قصة تاريخ اختراع السيارة

الكاتب: رامي -
قصة تاريخ اختراع السيارة
لم تتبلور وسائل النقل في شكلها الحالي في يوم أو شهرٍ أو حتى سنة بل استغرق الأمر أعوام وأعوام حتى وصلت وسائل النقل إلى ما هي فيه الآن ، ولعل اختراع السيارة كان هو أول انقلاب في تاريخ المواصلات والنقل بعد ركوب الدواب والجمال وغيرها من الوسائل البدائية .

البداية :
قام نيكولا جوزيف عام 1769م بتصميم أول سيارة فرنسية تعمل بالطاقة الذاتية ، وتم الاعتراف بهامن قبل نادي السيارات الفرنسي ونادي السيارات الملكي ببريطانيا ، وهكذا تم تسجيلها على أنها السيارة الأولى في عالم السيارات ، ولكن العديد من كتب التاريخ سجلت أول من اخترع السيارة على أنه جوتليب دايملر أو كارل بنز .

ولعل السبب في ذلك يرجع لتصميمهما لسيارات ناجحة تعمل بالبنزين ، كان لها الفضل في البداية الأولى لعصر السيارات الحديثة ، لذا ليس من الإنصاف أن ينسب اختراع السيارة لرجل واحد فقط ، فقد كان اختراع محرك السيارة عمل متوالي ساهم فيه العديد من المخترعين الذين استكملوا ما تم من اختراعات سابقة ، حتى ظهرت السيارة بشكلها المعروف .

نيكولاس أوتو :
كانت تصميم نيكولاس أتو واحد من أهم العلامات البارزة في تصميم محركات السيارات ، حيث أنه قام ببناء أول محرك احتراق رباعي الأشواط عام 1876م ، ووضعه في دراجة بخارية تعمل بالوقودوأطلق عليه دورة أتو ، وتم استخدامه فيما بعد بالسيارات التي تعمل بالوقود .

كارل بنز :
قام المهندس الألماني كارل بنز باختراع أول سيارة عملية تمشي بمحرك احتراق داخلي عام 1885م ،كما كان له الفضل في اختراع سيارة بثلاث عجلات تعمل بالغاز حيث سجل براءة اختراعها عام1886م  ، وفي عام 1891م صمم سيارته الأولى ذات الأربع عجلات ، وتوالت نجاحات بنز في مجال السيارات فأنشأ شركة بنز آند سيي ، والتي أصبحت في عام 1900م واحدة من أكبر شركات إنتاجالسيارات بالعالم .

جوتليب ديملر :
بدأ ديملر من حيث انتهى أوتو حيث قام عام 1885م بعمل بعض التحسينات على محرك أوتو ،واستطاع أن ينتج محرك الغاز الحديث ، والجدير بالذكر أنه كان هناك علاقة تربط الاثنين معًا فقد عمل دايملر مديرًا فنيًا بشركة أوتو .

وفي عام 1889م قام هو وويلهلم مايباخ باختراع أول سيارة كاملة كانت سرعتها تصل إلى 10 ميل في الساعة ، وفي عام 1890م أسس دايملر شركته لإنتاج السيارات ، وبعد 11 عام قام معاونه ويلهلمببناء أول سيارة مرسيدس ، وبعدها بدأت سيارات البنزين تنتشر في الأسواق وزاد الطلب عليها أكثر من أي سيارة أخرى .

رينيه بانهارد واميل ليفاسور :
كان الاثنان يملكان شركة تجارية متخصصة في صناعة آلات النجارة ، ولكنهم قرروا تغيير نشاطهم لصناعة السيارات ، فقاموا بحلول عان 1890م ببناء سيارتهم الأولى واستخدموا فيها محرك دايملرولكن مع بعض التحسينات في جسم السيارة .

وكان بيجوت أيضًا ممن استخدموا محرك دايملر وفازت سيارته في أول سباق سيارات بالعالم مما زاد من شعبية سيارة بيجوت وزاد الطلب عليها ، ولكن من العجيب أن شهرة تلك السيارة تزامنت مع مقتل إميل ليفاسور ، فقد أسفر نفس السباق عن حادث مميت وقع له .

تشارلز وفرانك دوريا :
كان الأخوات دوريا صناع دراجات ولكنهم قرروا الدخول إلى عالم السيارات ، واهتموا بمحركات البنزين فبنوا أول سيارة لهم بحلول عام 1893م ، ثم أنتجوا بعدها السيارات الليموزين باهظةالثمن وظلت الشركة تنتجها حتى مطلع عشرينيات القرن المنصرم .

رانسوم إيلي أولدز :
كانت تلك أول سيارة أمريكية تنتج بكميات كبيرة في الولايات المتحدة ، وتنسب صناعتها لرانسوم إيلي الذي بدأ خط تجميع السيارات وإنتاجها بأسعار منخفضة، حيث قام عام 1901م بإنتاج 425 سيارة من طراز كيرفد داش أولدز ، وظل متربع على عرش صناعة السيارات هناك حتى عام 1904م .

هنري فورد :
خفض هنري فورد تكاليف إنتاج السيارات من خلال عمل خط إنتاج سيارات محسن في مصنعه بهايلاند بارك بولاية ميتشجان الأمريكية ، وفي عام 1908م تم تجميع نموذج محرك هنري فورد الشهير في 30 دقيقة فقط ، وقد أنتج فورد أول سيارة له عام 1896م ، ولكن لم يبدأ نجاحه في عالم السيارات إلا عندما أسس شركته عام 1903م ، وبحلول عام 1927م أنتج هنري فورد 15 مليون سيارةليتربع بذلك على عرش صناعة السيارات غير المكلفة .

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook