المحتوى

قصة تصارع الأحزاب في بريطانيا في عهد دزرائيلي

الكاتب: رامي -
تم تشكيل أول حكومة لبنيامين دزرائيلي “Disraeli “في 29 فبراير 1868م وكان ذلك بمثابة بداية استقطاب السياسة البريطانية ، لم يتم انتخاب دزرائيلي ولكنه تولى منصب رئيس الوزراء بعد تقاعد اللورد ديربي ، وصف دزرائيلي صعوده بأنه وصل إلى قمة “القطب الدهني”.

ستكون فترة ولايته الأولى في 10 داوننغ ستريت Number Ten Downing Street ( مبنى في لندن )قصيرة ، فكان دوره إلى حد كبير هو منصب رئيس الوزراء المؤقت ، وكان من المقرر إجراء الانتخابات في عام 1868م ، ولم يكن سوى الانتظار لاستكمال السجل الانتخابي الذي أخره .

جرت الانتخابات ، وهي أول انتخابات تُجرى بعد قانون الإصلاح العظيم لعام 1867م ، وفي نوفمبر، وشهدت النتائج انتصارًا مقنعًا لحزب وليام جلادستون الليبرالي ، واستقال دزرائيلي قبل أن يجتمع البرلمان في سابقة لنم تتكرر ثانية حتى يومنا هذا ، وضعت تلك الهزيمة الأسس لخلاف أيديولوجي طويل بين المحافظين دزرائيلي وجلادستون ، اللذين شكلان السياسة البريطانية لسنوات عديدة .

فقد أشارت النتائج المترتبة على النصر الليبرالي إلى بداية وقت الاختبار لـ دزرائيلي ، فكان موقفه كزعيم للحزب يتعرض للتهديد بشكل متزايد ، في خطر التذكر فقط لهزيمة انتخابية محرجة ، وفي عام 1872م توفيت زوجته تلك المأساة الشخصية تقريبًا وضعت حد لمسيرته السياسية ، فقد كتبلصديق له وقال: “إنني عاجز تماماً عن مواجهة الكارثة”.

دار صراع بين كل من دزرائيلي وجلادستون كل منهم كان يعبر عن تيار معين ، كان أكبر حزبين سياسيين في المملكة المتحدة قريبين من تحالفات غير متماسكة ، ومجموعات من الشخصيات تسعى لتحقيق مصالح شخصية ، بدلاً من النظرة المشتركة للسياسات ، في المعارضة ، جاء  دزرائيلي لإدارة حزبه بيد من حديد ، مما جعله في تناقض صارخ مع الليبراليين .

 في القلب كان التقيد بالتقاليد ، وشهدت فترة ولايته الأولى تشابك دزرائيلي في علاقة حاسمة مع الملكة فيكتوريا ، حيث عرضت عليه الملكة دعمها في مناسبات عديدة ، ولم يكن من المستغرب على الأرجح كان حزب دزرائيلي المحافظ مؤيدًا قويًا للنظام الملكي ، والمؤسسات الأخرى الراسخة بقوة في المجتمع البريطاني ، مثل الكنيسة ومجلس اللوردات ، فقد دافع عنها أيضا حزب المحافظين ، في تناقض صارخ مع الموقف الإصلاحي العدواني لليبراليين ، وكان مؤمن بقوة بقبضة بريطانيا على الهند واستعمارها .

وفي عام 1874م ، أصبح دزرائيلي رئيسًا للوزراء مرة أخرى بعد أداء انتخابي مسيطر من قبل المحافظين ،  كانت حكومة محددة بالعلاقة الوثيقة بين الملكية والبرلمان ، وتحركات السياسة الخارجية العدوانية بما في ذلك اقتناء أسهم في قناة السويس وإعلان الملكة كإمبراطورة للهند .

كانت هناك أيضا إصلاحات اجتماعية مهمة ، أظهرت أن حزب المحافظين في أواخر القرن التاسع عشر كان أكثر تعقيدًا من مجرد مدافع عن الملكية والإمبريالية البريطانية ، وعزز قانون تسلق الصبيان ” Boys Act ” لعام 1875م الحظر المفروض على عمليات تمشيط الأحداث ، في حين أنقانون الصحة العامة في نفس العام وفر المياه الجارية للسكان .

بعد ست سنوات ، في عام 1880م ، هزم المحافظون مرة أخرى من قبل الليبراليين ، وجد دزرائيلي نفسه زعيمًا للمعارضة مرة أخرى ، حيث شغل هذا المنصب حتى وفاته عام 1881م من التهابالشعب الهوائية ..

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook