قصة ثورة الملاكمين

الكاتب: رامي -
قصة ثورة الملاكمين
في 20 يونيو لعام 1900م ، قام القوميون الصينيون بمحاصرة الحي الدبلوماسي في بكين ، وحرق الكنائس المسيحية في المدينة وتدمير خط السكك الحديدية بين بكين وتيجسين ” Tientsin ” ، يشير التاريخ إلى أن  ثورة الملاكمين أو انتفاضة الملاكمين “the Boxer Rebellion ” أصبح حدث دولي .

بدأ المجتمع السري الصيني المعروف باسم Yihequan (بقبضة الحق والوئام) بالتمرد بهدفالإطاحة بحكم أسرة تشينغ الحاكمة ، وطرد جميع الأجانب إلى خارج الصين ، أطلق عليهم البريطانيون اسم “الملاكمين” ، لأن أعضاء المجتمع السري الصيني كانوا يمارسون طقوس الملاكمة والتمارين الرياضية كجزء من أسلوب حياتهم القتالي ، وقد تزايدت قوة  جماعة Yihequan فيشمال الصين وزاد نفوذها في فترة تسعينيات القرن التاسع عشر الميلادي .

إن العديد من الكوارث ، سواء كانت طبيعية أو بشرية ، قد حلّت بالصين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، وكان يُنظر إلى سلسلة من الكوارث الطبيعية في المجتمع الصيني على أنها عقوبة لقبول المسيحية ، علاوة على ذلك ، فقد ضعف الاقتصاد الصيني بشكل كبير ، وهو أمر فسره الكثيرين بسبب التدخل الأجنبي المتزايد في الصين .

فقد شهدت الصين هزائم كارثية في حروب الأفيون (1839-1842م و 1856-1860م) والحرب الصينية اليابانية أعوام 1894-1895م  ، بالإضافة إلى قتل ملايين الضحايا الصينيين ، فقد أدت الحروبالثلاث إلى زيادة الوجود الأجنبي في الصين ، كما سيطر المنتصرون على الشئون الاقتصادية الصينية كجزء من غنائم الحرب .

أصبحت آثار المسيحية واضحة أيضًا في الصين ، واستفزت المزيد من أفراد جماعة Yihequan ،وتخلى الصينيون الذين تحولوا إلى المسيحية عن الاحتفالات والممارسات التقليدية في البلاد لصالح معتقداتهم الجديدة ، كما استطاع المبشرون المسيحيون الأثرياء التأثير على المسئولين المحليين وتشجيعهم على تفضيل المتحولين الجدد في النزاعات القانونية والممتلكات .

من غير المستغرب أن تكون أول علامات ثورة الملاكمين تمرد ضد المسيحيين في المناطق الريفية ، من عام 1899م هاجم أفراد جماعة Yihequan في الريف علانية المسيحيين الصينيين والمبشرين الغربيين ، وفي عام 1900م ، انتشرت هذه الهجمات إلى المنطقة المحيطة ببكين ، حيث قتل المسيحيون ودمرت الكنائس ، وفي يوم 20 يونيو 1900م ، شنت جماعة Yihequan هجومهم على حي الإرث الصيني ” Chinese legation district “، ولفت الحدث الانتباه الدولي سريعًا .

في اليوم التالي لبدء الحصار المفروض على منطقة الإرث ، أعلنت الأرملة الملكة تزو هزي ” Queen Tzu’u Hzi ” الحرب على جميع الدول الأجنبية ذات العلاقات الدبلوماسية في الصين ، ولأنه كان على علم بأن التمرد كان سيحدث ، فقد أقام تسو هوزي ” Tzu’u Hzi  ” تحالفًا سريًا لدعم جماعة Yihequan .

مما أبعد التمرد على سلالة تشينغ وركز فقط على النفوذ الأجنبي في الصين ، ويبدو أن هذه الخطوة كانت محسوبة ، وكانت السلالة قد فقدت الدعم الشعبي مع كل كارثة لحقت بالصين ، ومع إعلان الحرب ، دعمت العائلة المالكة بوضوح ثورة الملاكمين ، والتي من المرجح أن تكون محاولة لإظهار انحيازها إلى أغلبية سكان الصين ، ولكنها كشفت أيضاً أنها فقدت سيطرتها على البلاد إلى حد كبير.

تم إرسال قوة دولية مؤلفة من قوات من النمسا ـ المجر ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان ، روسيا ، المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى الصين لإنهاء ثورة الملاكمين ، وإنقاذ الدبلوماسيين المحتجزين في بكين ، على الرغم من وجود صراع طويل ، فقد نجح في النهاية في استعادة بكين في الرابع عشر من أغسطس عام 1900م ، وفي ذلك الوقت ، قُتل مئات الأجانب في بكين ، وكذلك الآلاف من المسيحيين .

وشهدت شروط هزيمة جماعة Yihequan تورط المسئولين الحكوميين في التمرد ، والأكثر من ذلكتمركزت القوات الدولية في بكين لحماية الدبلوماسيين هناك في المستقبل ، إن أسرة تشينغ ، والتي كانت تأمل في الحفاظ على نفسها من الانحياز إلى المتمردين ، فقدت الجماعة مصداقيتها في الداخل والخارج في الهزيمة .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook