قصة جميس براون المطرب الشهير

الكاتب: رامي -
قصة جميس براون المطرب الشهير
المطرب والموسيقي الشهير جيمس براون هو من مواليد 3 مايو 1933م ، حيث ولد في بارونيل بساوث كارولينا بالولايات المتحدة ، وتوفي في 25 ديسمبر 2006م في أتلانتا بجورجيا ، وهو مطرب أمريكيوكاتب أغاني ومنظم وراقص ، وقد كان أحد أهم الفنانين المؤثرين في القرن العشرين ، وتميز بالموسيقى الشعبية التي حققت نجاحًا باهرًا .

تربى براون بشكل رئيسي في أوغوستا بجورجيا على يد عمته ، التي أخذته في سن الخامسة تقريبًا عندما انفصل والديه ، وقد نشأ براون خلال فترة الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن الماضي ، وكان فقيرًا جدًا لدرجة أنه تم إرساله إلى المنزل من  المدرسة الابتدائية ، لأن “ملابسة غير كافية”، وهي تجربة لم ينسها أبدًا ، وربما تفسر هذه التجربة ميله الشديد كشخص بالغ لارتداء المعاطف وحلل القطيفة ، والاهتمام بالتفاصيل والمجوهرات الذهبية  البارزة .

أما عن ميله للفن فقد علمه الجيران كيفية العزف على الطبول والبيانو والجيتار ، وتعلم الموسيقي الإنجيلية في الكنائس وفي إحياء الخيام ، حيث كان الدعاة يصرخون بصوت عالي ، ويثقلون أقدامهم  ويسقطون على ركبهم أثناء الخطب لإثارة ردود الحاضرين ، وغنى براون لزملائه في الصف وتنافس في عروض المواهب المحلية ، ولكن في البداية كان يفكر أكثر حول مهنة في لعبة البيسبول ، أو الملاكمة أكثر من الموسيقى .

و في سن الـ 15 تم اعتقال براون وبعض أصحابه أثناء محاولتهم اقتحام السيارات ، وحُكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين 8 سنوات و16 سنة ، ولكن أُفُرج عنه بعد 3 سنوات بسبب حسن سلوكه وبينما كان في مدرسة Alto Reform ، شكّل مجموعة باسم الإنجيل وأعيدت تسميتها “اللهب”(لاحقًا “اللهب المشهور”) ، وسرعان ما جذب انتباهه الإيقاع  والروك أند رول  ، وساعده ريتشارد الصغير في تعزيز المجموعة .

كما أثار رالف باس رجل الأعمال الذي يحمل اسم الملك ، والذي كان مفتونًا بسجله التجريبي ، فأخذ المجموعة إلى سينسيناتي بولاية أوهايو للتسجيل بشركة كينغر ريكورد الفيدرالية ، وكان مالك العلامة هو سيد ناثان حيث كان يكره أول تسجيل لبراون ، الذي يسمي ( من فضلك 1956م )، لكن التسجيل باع في النهاية ثلاثة ملايين نسخة وأطلق شهرة براون الاستثنائية .

إلى جانب وضعه ما يقرب من 100 أغنية فردية ، وحوالي 50 ألبومًا يحتوي على أفضل الأغانيالمطروحة بالأسواق ، وحطم براون كل الأرقام مع اثنين من أول ألبوماته  وحقق نجاحًا باهرًا وأغنية  بيور ديناميت! العيش في رويال ، والتي تصدرت لمدة 22 أسبوعًا .

وخلال ستينيات القرن الماضي ، كان براون يُعرَف بـ “الروح رقم واحد” ، وكثيرًا ما ارتبطت تسجيلاته في هذا العقد بظهور الفنون السوداء ، والحركات القومية السوداء ، خاصةً الأغاني مثل Say It loud – I’m Black and I’m Proud” (1968 .

لقد قام السياسيون بتجنيده للمساعدة في تهدئة المدن التي ضربها التمرد المدني وتوددوا لكسب تأييده ، وفي عام 1970م أصبح براون “الأب الروحي” المحفز للروح ” وكانت ضمن أغانيه الناجحة العديد من أغاني الرقص ، وظهرت على مسارات الصوت لعدد من أفلام “blaxploitation” (أفلام الحركة المثيرة ، ذات الميزانيات المنخفضة ، وذات الحركة العملية مع أبطال  أميركيين أفارقة .

وعندما ظهرت موسيقي الهيب هوب كموسيقى تجارية قابلة للتطبيق في الثمانينيات من القرن الماضي ، احتلت أغاني براون مرة أخرى مركز الصدارة حيث قام فريق من الهيب هوب على مضخمات متكررة (من مقتطفات صوتية) من سجلاته.

كما ظهر في العديد من الصور المتحركة ، بما في ذلك The Blues Brothers 1980 و Rocky IV 1985 ، وحقق مكانة عالمية بين المشاهير ، خاصة في أفريقيا ، حيث جذبت جولاته حشودًا هائلة ، وولدت مجموعة كبيرة من الاندماجات الموسيقية الجديدة .

ومع ذلك ظلت حياة براون تتسم بصعوبات ، بما في ذلك الموت المأساوي لزوجته الثالثة ، والاتهامات التي وجهت له بتعاطي المخدرات وفترة سجن لمطاردة عالية السرعة في عام 1988م ،حاول فيها الهروب من ضباط الشرطة المتابعين .

كان لدى بروان قدرة خارقة على الغناء للأغاني البطيئة  والعزيزة ، فضلاً عن إضفاء اللحن الماهر على الإيقاعات ، لتحقيق إمكانيات الإيقاع الصوتي للإنسان ومرافقة الآلات ، ولخلط الكآبة والإنجيل وموسيقي الجاز ، والأساليب الصوتية   للبلاد جعلته معًا واحدًا من أكثر المغنين نفوذًا في القرن الـ 20 .

وكانت روتينياته الاستثنائية للرقص مميزة ، حيث اشتهر بنشر ماهر للميكروفونات والملابس المميزة كدعامات له ، بالإضافة إلى القفزات البهلوانية والهبوط الكامل للركبة ، والأنماط الإيقاعية المعقدة والمباريات المبهرة ، والمداخل المثيرة والمخارج الميلودرامية ، كلها أعادت تعريف الأداء العام في الموسيقى الشعبية والأجيال المستوحاة من المقلدين (فهو ليس أقل من مايكل جاكسون) .

حرص براون على اهتمامه الشديد بكل جانب من جوانب عروضه ، من ترتيب الأغاني إلى الإشراف على السادة ، من التفاوض على رسوم الأداء لاختيار الأزياء ، وضمان جمهور على مستوى عالٍ من الاحتراف كل ليلة ، وأنشأ سابقة في  الاستقلالية الفنية وفي سياق مهنة تجارية ناجحة للغاية ، ارتبط اسم براون بعدد غير عادي ومجموعة من الأغاني التي لا تنسى وخطوات الرقص المميزة واتجاهات الموضة التكوينية ، وحتى القضايا الاجتماعية الهامة .

وكان براون راقصًا ومغنيًا ماهرًا لديه إحساس غير عادي بالإيقاع ، حيث لعب دورًا رئيسيًا في إيقاع الموسيقى الشعبية ، بالإضافة إلى تقديم  اللحن والتزيين ، كان لاعبو البوق في فرقه يعملون كقسم إيقاعي (كان عليهم التفكير مثل الطبالون) ، والموسيقيين المرتبطين به ( أمثال جيمي نولان ، بوزي كولينز ، فريد ويسلي ، وماسيو باركر) ، فكلهم لعبوا دور مهم في خلق المفردات الأساسية وقواعد اللغة الموسيقى الفانك ، وقد تم إدخال براون في قاعة مشاهير الروك أند رول في عام 1986م .

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook