قصة تمرد حركة أيرلندا الشابة

الكاتب: رامي -
قصة تمرد حركة أيرلندا الشابة
في التاسع والعشرين من يوليو عام 1848م ، تم إنهاء تمرد أيرلندا الشابة باعتقال ويليام سميث أوبراين في ساوث تيبيراري ، كانت حركة فاشلة وكانت جزء من الثورات الأوسع نطاقًا عام 1848مأثرت على أماكن مختلفة من القارة الأوروبية ، جاءت الانتفاضة القومية خلال مجاعة البطاطس الأيرلندية ، وهي فترة من النقص الغذائي المدمر الذي أودى بحياة حوالي مليون شخص ، فهاجر ملايين آخرون من أيرلندا ، متوجهين إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا .

بدأت المجاعة في البداية نتيجة لتلف محصول البطاطس ، واستمرت لمدة ثلاث سنوات متتالية ، سلبت أكثر من ثلث السكان الأيرلنديين مصدر رزقهم المعتاد ، وأدى الخمول من جانب الحكومة البريطانية حيث أنها في السنوات القليلة الأولى من المجاعة لم تفعل شيئًا ردا على ذلك ، مما أدى إلى سوء الوضع ، ثم في النهاية سمح رئيس الوزراء السير روبرت بيل ، باستيراد ما قيمته 100،000جنيه إسترليني من الذرة إلى أيرلندا ، كان المبلغ جزءًا مقارنة بكمية الطعام التي فقدت في المجاعة ولكن استمرت المجاعة .

كانت بريطانيا ، في هذه المرحلة التي كانت مهووسة بشكل كبير بالتجارة الحرة ، مما أدى لترك الأيرلنديين للتعامل مع المجاعة بنفسهم ، وقد أدت هيمنة الملاك الإنجليز الغائبين كأصحاب الأملاك الرئيسيين على الريف الأيرلندي إلى تفاقم الوضع أكثر وأكثر ، ولم يتمكن  المستأجرون من دفع إيجارهم تم طردهم بسرعة من منازلهم .

وقد قام أصحاب العقارات  الذين لديهم مصلحة تجارية بحتة في أيرلندا ، بتصدير ما قيمته مليون جنيه إسترليني من الذرة والمواد الغذائية الأخرى إلى أيرلندا خلال المجاعة ، وعلى الرغم من حاجة البلاد الماسة للغذاء ، وذلك ببساطة لأن السعر كان أفضل من الأسواق الخارجية .

كان الشعور المسيطر بأن الحكم البريطاني في أيرلندا قد ساهم بشكل كبير في ظهور  المجاعة الكبرى وكان دافعًا أساسيًا لانتفاضة عام 1848م ، المعروفة بموجة الثورة الجمهورية التي اجتاحت أوروبا منذ عام 1848م ، وخاصة في فرنسا حيث تم إسقاط لويس فيليب في انتفاضة غير دموية تقريبًا ،وشجعت حركت أيرلندا الشابة على الاعتقاد بإمكانية إلغاء الحكم البريطاني ، وأعطت الأحداث في القارة منظمات الإصلاح السياسي اعتقاداً أكبر بأنه من الممكن تحقيق تغيير حقيقي .

أسس وليام سميث أوبراين إلى جانب جون ميتشل ، الاتحاد الأيرلندي عام 1846م بهدف تحرير أيرلندا من الحكم البريطاني ، وبحلول صيف عام 1848م قرروا أن الطريقة الوحيدة لتحقيق أهدافهم كانت من خلال العمل المباشر ، ولكن توقيف وترحيل ميتشل في أوائل عام 1848م بموجبقانون الخيانة أشار إلى قدرة الحكومة البريطانية على منع الحركات المعارضة .

وفي 22 يوليو 1848م ، علقت الحكومة قانون Haebas Corpus ، وهو يختص بالقبض على أعضاء من أيرلندا الشابة ، وبدأت الاستعدادات للتمرّد ، واجتمعت الفرقة الصغيرة من القوميين في 29 يوليووخططت لإعلان جمهورية أيرلندية مستقلة .

كانت معركة قصيرة وفشلت في حركة أيرلندا الشابة وتم القبض عليهم من قبل قوات  الشرطة ، وعلى نحو فعال أنهت الثورة وتم اعتقال القوميين الايرلنديين واعتقالهم ، وحُكم على أوبراين في وقت لاحق بالإعدام ، على الرغم من أنه تم تخفيض هذا الحكم في النهاية إلى الترحيل إلى تسمانيا .

كان العامل الرئيس وراء فشل الانتفاضة هو افتقاره للدعم الجماعي من الفلاحين الايرلنديين ، وربما ساعدت المجاعة الكبرى في الإلهام بالقيام بالثورة ، ولكنها كانت تعني أيضًا أن الكثير من الفلاحين الايرلنديين لم كانوا مشغولين للغاية بالمشاركة في انتفاضة محفوفة بالمخاطر ، وهذا إلى جانب رفض رجال الدين الكاثوليك دعم أوبراين ، وفي نهاية المطاف تركت الانتفاضة بدون دعم شعبي مما جعلها تفشل في النهاية ..

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook