قصة بذور الصدق

الكاتب: رامي -
قصة بذور الصدق
أحيانًا تضطرك الظروف لاختيار بديل مناسب ينوب عنك حال غيابك ، ولكن قد يكون هو البديل الأسوأ على الإطلاق أو هو نقطة الانطلاق التي ستستمر من بعدك لذا عليك أن تدقق جيدًا .

في مدينة نيويورك الأمريكية كان هناك رجل أعمال ناجح يدعى ستيف ، كان يتقدم به العمر يومًا بعد يوم فعلم أن الوقت قد حان لاختيار خليفة له كي يتولى العمل بدلًا منه ، وبدلاً من  أن يختار أحد مديريه القدامى أو أبنائه للاستمرار من بعده ، قام بجمع المديرين الشباب في شركته كلهم وعقد لهم اجتماع .

وفي بداية الاجتماع قال لهم : لقد حان الوقت بالنسبة لي كي أتنحى عن منصبي ، لذا يتحتم عليّ اختيار المدير التنفيذي القادم وسيكون واحد منكم ، صدم المديرون الشباب من قرار مديرهم ، لكنه أكمل كلامه قائلًا : سأعطي كل واحد منكم بذور جميلة عليكم العناية بها جيدًا وزراعتها ، تزرعونها  ثم تعودوا إلى هنا بعد عام من اليوم عندما تكون تلك البذور التي قدمتها لكم قد نمت وتفتحت بشكل جميل .

وبعد ذلك سأحكم على المحصول الذي  ستحضرونه إليّ ، ومن خلال ذلك سوف أختار المدير التنفيذي القادم للشركة ، وكان وسط هؤلاء الشباب المتواجدين في الاجتماع شابٌ يدعى جيم أخذ حصته من البذور وذهب إلى بيته كي يزرعها  ، كان جيم كله حماس وأخبر زوجته بتلك القصة فساعدته في الحصول على وعاء وتربة وسماد ، ليزرع تلك البذور .

كل يوم كان جمال يرويها ويشاهدها ليرى ما إذا كانت قد نمت ، وبعد حوالي ثلاثة أسابيع بدأ بعض المديرين التنفيذيين الحديث عن بذورهم والنباتات التي بدأت في النمو ، وظل جيم يفحص نسله لكن لم ينمو منها شيء على الإطلاق ، وبعد ثلاثة أسابيع وأربعة أسابيع و خمسة أسابيع مرت لا شيء أيضًا يحدث ، البذور لم تنبت زرع مطلقًا لدي جيم .

وفي نفس الوقت كان الآخرون يتحدثون عن نباتاتهم المزهرة وألوانها الخلابة ، لكن جيم لم يكن لديه أي نبات فشعر بأنه فشل في الاختبار ، مرت ستة أشهر تالية ولا شيء يحدث في وعاء جيم ، لقد كان يعلم فقط أنه فقد الفرصة فكل شخص لديه أشجار ونباتات طويلة ، لكنه هو لم يكن لديه شيء .

ورغم ذلك لم يقل جيم أي شيء لزملائه واستمر في ري وتسميد التربة  ، لقد أراد بشدة أن تنمو تلك البذور ولكن للأسف لم تفلح جهوده حتى مر العام ، وحان موعد لقاء مدير الشركة ستيف لكي يحدد من هو الرئيس التنفيذي الجديد ، وفي النهاية دخل جميع المديرين الشباب في الشركة بمزروعاتهم إلى المدير التنفيذي لكي يفحصها ويختار منهم المدير الجديد .

وهنا أخبر جيم زوجته أنه لن يأخذ الوعاء فارغ ، لكنها طلبت منه أن يكون صادقًا بشأن ما حدث، فشعر جيم بالقلق والإحراج وحتى بالغثيان في بطنه ، لأن هذه ستكون أكثر اللحظات حرجًا في حياته ، وستثبت فشله أمام الجميع لكنه كان يعلم أن زوجته كانت على حق ، فأخذ الوعاء الفارغ إلى غرفة المجلس .

وعندما وصل جيم إلى القاعة كان مندهشًا من تنوع النباتات التي زرعها المديرين الشباب الآخرون ، لقد كانت جميلة ومتنوعة في جميع الأشكال والأحجام ، وضع جيم وعائه الفارغة على الأرض فضحك عليه العديد من زملائه وشعر البعض بالأسف تجاهه !

وعندما وصل المدير التنفيذي ، قام بتفحص القاعة جيدًا واستقبل المديرين التنفيذيين الشباب ، حاول جيم أن يختبئ في الخلف حتى لا يراه ويسأله عن وعائه الفارغ ، وحينما رأى المدير التنفيذ النباتات المتنوعة قال : إذن هذه هي النباتات والأشجار والزهور الرائعة التي نمت لديكم ، حسنًا اليوم سيتم تعيين واحد منكم بمنصب المدير التنفيذي القادم .

وفجأة شاهد المدير ستيف الشاب جيم يقف في الجزء الخلفي من الغرفة إلى جوار وعائه الفارغ فأمر المدير بإحضاره إلى الأمام ، كان جيم مرعوبًا وظل يفكر : المدير التنفيذي يعرف أنني فاشل! ربما سيطلق على النار ! أو ينتهي بي المطاف خارج الشركة ، كانت كل هذه الأفكار تدور برأسه حتى وصل إلى المنصة .

وهنا سأله المدير التنفيذي عما حدث لبذوره فأخبره جيم بالقصة كاملة ، وبالحقيقة دون أن يزد عليها شيئًا وهي أن البذور لم تنموا أبدًا بالرغم من تسميدها وريها يوميًا بالماء ، فطلب المدير التنفيذي من الجميع الجلوس باستثناء جيم ، ونظر إليه نظرة طويلة ثم أدار وجهه وأعلن للمديرين الشباب اسم المدير التنفيذي الذي اختاره قائلًا : انظروا إلى الرئيس التنفيذي القادم (إسمه جيم!)

لم يصدق جيم ذلك فهو الوحيد الذي لم يستطع أن يزرع بذوره ، فقال الآخرون : كيف يمكن أن يكون هو الرئيس التنفيذي الجديد؟ فقال لهم المدير التنفيذي بحزم : قبل عامٍ واحدٍ وفي نفس اليوم أعطيت الجميع في هذه القاعة بذور ، وطلبت منكم أن تأخذوها وتزرعوها وترووها ثم تعودون إليّ بما زرعتم اليوم .

لكنني أعطيتكم كل تلك البذور وهي مغلية أي أنها ميتة لا تصلح للزراعة ، فلم يكن من الممكن لها أن تنمو أبدًا وعلى الرغم من ذلك جميعكم أحضرتم لي الأشجار والنباتات والزهور باستثناء جيم .

فعندما وجدتم أن البذور لن تنمو ، استبدلتم تلك البذور ببذور أخرى غير التي أعطيتكم إياها ، وكان جيم الوحيد الذي يتمتع بالشجاعة والأمانة ليجلب لي وعاءً مع بذوري التالفة فيه ، لذلك هو الشخص الذي اخترته ليكون الرئيس التنفيذي الجديد ثم قال لهم مجموعة من الحكم التي تحث على الصدق والإخلاص :

* إذا زرعتم نباتات الصدق ، فسوف تجنون الثقة.
* إذا زرعتم الخير ، سوف تجنون الأصدقاء.
* إذا زرعتم التواضع ، فسوف تجنون العظمة.
* إذا زرعتم المثابرة ، فسوف تجنون الرضا.
* إذا زرعتم العمل الشاق ، فسوف تجنون النجاح.
* إذا غرستم المغفرة ، فسوف تجنون المصالحة.

لذلك كونوا حذرين فيما تزرعون الآن ، لأن هذا سيحدد ما ستحصدونه لاحقًا فكل ما تقدمه للحياة ، الحياة تعيده إليك .

القصة مترجمة عن :
the-seed-of-honesty

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook