قصة جحا والخاتم

الكاتب: رامي -
قصة جحا والخاتم
تدور أحداث القصة في قديم الزمان ، عندما ذهب أحد التجار الصغار إلى جحا ، لكي يدله على محلا لصانع أختام ، يكون ثمن صنع الخاتم فيه رخيص لأجل استخدامه في تجارته ، وبالفعل دله جحا على صانع أختام ماهر ، ولكن الثمن الذي طلبه كان في غير استطاعة التاجر الصغير ، فقام جحا بحيلة ذكية أخرجت التاجر من هذا الموقف ، وقد حصل على ما يريد ببساطة .

القصة :
من المعروف أن جحا كان لديه الكثير من الأصدقاء والمعارف ، وأحيانا يأتي إليه الأصدقاء يطلبون منه خدمات أو يسألونه عن صاحب مهنة ما لعمل يريدون انجازه ، وفي يوم من ذات الأيام جاء رجل إلى جحا وكان اسمه حسن ، وقال لجحا أنه سيباشر عملًا جديدًا في التجارة ، وأخذ يشرح له أنه تاجر جديد ، ولا يملك مالًا كثيرًا ، ويحاول أن يجرب نفسه في عالم التجارة ، فقرر أن يعمل لنفسه خاتمًا ليستخدمه في معاملاته .

فقال له جحا : اني أريد أن أصنع خاتمًا ، وليس عندي مالًا كثيرًا ، فدلني على صانع ماهر ورخيص الثمن ، فرد عليه جحا قائلًا : لا بأس ، فأنا أعرف صانعًا ماهرًا ، وسوف نقوم بمساومته ، فهيا بنا .

صانع الأختام :
وانطلق جحا وحسن فورًا إلى صانع الأختام ، وفي الطريق راح جحا يسأله عن تجارته الجديدة ، ويعطيه بعض النصائح ، ولم يكن حسن يريد نصائح عن التجارة ، بقدر حصوله على خاتم لا يكلفه كثيرًا من المال ، لكنه كان مضطرًا إلى الاستمتاع إلى نصائح جحا ، وإبداء الكثير من الإعجاب بها .

وعندما وصلا إلى محل صانع الأختام ، رحب به ترحيب شديد وسأله عن حاجته ، فقال له جحا كم يكلف الحرف الواحد في الخاتم ، فأجابه صانع الأختام قائلًا : عشر دراهم ومن أجلك أنت يا جحا ، سأتقاضى خمس دراهم لا غيرهم ، فوافق جحا فورًا لأنه رأى أن المبلغ معقول جدًا ، ثم نظر إلى حسن ، فقال له حسن بصوت حزين ليس معي سوى ، عشرة دراهم .

ذكاء جحا :
نظر إليه جحا يريد مساعدته ، ولكنه كان لا يملك في ذلك الوقت مالًا ، ففكر جحا قليلًا ثم قال لصانع الأختام اصنع لنا خاتمًا باسم خس ، فتعجب صانع الأختام وقال له بدهشة : ما هذا الاسم يا جحا ، فرد جحا قائلًا : وما شأنك أنت ، اصنع ما نريده ، فأراد حسن أن يعترض على هذا الخاتم .

فأشار له جحا بأن يسكت وينتظره ، وبدأ الصانع بصنع الخاتم ، وبعدما انتهى من تجهيزه وكتب له صانع الأختام كلمة حس ، وعندما هم بوضع النقطة على حرف الحاء ، لكي تصبح خس كما طلب جحا ، صرخ جحا بصوت عالي قائلًا توقف توقف توقف ، ضع النقطة على آخر حرف السين .

فضحك صانع الأختام كثيرا وقد عرف أن ما يريده جحا ، هو اسم حسن ، فقال له الصانع ضاحكا : خدعة ذكية يا جحا ، وكان عليّ أن أحذر منك ، ولكني أحترم ذكائك ، وسوف أهديكما الخاتم دون أن تدفعا أيّ درهم ، وخرج التاجر بصحبة جحا من محل صانع الأختام ، وقد حصل على الخاتم الذي أراده ، وقد عقدت الدهشة لسانه وانبهر بفطنة جحا وذكاؤه .

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook