قصة تسمية البسبوسة

الكاتب: رامي -
قصة تسمية البسبوسة
"من ألذ الحلويات الشرقية التي يعشقها العرب حلى البسبوسة أو الهريسة أو النمورة كل تلك المصطلحات التي تعبر عن نفس الحلوى ، والبسبوسة من الأكلات اللذيذة التي لا يمكن مقاومتها لمذاقها الرائع .

وتعتمد البسبوسة في تحضيرها على السميد ، وهي تختلف من مطبخ لأخر فهناك من يطعمها بالقشطة أو الشوكولاته أو جوز الهند ، وتقدم البسبوسة في دولة الخليج أحيانًا بحشوة التمر التي تزيدها حلاوة وجمالا.

ويفضل أكلها وهي ساخنة على عكس بعض البلاد العربية الأخرى التي تستمتع بالمذاق البارد للبسبوسة ، وقد ارتبطت البسبوسة بالعديد من الأعياد والمناسبات كشهر رمضان الكريم الذي يكثر فيه تناول الحلويات ، فتحرص الأم  أو الزوجة على تقديم البسبوسة على الإفطار وقبل السحور ، كما تحرص الكثير من الأسر العربية بتقديمها أو إهدائها إلى بعضهم البعض.

وكلمة البسبوسة قد تكون من بس الدقيق أي خلطه بالسمن أو الماء ، وللكلمة قصة أخرى يتداولها الناس بكثرة ، وهي قصة طريفة إن ثبتت صحتها ، فيقال أنه كان هناك رجلًا يحب زوجته كثيرًا ، وفي مرة من المرات كان عائدًا من عمله ، فوجد زوجته في المطبخ تعد نوعًا جديدًا من الحلوى ، فهم بمغازلتها وملاطفتها بينما هي تعمل ، ولكنها صدته بدلال وأخبرته بأمر إعدادها للحلوى ، فحاول الزوج تقبيلها ، وهو يقول بس بوسه ، بس بوسة ؛ أي فقط أرغب بقبلة واحدة .

ولما انتهت الزوجة من إعداد الحلوى وقدمتها لزوجها أعجب بها كثيرًا ، وطلب منها أن تعدها لهم دائمًا ، وذات مرة حضر لمنزلهم بعد الضيوف ، فطلب الزوج من زوجته إعداد تلك الحلوى اللذيذة التي كانت قد أعدتها من قبل ، ولما حضر الضيف ، وقدمت إليهم الحلوى انبهروا بها كثيرًا .

فسألوا عن اسمها ، ففوجئ الرجل وزوجته بالسؤال حيث لم تكن الزوجة قد اختارت اسما بعد لتلك الحلوى ، فابتسم الرجل متذكًرا موقفه مع زوجته في المطبخ حينها وقال : بسبوسة ، ولم تخفي المرأة ابتسامتها حين أومأت برأسها قائلة : نعم اسمها بسبوسة .

"
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook