قصة حتى هوميروس قد يخطيء

الكاتب: رامي -
قصة حتى هوميروس قد يخطيء
من روائع الأمثال الانجليزية الشهيرة ، المثل القائل : Even Homer  sometimes nods  … ومعنىالمثل باللغة العربية هو : حتى هوميروس قد يخطئ في بعض الأحيان .

شرح المثّل :
أي أن المقصود من المثل ، أن لكل عالم هفوة ، وهوميروس هو شاعر إغريقي شهير ، ومع ذلك فشعره ليس منأى عن الزلل ، والمقصد أن لكل إنسان مهما كان من الحكمة والحنكة فهو عرضة للخطأ والزلل ، فليس هناك من البشر من هو معصوم من الخطأ .

مرادف للمثّل في عالمنا العربي :
ويوجد في تراثنا العربي أمثلة مرادفة لذلك المثّل الانجليزي ومنها ، المثل القائل : لكل جواد كبوة .. وتضرب على الحصان القوي المتين الممتلئ حيوية ونشاطًا ، قد يتعثر في عدوه فيسقط على الأرض لسبب ما .

وأيضاً المثّل القائل : لكل حليم هفوة ، ويضرب المثل للرجل الصالح الصبور وديع الأخلاق قد يأتي عليه وقت ويسقط السقطة لسبب ما وأيضاً المثّل القائل : لكل كريم صبوة .. والمثّل القائل : لكل شجاع نبوة ..  والعديد من الأمثلة العربية التي تؤدي نفس معنى المثّل الانجليزي .

مرادف للمثّل من الحديث الشريف :
وقد روي عن النبي صلّ الله عليه وسلم  أنه قال : لا حليمَ إلَّا ذو عثرةٍ ولا حكيمَ إلَّا ذو تجرِبةٍ ، ومعنى الحديث الشريف أنه لا يكون الانسان حليماً كاملاً إلا إذا وقع في زلة وحصل معه خطأ ما ، مما  يجعله في المستقبل لا يتعثر في مواضيع لا ينبغي فيها الحلم بعد ذلك ، وكذلك من جرب الأمور علم نفعها وضررها فلا يفعل شيئا إلا عن حكمة .

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook