قصة جحا والجدي الثمين

الكاتب: رامي -
قصة جحا والجدي الثمين
عرف جحا بأنه كان يقطن بجواره جارة عجوز في أواخر عمرها ، وكانت هذه السيدة العجوز تمتلك جديًا ولكنه كان هزيل وضعيف ومشوهه الوجه ، وفي أحد الأيام فكرت هذه العجوز في أن تبيع جديها إلى جارها جحا .

وعندما عرضته على جحا رفض الشراء ولكنها لحاجتها الشديدة للمال أخذت تعرضه للشراء على جحا مرات ومرات فأشفق عليها وحاول أن يفكر لها في طريقة لتبيعه بمبلغ يسد كافة احتياجاتها .

وفي صباح اليوم التالي ذهب جحا إلى السيدة العجوز وقال لها أن تذهب إلى السوق يوم غد وتأخذ معها الجدي وتقوم ببيعه ، فسألته السيدة العجوز هل هناك مشتري ؟ فقال لها جحا أنه سوف يحضر في السوق معها ويقوم بعمل خدعة وكأنه يساومها في الشراء وتتمسك هي بمبلغ المائة دينار ولا تتردي ابدًا حتى يتم بيعه .

أحبت العجوز تلك الفكرة ولكنها استعجبت من المبلغ الذي قاله جحا فهو مبلغ ضخم ولم تمتلكه من سنين كثيرة ، وسألته العجوز قائلة : كيف لك أن تشتري هذا الجدي بهذا المبلغ الكبير وأنا أعرض عليك شرائه هنا بدلًا من الذهاب للسوق وبسعر أقل بكثير ، فقال لها جحا أن تفعل كل ما يقوله وفقط ولا تتنازل عن هذا السعر حتى تتمكن من البيع .

وفي صباح اليوم التالي أخذت العجوز جديها وذهبت إلى السوق كما اتفقت مع جحا وعرضت جديها للبيع ، وبالطبع لم يقبل عليها أحد لشرائه ، وبعد فترة ليست بكثيرة رأت العجوز جحا قادم ويحمل معه ميزان للقياس ، وأخذ يطوف به بين البائعين حتى أقبل على السيدة العجوز وجديها ، أخذ جحا ميزانه وأخذ يقيس طول وارتفاع وعرض الجدي حتى يستطيع أن يلفت الأنظار إليه .

تجمع الناس حول جحا وهم في حيرة من أمره ، وعندها بدأ جحا في المساومة مع العجوز من أول دينار حتى أوصلها إلى 50 دينار وشاركه الناس في المزايدة إلا أن العجوز قالت لهم في النهاية بعد أن وصل سعره إلى 90 دينار أنها لن تبيعه أقل من 100 دينار ، وقالت أنه يساوي الكثير والكثير .

وقتها انسحب جحا وهو يتمتم قائلًا ياليت معي مائة دينار لكنت اشتريته فورًا ، وقد سمعه أحد التجار فظن أن هذا الجدي ورائه سرًا كبير وذهب للعجوز واشتراه بمائة دينار فعلًا ، وقتها ذهب هذا الرجل وراء جحا وسأله عن سبب إصراره على بيع هذا الجدي ، فقال له جحا انه كان يريد جلده حتى يصنع طبلة جميلة لزفاف ابنته .

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook