قصة توبة الجلاس بن سويد

الكاتب: رامي -
قصة توبة الجلاس بن سويد
الله لا يثنى معه أحد ، ولذلك نجد في القرآن الكريم : (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم .. وهنا نرى أيضًا أن الحق سبحانه وتعالى قد استخدم صيغة المفرد في الرضا ، لأن رضا الله سبحانه وتعالى ورضا رسوله صلّ الله عليه وسلم يتحدان ، ولأنه إذا جاء اسم الله فلا يثنى معه أحد .

باب التوبة :
وبعد أن فضح الحق سبحانه وتعالى المنافقين وبين ما في قلوبهم ، لم تتخل رحمته عنهم ، لأنه سبحانه وتعالى رحيم بعباده ، ولذلك فتح لهم باب التوبة فقال : (فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ?)صدق الله العظيم .. وفتح باب التوبة رحمة لحركة الحياة كلها ، فلو أغلق الله باب التوبة لأصبح كل من ارتكب ذنبًا مصيره للنار .

أهمية فتح باب التوبة للآثم والمجتمع :
وإذا علم الإنسان أن مصيره للعذاب مهما فعل ، فلابد أن يستشري في الذنب ، ويزداد في الإثم ، مادام لا فرق بين ذنب واحد وذنوب متعددة ، ولكن حين يعلم أي إنسان يخطئ أن باب التوبة مفتوح ، فهو لا يستشري في الإثم ، ثم إن الذي يعاني من الشرور والآثام حقيقة هو المجتمع ككل ، فإذا وجد لص خطير مثلاً ،  فالذي يعاني من سرقاته هو المجتمع ، وإذا وجد قاتل محترف ، فالذي يعاني من جرائمه ، هم الذين سيقتلهم من أفراد المجتمع .

توبة الجلاس وحسن إسلامه :
إذن ففتح باب التوبة رحمة للمجتمع ، لأنها لا تدفع المجرم إلى الاستشراء في إجرامه ، وإذا نظرت إلى الآية القرآنية الكريمة ، فالله سبحانه وتعالى بعد أن أظهر الحق ، وبين للرسول صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين أشياء كان المنافقون يخفونها ، فتح للمنافقين باب التوبة ، وحينئذ قال الجلاس بن سويد زعيم المنافقين : يا رسول الله ، لقد عرض الله عليّ التوبة ، والله ما قلت ما قاله عامر ، وإن عامرًا لصادق فيما قاله عني ، وتاب الجلاس وحسن إسلامه .

عذاب الذين يعرضون عن التوبة :
أما الذين تعرض عليهم التوبة ، ولا يتوبون إلى الله ، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه : (وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ? وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ). صدق الله العظيم .. إذن فجزاء من يرفض التوبة ،ولا يعترف بخطئه هو العذاب الأليم ، لا في الآخرة فقط ، ولكن في الدنيا والآخرة ، وعذاب الدنيا إما بالقتل وإما بالفضيحة ، وعذاب الآخرة في الدرك الأسفل من النار .

الآخرة وأرض المعاد :
ولكن قوله الحق سبحانه وتعالى : (وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) صدق الله العظيم .. قد يفهمه بعض الناس فهمًا خاطئًا ، بأن العذاب في الدنيا فقط ، ولكن هناك أرض في الدنيا ، وأرض في الآخرة هي أرض المعاد ، مصداقًا لقوله تعالى : (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ? ).صدق الله العظيم .. إذن فكلمة (الْأَرْضُ ) تعطينا صورتين في الدنيا وفي الآخرة ، وقوله تعالى : (وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) يوضح لنا أن الولي هو القريب منك ، الذي تفزع إليه عند الشدائد ، ولا تفزع عند الشدائد إلا لمن تطمع أن ينصرك ، أولمن هو أقوى منك ، أما النصير فهو من تطلب منه النصرة .

لا نجاة من عذاب الله لمن كفر أو نافق :
وقد يكون من البعيدين عنك ولا ترتبط به ولاية ، إذن : فلا الولي القريب منك ، ولا الغريب الذي تفزع إليه لينصرك يستطيعان أن يفعلا لك شيئًا ، فلا نجاة من عذاب الله لمن كفر أو نافق .

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook