قصة ثورة الهند عام 1857م

الكاتب: رامي -
قصة ثورة الهند عام 1857م
كان تمرد The Sepoy Mutiny تمردًا عنيفًا ودمويًا للغاية ضد الاحتلال البريطاني في الهند عام1857م . وهو معروف أيضًا بأسماء أخرى : التمرد الهندي ، التمرد الهندي عام 1857م ، أو الثورة الهندية عام 1857م ، وفي بريطانيا والغرب كان يصور دائمًا تقريبا كسلسلة من الانتفاضاتالمتعطشة للدماء التي حفزتها الأكاذيب حول الحساسية الدينية .

وفي الهند تم النظر إليها بطريقة مختلفة تمامًا. وقد اُعتبرت أحداث عام 1857م أول اندلاع حقيقيلحركة الاستقلال ضد الحكم البريطاني ، وتم إخماد الانتفاضة ، ولكن الأساليب التي استخدمها البريطانيون كانت قاسية لدرجة أن الكثيرين في العالم الغربي تعرضوا للإهانة . وكان من بين العقاب الشائع أن يربط المتمردون بفم المدفع ، ثم يطلقون النار ويطمسون الضحية بالكامل .

نشرت مجلة أمريكية مصورة شهيرة بعنوان Ballou’s Pictorial ، رسمًا على صفحة كاملة يظهر الاستعدادات للتنفيذ في عددها الصادر في 3 أكتوبر 1857م ، وفي الرسم التوضيحي ، تم تصوير رجلمتمردين مقيدًا بالسلاسل أمام مدفع بريطاني ، في انتظار إعدامهم الوشيك ، بينما كان الآخرون يتجمعون لمشاهدة المشهد المروع .

الخلفية التاريخية :
بحلول عام 1850م ، كانت شركة الهند الشرقية تسيطر على معظم الهند . وكانت شركة الهند الشرقية، وهي شركة خاصة دخلت الهند لأول مرة للتجارة في القرن السابع عشر ، قد تحولت في النهاية إلى شركة دبلوماسية وعسكرية ، وتم توظيف أعداد كبيرة من الجنود الأصليين ، والمعروفة باسم sepoys، من قبل الشركة للحفاظ على النظام والدفاع عن تجارتهم ، وكانت القوات الخاصة تحت قيادة ضباط بريطانيين .

وفي أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، كان أبناء الجنوب يميلون إلى الاعتزاز بقدرتهم العسكرية ، وقد أظهروا ولاءًا كبيرًا لضباطهم البريطانيين . ولكن في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر بدأت التوترات في الظهور ، وبدأ عدد من الهنود يشكون في أن البريطانيين ينوون تنصير السكان الهنود، وبدأت أعداد متزايدة من المبشرين المسيحيين في الوصول إلى الهند .

وكان هناك أيضًا شعور عام بأن ضباط الإنجليز كانوا يفقدون الاتصال مع القوات الهندية تحت قيادتهم ، بموجب سياسة بريطانية تسمى “doctrine of lapse” ، وكانت شركة الهند الشرقية تسيطر على الولايات الهندية التي توفي عنها حاكمها بدون وريث ، وكان النظام به الكثير من الإساءة ، ومع انضمام شركة الهند الشرقية إلى الولايات الهندية في أربعينيات القرن التاسع عشر ، بدأ الجنود الهنود الذين يعملون في الشركة يشعرون بالإهانة .

بداية التمرد :
والقصة التقليدية للتمرد هي أن إدخال خرطوشة جديدة لبندقية Enfield مما أثار الكثير منالمشاكل ، وتم لف الخراطيش في ورقة مغلفة مما يجعل من السهل تحميل الخراطيش في براميل البندقية ، وبدأت الشائعات تنتشر بأن الشحوم المستخدمة من الخنازير والأبقار ، والتي ستكون مسيئة للمسلمين والهندوس .

ليس هناك شك في أن الصراع حول خراطيش البنادق الجديدة قد أثار الانتفاضة في عام 1857م ،ولكن الحقيقة هي أن الإصلاحات الاجتماعية والسياسية قد مهدت الطريق لما حدث .

وفي 29 مارس 1857م ، في Barrackpore ، أطلق  Mangal Pandey الشرارة الأولى للانتفاضة. وكانتوحدته في الجيش البنغالي ، حيث رفض استخدام خراطيش البنادق الجديدة ، وتمرد باندي وقام بإطلاق النار على الرقيب البريطاني والملازم ، وفي المشاجرة ، أحاطت القوات بريطانية به وأطلقت النار عليه في صدره ، ولكنه نجا ، وتمت محاكمته وإعدامه في 8 أبريل 1857م .

مع انتشار التمرد ، بدأ البريطانيون يطلقون على المتمردين “And Pandey” ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن باندي يعتبر بطلًا في الهند ، وقد تم تصويره كمناضل من أجل الحرية في الأفلام وحتى أنه ظهر على طابع بريدي هندي ، وطوال شهر مايو ويونيو 1857م تمردت المزيد من والوحدات الهندية ضد البريطانيين ، وظلت وحدات Sepoy في جنوب الهند موالية ، ولكن في الشمال ، تحولت العديد منوحدات الجيش البنغالي على البريطانيين . وأصبحت الانتفاضة عنيفة للغاية .

وحدثت سلسلة من الحوادث في كل من معسكرات Meerut and Delhi ، وCawnpore وLucknow ، واستمر القتال في بعض الأماكن حتى عام 1858م ، ولكن البريطانيين تمكنوا في النهاية من فرضالسيطرة ، كما تم القبض على المتمردين ، وتم إعدام الكثيرين ، وبسبب غضبهم من أحداث مثل مذبحة النساء والأطفال في حصار Cawnpore ، اعتقد بعض الضباط البريطانيين أن قتل المتمردينكان أكثر إنسانية ، في بعض الحالات ، استخدموا طريقة فم مدفع ، ثم إطلاق المدفع .

وأصبحت حتى عمليات الإعدام البشعة ومعروفة على نطاق واسع  حتى في أمريكا ، ونشرت العديد من الصحف الأمريكية تقارير عن العنف في الهند ، وكانت شركة الهند الشرقية نشطة في الهند منذ ما يقرب من 250 عامًا ، ولكن أعمال العنف في انتفاضة عام 1857م أدت إلى قيام الحكومة البريطانية بحل الشركة والسيطرة المباشرة على الهند ، وبعد القتال في 1857-1858م ، كانت الهند تعتبر بشكل قانوني مستعمرة لبريطانيا ، يحكمها نائب الملك ، وتم الإعلان رسميًا عن الانتفاضة في 8 يوليو 1859م .

وليس هناك شك في أن الفظائع قد ارتكبت من قبل كلا الطرفين ، وفي عام 1870م ، قامت الحكومةالبريطانية بإضفاء الطابع الرسمي على دورها كقوة إمبريالية ، وأعلنت الملكة فيكتوريا ، بناء على طلب من بنيامين ديسرايلي ، أمام البرلمان أن رعاياها الهنود كانوا “سعداء تحت حكمي ” وأضافت فيكتوريا إمبراطورة الهند إلى جانب لقبها الملكي ، وأعلنت الملكة فيكتوريا رسميا على أنها إمبراطورة الهند.

وحكمت بريطانيا الهند للقرن العشرين وعندما اكتسبت حركة الاستقلال الهندية زخماً في القرن العشرين ، واُعتبرت أحداث ثورة 1857م على أنها معركة مبكرة من أجل الاستقلال ، وقد تم الترحيببأفراد مثل مانجال باندي كأبطال قوميين مبكرين لحركة الاستقلال الهندية ..

 

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook