قصة بعد خراب مالطا

الكاتب: رامي -
قصة بعد خراب مالطا
تدور أحداث قصة المثّل الشهير ، بعد خراب مالطا قديمًا ، بعد أن أتى الاحتلال الفرنسي إلى مالطا ويقضي على الأخضر واليابس فيها ، حتى أصبحت خرابة بالفعل ، لا تشفع ولا تنفع ، وبعد ذلك تم تحريرها من ذلك الاحتلال الغاشم عليها ، ولكن كان ذلك بعد خرابها ، فانطلقت الجملة القائلة : بعد خراب مالطا ، وجرت على الألسنة حتى صارت مثلاً شهيراً ، يضرب في مواقف معينة كما سَيَرِد في قصة المثّل .

بداية القصة المثّل :
بعد خراب مالطا ، هذه الجملة طالما سمعناها ، والمراد من معناها ، أنها تقال عندما تكون محاولات الإصلاح لا فائدة منها ، أو تكون محاولة الإصلاح جاءت متأخرة جداً .

احتلال مالطا :
تبدأ قصة خراب مالطا ، عندما احتل الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابارت ، جزيرة مالطا ، وذلك في عام 1798ميلادية ، ورغم قصر مدة الإحتلال الفرنسي  لها ، والذي استمر عامين فقط ، إلاأنهم تركوها خراباً وأحدثوا فيها دماراً شاملاً ، بعد أن قاموا بسرقتها ونهبها ، كما قاموا بتدمير قصورها وكنائسها ، حتى أنهم أجبروا سكانها على الهرب بحياتهم ،  إلى جزيرة صقلية .

تحرير مالطا:
وقد عاد إليها أهلها بعد أن حررها جيش الإنجليز من ذلك الاحتلال ، في عام 1800 ميلادية ، تحتقيادة السير ألكسندر بول ، ولكن حدث ذلك بعد أن أصبحت خرابة بالفعل ، أي بعد خراب مالطا .

قصة المثّل :
وقد تداولت الألسنة تلك الجملة ، بعد خراب مالطا ، حتى أصبحت مثلاً شهيراً متداول حتى وقتنا الحالي .

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook