قصة بطولة كأس العالم

الكاتب: رامي -
قصة بطولة كأس العالم
تعتبر لعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم ، حيث تحظى بمتابعة وإعجاب مئات الملايين من المشجعين على مستوى العالم ، كما يتم تنظيم العديد من البطولات المحلية والدولية على مستوى تتم جميعها تحت إشراف الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، ومن أهم تلك البطولات هي بطولة كأس العالم .

تاريخ بطولة كأس العالم :
كانت لعبة كرة القدم مدرجة ضمن الألعاب الأوليمبية منذ عام 1914م ، ولكن في عام 1928م قررتاللجنة الأوليمبية استبعاد كرة القدم من بين الألعاب ، بسبب انخفاض شعبيتها في الولايات المتحدة ، كما اختلف الفيفا مع اللجنة الأوليمبية الدولية حول وضع اللاعبين الهواة .

ولذلك قرر رئيس الفيفا جول ريمي تنظيم بطولة خاصة لكرة القدم ، وتم اختيار دولة الأورجواي لإقامة أول بطولة لكأس العالم بها وذلك لاحتفالها بالذكرى المئوية لاستقلالها وذلك في عام 1930م.

وحاول ريمي إقناع بعض الدول الأوروبية بإرسال فرقها إلى أورجواي للمشاركة في البطولة ، ولكن لم تتعهد أي دولة بالمشاركة حتى قبل بدء المسابقة بشهرين ، لأن الرحلة لأورجواي كانت طويلة ومكلفة ، وفي النهاية شاركت ثلاثة عشر دولة سبعة من أمريكا الجنوبية واثنين من أمريكا الشمالية وفرنسا والمجر ويوغوسلافيا ورومانيا وبلجيكا .

لعبت أول مبارتين في كأس العالم في نفس الوقت ، وكانت بين فرنسا والمكسيك وانتهت بنتيجة 4-1 لصالح فرنسا ، والولايات المتحدة وبلجيكا وانتهت بنتيجة 3-0 لصالح الولايات المتحدة ، وقد أحرزاللاعب لوسيان لوران من المنتخب الفرنسي أول هدف ببطولة كأس العالم ، وكانت أول دولة تفوز بكأس العالم هي الأورجواي بعد فوزها على الأرجنتين بالمباراة النهائية بنتيجة 4-2 أمام حشد جماهيري يقدر بـ 93000 مشجع بالعاصمة مونتيفيديو .

قامت إيطاليا باستضافة بطولة كأس العالم الثانية عام 1934م ، وهي أول بطولة كأس عالم تشمل مرحلة التأهل ، تأهل لتلك البطولة ستة عشر فريقًا وظل هذا هو عدد الفرق المشاركة حتى 1982م .

كانت أورجواي حاملة اللقب مازالت مستاءة من ضعف مشاركة الدول الأوروبية ، ولذلك قررت عدم المشاركة في البطولة ، كما تغيبت أيضًا دولتي بوليفيا وباراجواي ، مما سمح للأرجنتين والبرازيل بالوصل للبطولة دون لعب أي  مباريات تأهيلية ، كما كانت أول دولة أفريقية تشارك في البطولة هي مصر التي خسرت أمام المجر في الدور الأول ، وفازت إيطاليا بالكأس لتصبح أول دولة أوروبية تفوز ببطولة كأس العالم .

استضافة أوروبا أيضا البطولة الثالثة من بطولات كأس العالم عام 1938م في دولة فرنسا ، مما أثاراستياء دول أمريكا الجنوبية ، ولذلك قاطعت الأورجواي والبرازيل البطولة ، وقد تم منح الدولة المنظمة والدولة حاملة اللقب حق التأهل للبطولة دون لعب مباريات تأهيلية ، وانسحبت النمسا بسبب الظروف السياسية ، وقد عُرض على إنجلترا المشاركة بدلًا منها لكنها رفضت ، وتم لعب تلك البطولة بخمسة عشرة فرقة فقط ، وفازت إيطاليا أيضا بتلك البطولة  .

توقف البطولة :
في عام 1936م عرضت ألمانيا استضافة البطولة التي ستقام في العام 1942م ، كما عرضت البرازيلأيضا استضافتها ، ولكن البطولة تم إلغاؤها بسبب أعمال العنف التي اجتاحت أوروبا في ذلك الوقت .

وظلت البطولة متوقفة حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية وتم اسئنافها عام 1950م  ، وقد نظمتهاالبرازيل في ذلك العام ، كما شاركت فيها إنجلترا لأول مرة ولكنها خسرت أمام الولايات المتحدة بنتيجة 1-0 ، كما شهدت تلك البطولة أيضا عودة الأورجواي للمشاركة ، وقد حصلت على اللقب بعد فوزها على الدولة المضيفة 2-1 وحصلت على اللقب للمرة الثانية .

توسيع البطولة :
بعد ذلك تم إقامة البطولة بشكل منتظم كل أربع سنوات ، وفي عام 1982م تم زيادة عدد الفرق المشاركة بالبطولة إلى 24 فريقًا ، وتم تقسيم الفرق إلى ست مجموعات ، كل مجموعة مكونة منأربعة فرق ، ويتأهل الثلاث فرق الحاصلة على أعلى النقاط في كل مجموعة إلى الدور الثاني ، ثم يتأهل فريق من كل مجموعة للعب بالدور نصف النهائي .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook