قصة تمثال هليوس في رودس

الكاتب: رامي -
قصة تمثال هليوس في رودس
يمثل تمثال هليوس في جزيرة رودس أحد عجائب الدنيا السبع ، وعلى الرغم من أنه لم يتم الاعتناء به جيدًا إلا أنه يحتفظ بقصة وجوده حتى الآن ، في عام 323 قبل الميلاد ، توفى الاسكندر المقدوني فيقصر نبوخذ نصر في العراق وتحديدًا في بابل ، إثر صراع طويل مع حمى استمرت عشرة أيام ، وكانت وفاته عن عمر ناهز الثلاثة وثلاثون عامًا .

وعقب وفاته اندلعت خلافات كثيرة بين قادة جيشه من أجل الاستيلاء على أراضي الإمبراطورية ، فقد توفى الاسكندر قبل ميلاد ابنه الاسكندر الرابع بعدة أشهر .

وبعد حروب طويلة دامت لعقود ، من أجل الاستيلاء على الأراضي تم تقسيمها إلى وتوزيعها على كل من بطليموس الأول ، حيث حكم الجزء الغربي منها في مصر ، وسلوقس الذي حكم الجزء الشرقي في بابل ، وأنتيغونوس الذي حكم الأجزاء الوسطى في آسيا والشام .

وأثناء الحروب التي نشبت بين ثلاثتهم ، اختار الشعب في جزيرة رودس أن يآزروا بطليموس الأول ، مما دفع المزيد من الكراهية في نفس أنتيغونوس نحو قرارهم هذا ، مما دفعه لتجيهز جيشًا بقيادة ابنه من أجل إخضاع سكان جزيرة رودس تحت سطوته ، وبالفعل انطلق الجيش المكون من عدد أربعمائة ألف جندي ، أي أضعاف عدد سكان جزيرة رودس ، التي ما لبث أفراد الجيش أن انتشروا بداخلها وأحكموا سلطتهم على كافة قراها ومدنها.

وعقب ذهاب ديمتريوس ابن أنتيغونوس إلى جزيرة رودس ، قام بإنشاء برجًا فوق ستة سفن حربية من أجل عبور سور المدينة ، الذي استخدمه السكان في حماية جزيرتهم ضد أي عدوان ، ولكن هبت عاصفة أغرقت السفن وحطمت البرج ، ولكن قام مهندسو الجيش ببناء برجًا آخر أكثر ضخامة مما سبقه ، مع تغطيته بجلود الحيوانات ، وتزويده بخزانات مياه من أجل حمايته من سهام النار التي يطلقها السكان ، دفاعًا عن جزيرتهم .

كات ديمتريوس مزهوًا بشدة بهذا البرج الأرضي الذي بدا ضخمًا ومنيعًا للغاية ، وشعر ديمتريوس أن هذا البرج سوف يمكنه من عبور اسوار المدينة ، وقد بدا بالفعل وحشًا مخيفًا لسكان الجزيرة ، ولكن ليس منيعًا ضد ذكائهم .

فقد استغلوا أن هذا البرج قد بني ليكون بريًا عكس البحري الذي سبقه ، فقاموا بإغراق الأرض التي يقبع فوقها هذا البرج ، مما تسبب في انهياره نظرًا لضعف تماسك الأرض تحته ، وتحولها إلى مستنقع وبركة من المياه أعاقت الغرض الذي تم بناء البرج من أجله ، وهو اختراق أسوار المدينة .

عقب انهيار البرجين الذين قام ديمتريوس بتشييدهما وانهيارهما في هذا الوقت ، دب اليأس والقنوط في نفسه من اختراق تلك الأسوار المنيعة ، وقرر الانسحاب عقب أن علم بقدوم جيشًا قويًا أرسله بطليموس الأول من الإسكندرية ، لمحاربة ديمتريوس ومنعه من اختراق أسوار المدينة ، فقام بجمع جيشه وقادته جميعًا وصعدوا على سفنهم منسحبين وفارين من جيش بطليموس ، وتركوا خلفهم كافة المعدات التي جلبوها من أجل اختراق أسوار المدينة .

وما أن علم أهالي جزيرة رودس بانسحاب قوات ديمتريوس ، حتى أقاموا الاحتفالات وذبحوا الأضاحي احتفالاً بانتصارهم وبسالتهم في الدفاع عن مدينتهم ، وقرروا أن من دافع عنهم هو الإله هليوس إله الشمس لدى الإغريق .

وقرر أهالى جزيرة رودس آنذاك أن يعملوا على بناء تمثال ضخم للإله هليوس ، مستخدمين المواد التي خلفها جيش ديمتريوس ، وقاموا بتحويلها إلى دعائم حديدية ، وعملوا على استخدامها لصناعة الهيكل الأساسي للتمثال ، وتم تشكيل الطبقة الخارجية للتمثال من البرونز ، وبلغ ارتفاع التمثال حوالي ثلاثون مترًا ، وهو حجم ضخم للغاية في القياسات المعمارية سواء في الوقت التي بنيّ فيه التمثال أو حتى في وقتنا الحالي .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook