قصة بابلو بيكاسو

الكاتب: رامي -
قصة بابلو بيكاسو

قصة بابلو بيكاسو

 

font-size:16px;

قصة بابلو بيكاسو

 

>قصة بابلو بيكاسو

 

Pablo Picasso بابلو بيكاسو (1881م – 1973م ) رسام إسباني ونحات وشاعر ، كان بيكاسو مؤسسًا وواحدًا من أكثر الفنانين تأثيراً في القرن العشرين ، وكان ناشط في أعمال حفظ السلام وتأثر فنه بأهوال الحرب .

ولد بابلو بيكاسو في ملقة بإسبانيا عام 1881م لعائلة فنية تقليدية ، من سن مبكرة أظهر موهبة للرسم وبدأ في عرض أعماله من سن 14عام ، ولتحقيق طموحه الفني غادر إسبانيا إلى باريسحيث أصبح جزءًا من الحركة الفنية الجديدة .

مرت حياته الفنية المبكرة بمراحل مختلفة ، كانت إحدى المراحل الأولى معروفة باسم “الفترة الزرقاء” ، وفي أواخر فترة المراهقة كانت لوحاته تهيمن عليها درجات مختلفة من اللون الأزرق الداكن ، وكانوا أيضًا في كثير من الأحيان السوداوية ، وشمل ذلك صورة شخصية مشهورة حيث بدا بيكاسو أكبر بكثير في عمره حوالي 20 عامًا .

وخلال الفترة من 1904م – 1906م ، دخل بيكاسو في مرحلة تعرف باسم “فترة الورود” ، مما أدى إلىفقدان غموض “الفترة الزرقاء” السابقة ، ساعدت نغمة البهجة والتفاؤل على جذب عدد متزايد من الرعاة والأشخاص المهتمين بعمله  على وجه الخصوص جامعي الفن الأمريكي ليو وجيرترود شتاين ، وتاجر الفن ، دانيال-هنري كاهنويلر. كان كاهنويلر Kahnweiler مؤثرًا في المساعدة علىوضع بيكاسو على أسس مالية آمنة ، ولاحظ بيكاسو في وقت لاحق؛ “ما الذي كان سيحدث لنا إذا لم يكن لدى كاهنويلر فكرة تجارية؟”

في عام 1907م واصل بيكاسو تجاربه الفنية واستلهم الفن الأفريقي ، وأدى ذلك إلى شكل مبكر من التكعيبية وأيضا واحدة من أكثر لوحاته إثارة للجدل لوحة “Les Demoiselles d’Avignon” – وهي صورة تصور خمس عاهرات في بيت دعارة ، إنه استكشاف جذاب وأصيل للحداثة في الفن ، ولكن عند عرضه في الاستوديو الخاص به ، كان رد فعل منتقدي الفن سلبيًا بشدة .

في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى واصل بيكاسو – جنبًا إلى جنب مع الفنانين مثل جورج براك – تطوير شكل جديد من أشكال الرسم المعروف باسم “التكعيبية”. وقد اشتملت التكعيبية على تصوير جوهر الموضوع على اللوحة ، ولكنها أبطلت بعض السمات ، وكانت الألوان مملة بشكل ثابت الرمادي والبني .

في عام 1914م ، كان بيكاسو يعيش في أفينيون مع زملائه الفنانين ، استُدعي أصدقاؤه من الفنانينالفرنسيين للجيش ، ولكنه تمكن من مواصلة الرسم خلال الحرب ، ومع ذلك ، فإن كاهنويلر المولود في ألمانيا نُفي من فرنسا وترك بيكاسو بدون تاجر يرعاه .

في عام 1918م ، تزوج بيكاسو راقصة الباليه أولغا خوخلوفا ، بعد وقت قصير من بدء علاقة مثمرةمع تاجر الفن الفرنسي بول روزنبرغ ، أصبح روزنبرغ صديقًا جيدًا مع بيكاسو وساعد الزوجين على الاستقرار في باريس ، مما منح بيكاسو دائرة اجتماعية فنية جديدة ، واعتبرت باريس نقطة ساخنة فنية في “العشرينات ” ، تجذب العديد من الفنانين المبدعين ، وكان لبيكاسو وزوجته خوكولفا علاقة عاصفة ، اشتبكت طبيعة بيكاسو البوهيمية مع النعمة الاجتماعية لخوخلوفا ، وظلوا متزوجين حتى عام 1955م ، ولكن كان لبيكاسو عدة عشيقات .

في العشرينات والثلاثينات ، ركز بيكاسو على أعمال فنية أكثر كلاسيكية ، وأصبح مهتمًا بتصوير الشكل البشري في أسلوب الكلاسيكية الجديدة إلى حد ما تأثر بفنانين مثل رينوار وإنجرس ، على الرغم من أنه احتفظ دائمًا بالتعبير الفريد ، وكان بيكاسو شفقة غريزية وطبيعية لأولئك الذين تعرضوا للمعاناة ، وخاصة إذا كان ذلك نتيجة للظلم ، ودفعه تعاطفه الطبيعي ورغبته في المساواة للانضمام إلى الحزب الشيوعي الفرنسي ، وخلال الحرب الأهلية الإسبانية أيد الجمهوريين ورعى الكراهية الشديدة من فرانكو وما فعله لإسبانيا .

وإحدى لوحات بيكاسو الأكثر شهرة كانت لوحة جدارية له في تفجير جرنيكا (1937م). حيث نفذت طائرات “جيرمانيكا” تفجيراً بواسطة الطائرات الألمانية وشاركت في قصف المناطق المدنية ، وكان تفجير جرنيكا تطوراً مهماً في الحرب الحديثة حيث أظهر قدرة جديدة على توسيع أهوال الحرب إلى السكان المدنيين ، وأصبح القصف أخبارًا دولية من خلال الصحفي الإنجليزي جورج ستير ، وساعدت لوحة بيكاسو على تخليد المأساة كحدث رئيسي في القرن العشرين .

غضب بيكاسو مع فرانكو لدرجة أنه لم يسمح أبدًا لأعماله بالتدوال في إسبانيا خلال فترة حياة فرانكو ، حتى وصلت في نهاية المطاف إلى إسبانيا في عام 1981م ، وكان بيكاسو يدرك جيدًا بعدًاسياسيًا للفن .

ومن اللوحات الرئيسية الأخرى لبيكاسو طائره البسيط الذي رسم رمزا للسلام ، وتبرع بيكاسو بمؤتمر السلام العالمي المدعوم من الاتحاد السوفيتي في عام 1949م كان ذلك بمثابة إشارة إلىمرحلة جديدة في فن بيكاسو – تعتمد على قوة البساطة ، وكان بيكاسو عضوًا في الحزب الشيوعي الفرنسي حتى وفاته .

كان بيكاسو غزيرًا بشكل ملحوظ ، ويبلغ مجموع أعماله الفنية ما يقارب 50000 ، وشمل ذلك 1،885 لوحة ، و1،228 منحوتة 2880 ، وتوفي عن عمر يناهز الـ 91 .

قصة بابلو بيكاسو

 

font-size:16px;

قصة بابلو بيكاسو

 

>قصة بابلو بيكاسو

 

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook