المروعة ، فقدت إدارة الجنرال تشون معظم شرعيتها في أعين الشعب الكوري ، المظاهرات المؤيدة للديمقراطية طوال فترة الثمانينات من القرن العشرين استشهدت بمذبحة غوانغجو وطالبت بأن يواجه الجناة العقاب .

وقد تولى الجنرال تشون منصب الرئيس حتى عام 1988م ، حيث كان تحت ضغط شديد ، فسمحبإجراء انتخابات ديمقراطية ، وحصل كيم داي جونغ السياسي من غوانغجو والذي حٌكم عليه بالإعدام بتهمة إثارة التمرد على عفو ورشح نفسه للرئاسة ، ولم يفز ، ولكنه كان خدم فيما بعد رئيساً من عام 1998م إلى عام 2003م ، وحصل جائزة نوبل للسلام في عام 2000م .

حُكم على الرئيس السابق تشون بالإعدام في عام 1996م بتهمة الفساد ودوره في مذبحة غوانغجو ، مع تحول الجدولين خفف الرئيس كيم داي جونج من عقوبته عندما تولى منصبه في عام 1998م .

شكلت مذبحة غوانغجو نقطة تحول في الصراع الطويل من أجل الديمقراطية في كوريا الجنوبية ، على الرغم من أن الأمر استغرق ما يقرب من عقد من الزمان ، إلا أن هذا الحدث المرعب مهد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة ومجتمع مدني أكثر شفافية .

قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

font-size:16px;

قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

>قصة انتفاضة غوانغجو 1980م

 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook