قصة تبين عاقبة الكذب

الكاتب: رامي -
قصة تبين عاقبة الكذب
الإسلام شأنه مثل معظم الأديان يحرم الكذب لأنه يؤدي إلى الضلال وبالتالي إلى النار ، ويعاقب الله سبحانه وتعالى الكاذب في الدنيا بعواقب شديدة ومخزية ، ولهذا أنزل الله العديد من الآيات البينات التي تنفر من الكذب وتحث على الصدق كقوله تعالى : { إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب} {سورة غافر، الآية 28}

وهذه مجموعة من القصص التي تبين عاقبة الكذب ، ومدى سوء ما يحدث لصاحبه ، فالله سبحانه وتعالى عادل في حكمه يجازي الصادقين ويعاقب الكاذبين وشاهدي الزور على أفعالهم .

القصة الأولى : الصدق أنجى
يُحكى أنه في زمن بعيد كان يعيش حاكم ظالم في مملكة يعيش أهلها في بؤس وشقاء ، كان يفرض عليهم الضرائب الباهظة ويجبرهم على العمل لفترات طويلة دون راحة أو كلل ، اعتاد الشعب على هذه الحياة القاسية ولكن حينما قدم أحد الغرباء وعاش بالبلدة ، فطن لظلم الحاكم وما يفعله ، فأخذ يقلب عليه العامة حتى يرفضون ظلمه ويعترضون على ما يفعله بهم من أجل أن يحظى بالمال والسلطة لنفسه .

سمع الحاكم بأمر ذلك الغريب الذي يحاول إثارة البلاد وتقليب الشعب عليه ، فأمر الحراس بمطاردته والقبض عليه ومن ثم إعدامه حتى يكون موته عبرة وعظة لكل أهل المملكة ومن تسول له نفسه بالثورة على الحاكم الظالم ، وبالفعل بدأ الحراس في تفتيش المملكة ومطاردة ذلك الغريب فلما سمع بذلك هرب منهم .

وبينما هو يجري في طريقه بحثًا عن مكان يختبئ به مر برجل عجوز ، فقال له : يا عم خبئني بالله عليك فحراس الملك يريدون قتلي ، فقال له العجوز : اختبئ هنا يا بني تحت هذا القش الموجود بالجوار ، تعجب الغريب من قول العجوز فالمكان مكشوف ولن يستغرق الحراس وقتًا حتى يكتشفون أمر وجوده هناك .

ولكنه استمع لنصيحة الغريب لأنهم كانوا قريبون منه للغاية ، وبينما هو مختبئ تحت القش سمع صوت حراس الملك وهم يتحدثون مع الشيخ العجوز ، ويقولون له : أنت أيها الرجل أخبرنا هل رأيت شابًا غريبًا يجري من هنا الآن ؟ فقال العجوز : نعم رأيته فسأله الحراس عن مكان وجوده .

فقال لهم العجوز : إنه هنا تحت هذا القش فظن الحراس أن العجوز يسخر منهم وتركوه وهم يسبونه وأخذوا يبحثون عن الشاب في مكان أخر ، بعدها خرج الشاب من مخبأه وهو في غيظ شديد مما فعله العجوز وتعجب كيف يخفيه عنده ثم يفتش مكان وجوده بسهولة ، وأخذ يعاتبه على ما فعل ، فقال له العجوز : يا بني لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى .

القصة الثانية : هنيئًا لمن صدق
يُحكى أن رجلان أحدهما يدعى جورج والأخر يدعى مينا تاها في الصحراء ، وظلا يمشيان وقتًا طويلًا حتى لمحا مسجدًا يلقي بظلاله في الأطراف ، فاتفقا على الذهاب إلى هناك وطلب الماء والطعام فقال جورج سأخبرهم أن اسمي محمد لكي يقدموا لي ما لذ وطاب من الطعام والشراب ، أما مينا فرفض الكذب وقال : أما أنا فسأخبرهم باسمي الحقيقي مينا وليكن ما يكون .

وصل الرجلان إلى المسجد فرحب بهما الشيخ وسألهما عن اسمهما ووجهتهما ، فقال جورج أنا أدعى محمد وقال مينا : وأنا أدعى مينا تهنا في الصحراء ونبغي بعض الطعام والشراب كي نسد رمقنا ، فابتسم الشيخ المسلم وأمر بالطعام لمينا ثم نظر إلى محمد وقال له : بالطبع يا محمد أنت صائم فنحن في شهر رمضان الفضيل .

القصة الثالثة : العصفور الكذاب
فوق شجرة من أشجار الغابة الكثيفة كان يعيش العصفور الصغير في العش مع والديه ، وكانوا كل يوم يخرجون لإحضار الطعام لصغيرهم العصفور ويتركونه في العش حتى يعودان ، وكانت الأم كل يوم تنبه على صغيرها ألا يترك العش مهما حدث خوفًا عليه من الأذى أو الصيد ، وفي يوم من الأيام فكر العصفور الصغير وقال لنفسه : إن والداي يبقيان خارج العش لفترات طويلة ، فلما لا أخرج وألعب ثم أعود إلى العش دون أن يلحظان .

وبالفعل خرج العصفور الصغير للعب وحينما عاد سأله والده هل خرجت اليوم يا عصفور ، كذب العصفور و قال : لا لم أخرج قط فأنا مازلت الصغير فاطمئن الولدان على صغيرهما العصفور وفي اليوم التالي خرج العصفور مرة أخرى بحثًا عن بعض المتعة والمرح دون أن يخبر والديه بذلك ، وبينما هو يلعب خرج عليه طائر مفترس يحاول أن يأكله ، أخذ العصفور يبكي ويصرخ طالبًا النجدة .

فتجمعت من حوله العصافير وحاولت مساعدته بينما ذهبت بعض العصافير لإخبار والديه ، ولكنهما لم يصدقا كلام العصافير لأنهما كان يعرفان أن ابنهما لا يخرج من العش ولا يكذب أبدًا ، وحينما عاد العصفوران الكبيران إلى العش فوجئا بطفلهما الصغير وهو جريح ، فتعجبا من ذلك وأدركا أن العصافير لم تكن تكذب ولكن طفلهما العصفور هو الذي كان يكذب .

فقالت العصفورة الأم : أرأيت ما حدث لك بسبب كذبك يا عصفور لو كنت أخبرتنا بالحقيقة لما كان ذلك الحادث وقع لك ، أنه درس لك ينبغي أن تتعلمه ولا تنساه فالصدق دائمًا ينجي صاحبه بينما الكذب يقوده للهلاك .

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook