قصة بينظير بوتو

الكاتب: رامي -
قصة بينظير بوتو

قصة بينظير بوتو

 

font-size:16px;

قصة بينظير بوتو

 

>قصة بينظير بوتو

 

ولدت بينظير بوتو في لواحدة من السلالات السياسية الكبرى في جنوب آسيا ، وهو ما يعادل سلالة نهرو / غاندي في الهند ، كان والدها رئيس باكستان من 1971م إلى 1973م ، ورئيس الوزراء من1973م إلى 1977م ، والده بدوره كان رئيس وزراء دولة أميرية قبل الاستقلال وقسم الهند . ولكنها قُتلت بسبب لعبة السياسة الخطرة .

الحياة المبكرة :
ولدت بينظير بوتو في 21 يونيو 1953م في كراتشي باكستان ، وهي أول طفل لذو الفقار علي بوتووبغوم نصرت أصفهاني ، كانت مسلمة وزوجها ومعظم الباكستانيين مسلمين سنة ، ذهب بينظير إلى المدرسة في كراتشي من خلال المدرسة الثانوية ، ثم التحقت بكلية رادكليف (التي أصبحت الآن جزءًا من جامعة هارفارد) في الولايات المتحدة ، حيث درست comparative government ، وقالت بوتو في وقت لاحق إن تجربتها في بوسطن أعادت إيمانها بقوة الديمقراطية .

بعد تخرجها من رادكليف في عام 1973م ، قضت بينظير بوتو عدة سنوات إضافية تدرس في جامعةأكسفورد في بريطانيا ، وأخذت مجموعة واسعة من الدورات في القانون الدولي والدبلوماسية والاقتصاد والفلسفة والسياسة .

الدخول لعالم السياسية :
بعد أربع سنوات من دراسات بينظير في إنجلترا ، أطاح الجيش الباكستاني بحكومة والدها في انقلاب ، وفرض قائد الانقلاب الجنرال محمد ضياء الحق ، الأحكام العرفية على باكستان وتم اعتقال ذو الفقار علي بوتو بتهم المؤامرة ، عادت إلى المنزل ، حيث عملت هي وشقيقها مرتضى لمدة 18 شهرًا لحشد الرأي العام دعماً لأبهم ، وفي الوقت نفسه ، أدانت المحكمة العليا الباكستانية ذو الفقار علي بوتو بالتآمر لارتكاب جريمة قتل وحكمت عليه بالإعدام شنقاً .

وبسبب نشاطهم نيابة عن والدهم ، فقد تم وضع بينظير ومرتضى تحت الإقامة الجبرية ، ومع اقتراب موعد إعدام ذو الفقار في 4 أبريل 1979م ، تم اعتقال بينظير وأمها وأشقائها الصغار وتم سجنهم فيمعسكر للشرطة .

السجن :
وعلى الرغم من الاحتجاجات الدولية ، قامت حكومة الجنرال ضياء بإعدام ذو الفقار علي بوتو في 4 أبريل 1979 م كانت بينظير وشقيقها وأمها في السجن في ذلك الوقت ولم يُسمح لها  برؤية الجثمانولا لدفنه ، وعندما فاز حزب الشعب الباكستاني بانتخابات محلية ، ألغى ضياء الانتخابات الوطنية وأرسل الأعضاء الباقين من عائلة بوتو إلى السجن في لاركانا ، على بعد حوالي 460 كيلومتر (285 ميل) شمال كراتشي .

خلال السنوات الخمس التالية لذلك ، ستُحجز بينظير بوتو إما في السجن أو تحت الإقامة الجبرية. وكانت أسوأ تجربة لها في سجن صحراوي في سوكور ، حيث احتجزت في الحبس الانفرادي لمدة ستة أشهر من عام 1981م ، وبعد التعذيب دخلت بوتر إلى المستشفى لعدة أشهر وأعادتها حكومةضياء لسجن كراتشي المركزي ثم إلى لاركانا مرة أخرى ، ثم العودة إلى كراتشي رهن الإقامة الجبرية ، وفي هذه الأثناء ، تم تشخيص أمها ، التي كانت محتجزة أيضاً في سوكور ، بسرطان الرئة.

وتحت ضغط دولي على ضياء للسماح لهم بمغادرة باكستان للحصول على الرعاية الطبية ، وأخيرًا ، بعد ست سنوات من نقل عائلة بوتو من سجن إلى السجن أخر ، سمح الجنرال ضياء لهم بالذهاب إلى المنفى للعلاج ، ذهبت بينظير بوتو ووالدتها إلى لندن في يناير من عام 1984م ، وبدأت في مهاجمةنظام ضياء علنًا وواصلت مشاركتها السياسية وأصبحت في المنفى زعيمة لحزب الشعب الباكستناني.

تزوجت من علي زرداري كان الزواج سعيدًا وانجبت ثلاث أبناء ، في 17 أغسطس عام 1988م ، تحطمت طائرة C-130 تحمل الجنرال محمد ضياء الحق وعدة من كبار قادته العسكريين ، إلىجانب السفير الأمريكي في باكستان أرنولد لويس رافيل ، بالقرب من باهاوالبور ، في منطقة البنجاب في باكستان. لم يتم تحديد أي سبب نهائي ، وشملت النظريات : التخريب ، أو ضربة بأحد الصواريخ الهندية ، أو طيار الانتحاري ، أو الفشل الميكانيكي البسيط يبدو أنه هو السبب الأكثر احتمالا .

مهدت وفاة ضياء غير المتوقعة الطريق لها ولأمها لقيادة حزب الشعب الباكستاني للفوز في الانتخابات البرلمانية 16 نوفمبر عام 1988م وأصبحت بينظير رئيسة الوزراء الحادية عشرة لباكستان في 2 ديسمبر 1988م لم تكن فقط أول رئيسة للوزراء في باكستان ، ولكنها أيضًا أول امرأةترأس دولة إسلامية في العصر الحديث ، وركزت على الإصلاحات الاجتماعية والسياسية .

وواجهت رئيسة الوزراء عددًا من المشاكل السياسة الدولية خلال فترة ولايتها الأولى ، بما في ذلك انسحاب  السوفييت والولايات المتحدة من أفغانستان وما نجم عن ذلك من فوضى ، وكانت بوتو تتواصل مع الهند ، حيث أقامت علاقة عمل جيدة مع رئيس الوزراء راجيف غاندي ، لكن تلك المبادرة عندما تم اغتياله في عام 1991م .

توترت علاقة باكستان مع الولايات المتحدة بسبب الوضع في أفعانستان عام 1990م وبسبب قضيةالأسلحة النووية ، كانت بينظير بوتو تعتقد اعتقادا راسخًا بأن باكستان بحاجة إلى رادع نووي موثوق ، لأن الهند كانت قد اختبرت بالفعل قنبلة نووية في عام 1974م ، وعلى الجبهة الداخلية ،سعت إلى تحسين حقوق الإنسان ووضع المرأة في المجتمع الباكستاني. واستعادت حرية الصحافة وسمحت للنقابات العمالية والجماعات الطلابية بالاجتماع علانية مرة أخرى .

كما تعمل جاهدة لإضعاف الرئيس الباكستاني المحافظ غلام إسحاق خان وحلفائه في القيادة العسكرية ، ومع ذلك ، كان خان يتمتع بحق النقض (الفيتو) على الإجراءات البرلمانية ، مما قيد بشدة من فعالية بنظير في مسائل الإصلاح السياسي  .

في نوفمبر من عام 1990م ، رفض خان بينظير بوتو في رئاسة الوزراء ودعا إلى إجراء انتخاباتجديدة ، وتم اتهامها بالفساد والمحسوبية بموجب التعديل الثامن للدستور الباكستاني ، كانت بوتو تؤكد دائمًا أن التهم كانت سياسية بحتة .

أصبح البرلماني المحافظ نواز شريف رئيساً جديداً للوزراء ، في حين هبطت بينظير بوتو لتصبح زعيمة المعارضة لمدة خمس سنوات ، وعندما حاول شريف أيضا إلغاء التعديل الثامن ، استخدمه الرئيس غلام إسحاق خان لتذكير حكومته في عام 1993م ، مثلما فعل مع حكومة بوتو قبل ذلك بثلاث سنوات ، ونتيجة لذلك ، انضمت بوتو وشريف للإطاحة بالرئيس خان في عام 1993م .

وفي أكتوبر من عام 1993م ، حصل حزب الشعب الباكستاني الذي تتزعمه بينظير بوتو على عددمن المقاعد البرلمانية وشكل حكومة ائتلافية مرة أخرى ، وأصبحت بوتو رئيسة للوزراء ، مرشحها للرئاسة ، فاروق ليغاري ، تولى منصبه مكان خان . وفي عام 1995م ، تم الكشف عن مؤامرة مزعومةلإنقلاب عسكري على بوتو  وحوكم القادة وسجنوا لأحكام من سنتين إلى أربع عشرة سنة ، ويعتقد بعض المراقبين أن الانقلاب المفترض كان ببساطة ذريعة لتخليص الجيش من بعض خصومها ، ومن ناحية أخرى ، كانت لديها معرفة مباشرة بالخطر الذي يمكن أن يشكله الانقلاب العسكري ، بالنظر إلى مصير والدها .

ضربت المأساة بوتو مرة أخرى في 20 سبتمبر 1996م ، عندما قتلت شرطة كراتشي شقيق بنظير ، لميكن مرتضى متوافقًا مع زوج بنظير الذي أثار نظريات المؤامرة حول اغتياله ، حتى والدة بينظير بوتو نفسها اتهمت رئيس الوزراء وزوجها بالتسبب في موت مرتضى .

وفي عام 1997م ، تم إقالة رئيسة الوزراء بينظير بوتو من منصبه مرة أخرى ، وهذه المرة من قبلالرئيس ليغاري بسبب اتهامها بالفساد. وكان زوجها علي زرداري متورط أيضاً. وبحسب ما ورد اعتقد ليغاري أن الزوجين كانا متورطين في اغتيال مرتضى بوتو .

تم تغريمها مبلغ 8.6 مليون دولار وحكم عليها هي وزوجها بالسجن لمدة خمس  سنوات كانت حينها في دبي ورفضت تسليمها لباكستان وقضى زوجها فترة العقوبة لعام 2004م ثم انضم لزوجته في المنفى ، في 5 أكتوبر 2007م ، منح الجنرال والرئيس برويز مُـشَرَّف بينظير بوتو عفواً ، وبعد أسبوعين ، عادت بوتو إلى باكستان لحملتها الانتخابية عام 2008م  في اليوم الذي هبطت فيه في كراتشي ، هاجم انتحاري قافلتها مما أسفر عن مقتل 136 وجرح 450 ؛ نجت بوتو دون أن تصاببأذى .

ورداً على ذلك ، أعلن مشرف حالة الطوارئ في 3 نوفمبر وانتقدت بوتو الإعلان ووصفت مشرف بأنهديكتاتور ، وبعد خمسة أيام ، وضعت بينظير بوتو قيد الإقامة الجبرية ، تم إطلاق سراح بوتو من الإقامة الجبرية في اليوم التالي ، ولكن حالة الطوارئ ظلت سارية حتى 16 ديسمبر 2007م ، وفيغضون ذلك ، تخلى مشرف عن منصبه كجنرال في الجيش ، مؤكدًا عزمه على الحكم كمدني .

في 27 ديسمبر 2007م ، ظهرت بوتو في تجمع انتخابي في الحديقة المعروفة باسم Liaquat National Bagh في روالبندي ، وبينما كانت تغادر المسيرة ، وقفت لتلتقي بالمؤيدين من خلال فتحة سقف سيارتها SUV ، أطلق مسلح النار عليها ثلاث مرات ، ثم انفجرت عبوات ناسفة في السيارة .

توفي عشرون شخصًا في مكان الحادث ، وتوفيت بينظير بوتو بعد حوالي ساعة في المستشفى ، لم يكن سبب الوفاة جروحها الناجمة عن طلقات نارية ، بل كان السبب صدمة قوية في الرأس .

قصة بينظير بوتو

 

font-size:16px;

قصة بينظير بوتو

 

>قصة بينظير بوتو

 

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook