قصة بناء الأهرامات

الكاتب: رامي -
قصة بناء الأهرامات
"لقد قام قدماء المصريون ببناء الأهرامات التي أثارت إعجاب العالم بأسره ، لتُدرج ضمن أقدم عجائب الدنيا السبع ، وقد كانت تلك الأهرامات بمثابة مقابر للفراعنة ، وكانت مليئة بالممتلكات الثمينة والكنوز العظيمة ، وقد لعبت معتقدات الفراعنة دورًا أساسيًا في بناء تلك الأهرامات وكيف أصبحت مقرًا لوضع الكنوز ، وقد قام المؤرخون بتعريف عصر الدولة القديمة باسم “عصر بناة الأهرام”.

فكرة بناء الأهرامات :
كان الاعتقاد السائد لدى قدماء المصريين أن الإنسان بعد أن يموت يذهب إلى حياة أخرى تكون فيها الروح خالدة ، كما كان لديهم اعتقاد في البعث مرة أخرى ، لذلك فكر المصريون القدماء في بناء مقابر تكون حصينة بحيث يتم وضع الجثة بداخلها بعد أن يتم تحنيطها ، ويتم وضع كل ما يحتاجه الميت من طعام وشراب وأثاث وغيرهم من الأشياء التي يستخدمها .

بحيث إذا عادت إليه الروح وعاش في الحياة الأبدية كما يعتقدون ؛ فيجد كل حاجياته موجودة معه بداخل المقبرة ، كما اهتموا بنقش جدران معظم المقابر بالمنظر الذي يعتادون عليها حتى تقوم بإدخال السرور على الشخص الميت .

كيفية بناء الأهرامات :
لقد نجح جيش من العاملين والشغيلة في بناء الأهرامات بكل براعة ؛ وهو الأمر الذي أثار حيرة المفكرين والمؤرخين وعلماء الآثار حول كيفية بناء تلك الأهرامات بكل هذه الدقة ، على الرغم من ضخامة الحجارة المستخدمة في البناء ، وتوالت العديد من التفسيرات حول كيفية تقطيع ونقل الحجارة ورفعها بمثل هذه الطريقة .

ومن النتائج التي تم التوصل إليها والتي قد تكون أقرب إلى الصح هي أن العمال استمروا في حفر الجبال لمدة عشرين عامًا في صعيد مصر ، ثم قاموا بنقل الصخور المنحوتة في المراكب عن طريق نهر النيل في اتجاه الجيزة ، وتم رفعها فيما بعد فوق منحدر رملي والذي يزداد ارتفاعه كلما ازداد ارتفاع الهرم ، ثم يتم سحب الصخور إلى أعلى عن طريق استخدام قطع خشبية لتنزلق الصخور فوقها حتى توضع في مكانها المحدد .

الهرم الأكبر :
تُعتبر أهرامات الجيزة الثلاثة هي أهم وأشهر أهرامات تم بناؤها في العالم ، وقد تم تصنيف كل واحد على حدة فهناك الهرم الأكبر والذي يُعرف باسم هرم خوفو نسبةً إلى الملك خوفو بن الملك سنفرو ، وقد استمر بناء هذا الهرم لمدة عشرين عامًا ، ويصل ارتفاعه إلى 148 متر ، كما تبلغ مساحة قاعدته إلى 13 فدانًا .

وكل ضلع من أضلاع القاعدة الخاصة به يبلغ من الطول حوالي 230 متر ، وقد استخدم المصريون كمية ضخمة من الحجارة من أجل بنائه والتي تبلغ حوالي 23.00000 قطعة من الحجر والتي يصل وزنها في مجملها نحو 55.00000 طن ، وهناك خلاف حول الشخص الذي قام ببناء هذا الهرم وهلهو خوفو أم لا ، ولكن المشهور بالذكر هو خوفو الكي نُسب إليه الهرم .

الهرم الأوسط :
يُعرف الهرم الأوسط باسم هرم خفرع نسبةً إلى الملك خفرع الذي بناه ، يبدو ضخمًا ولكنه أقصر ارتفاعًا من الهرم الأكبر ، ويصل ارتفاعه إلى 143.5 متر .

الهرم الأصغر :
يُعرف الهرم الأصغر باسم هرم منقرع نسبةً إلى الملك منقرع الذي بناه ، وهو الملك الفرعوني الذي تلى خوفو في الحكم ، ويصل ارتفاعه إلى 65.5 متر ، وقد اشتهر ذلك الملك منقرع بالسمعة الطيبةبخلاف خوفو وخفرع اللذين كانا مشهورين بالقسوة والظلم حيث قاما بتسخير الآلاف من المصريين في أعمال البناء المتواصلة .

"
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook