قصة ثورة ثور

الكاتب: رامي -
قصة ثورة ثور
يوم 27 أبريل هو الذكرى السنوية لبدء الثورة الشيوعية في أفغانستان عام 1978م ، وغالباً ما يشار إليها باسم ثورة ثور “Saur Revolution “، في إشارة إلى الشهر في التقويم الأفغاني الذي وقعت  فيه الثورة ، أثبت هذا الحدث أنه كان سببًا لعقود من الاضطرابات وسفك الدماء في دول آسيا الوسطى .

على مدار تاريخها ، أصبحت أفغانستان تحت تأثير مجموعة متنوعة من البشر بما في ذلك الإيرانيين واليونانيين والمغول ومؤخرًا الإمبراطوريات البريطانية والروسية ، وفي عام 1747م تم تأسيس إمبراطورية دراني ” Durrani Empire “، وكان أحمد شاه آل دراني رئيسًا لها ، وسيستمرأحفاده في حكم أفغانستان حتى القرن العشرين .

خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وجدت أفغانستان نفسها متعارضة مع الإمبريالية البريطانية والروسية ، حيث أصبحت أجزاء من البلاد تحت حكم الإمبراطورية البريطانية في مراحل زمنية مختلفة ، وتم تشكيل حدود أفغانستان الحديثة تدريجيًا من هذا الصراع الثلاثي بين المصالح الإمبريالية لروسيا وبريطانيا وشعب أفغانستان .

في عام 1921م قاد قائد الجيش أمان الله خان انتفاضة ناجحة أدت إلى الاستقلال عن الإمبراطورية البريطانية ، وأصبح محمد ظاهر شاه ملكاً في عام 1933م ، بعد اغتيال والده ، وحكم الملك ظاهر شاه حتى عام 1973م ، وتميز عهده بإنفاق فخم على القصور لنفسه إلى جانب إهمال البنية التحتيةللبلاد وظهرت فترات متكررة من المجاعة والتجويع ، مما أدى بالإطاحة به في انقلاب غير دموي قاده ابن عمه محمد داود خان ، وبدلًا من إعلان نفسه الملك ، وأعلن داود خان أفغانستان جمهورية وعين نفسه كرئيس عليها .

لقد أخد داود السلطة بوعد بتشكيل حكومة ديمقراطية تقدمية ، من الناحية الواقعية اتسمت حكومته بالقمع المتزايد ، ولاسيما استهداف فصائل الحزب الديمقراطي الشعبي الأفغاني (PDPA)، وفي أواخر عام 1977م ، قمعت السلطات احتجاجات الطلاب والعمال في العاصمة الأفغانية كابول .

مما أدى لظهور انتفاضة أخرى وقعت في يناير 1978م ، هذه المرة تطالب بإطلاق سراح أعضاءالحزب الديمقراطي الشعبي المسجونين ، ومرة أخرى تم قمع الانتفاضة من قبل السلطات ، وعلى مدى الأشهر التالية تصاعدت حدة التوتر مع تزايد التأييد للدفاع عن السلطة ، واستمر داود في محاولاته لإسكات الحزب .

وبدأت ثورة ثور عندما أمر داوود بالقبض على قادة الحزب ، مما أثار ذلك رد فعل سريع  من قبل  أعضاء الحزب في الجيش وتم بدء الانتفاضة يوم 27 أبريل ، في غضون 24 ساعة تم اقتحام القصرالرئيسي في كابول وتم خلع داوود من منصبه .

كانت حكومة أفغانستان الشيوعية بعيدة كل البعد عن الاتحاد بقيادة نور محمد تركي في البداية ، أدى الاقتتال الداخلي والصدامات حول السياسة إلى قيام قادة الفصائل المعارضة داخل الحكومة بتعيين سفراء في الخارج لتقليل نفوذهم في أفغانستان .

وحصل حافظ الله أمين على نفوذ وسلطة متزايدة وأصبح رئيساً في عام 1979م ، وبعد ذلك قُتلتركي، وقد قوبل عدم الاستقرار داخل الحزب بوحشية تجاه السكان الأفغان ، حيث اختفى عشرات الآلاف في هذه الفترة وماتوا .

في ديسمبر 1979م ، أرسل الاتحاد السوفييتي الجيش الأحمر إلى أفغانستان بنية تأمين الحكومة الشيوعية غير المستقرة هناك ،وقُتل أمين ، وواصل بابراك كرمال “Babrak Karmal ” الرئاسة.وكان ذلك بداية لسنوات من الصراع والمأساة في أفغانستان ، والتي استمرت إلى ما بعد انسحاب الاتحاد السوفياتي في عام 1992م  ، وكما كان الحال في أماكن أخرى في النصف الثاني من القرن العشرين ،وجدت أفغانستان نفسها في مركز الحرب الباردة ، وقدمت الولايات المتحدة الدعم لمقاومين المجاهدين ضد الاتحاد السوفييتي ، وأصبحت أفغانستان ساحة قتال .

إن تاريخ أفغانستان هو تاريخ معقد للغاية ولا تزال المناظرات المثيرة للجدل مستمرة حول الفظائع التي ارتكبها الشيوعيون والمجاهدين فيها ، غير أن الأمر الواضح هو أن ثورة ثور التي بدأت في عام 1978م كانت إحدى أكثر الفترات مأساوية في تاريخ أفغانستان .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook