قصة حرب الخليج الثانية

الكاتب: رامي -
قصة حرب الخليج الثانية
حرب الخليج العربي ، وتسمى أيضا حرب الخليج الثانية ، كانت ما بين 1990-1991م ، هذا الصراع الدولي كان سببه غزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990م ، حيث أمر صدام حسين رئيس دولةالعراق بغزو واحتلال الكويت .

كانت أهداف صدام حسين واضحة وهي الحصول على  احتياطي النفط الكبير الموجود بالبلاد ، وإلغاء الديون الكبيرة المستحقة على العراق للكويت ، وتوسيع السلطة العراقية في المنطقة .

وفي الثالث من اب / اغسطس دعا مجلس الأمن الدولي العراق إلى الانسحاب من الكويت ، وفي السادس من اب / اغسطس فرض مجلس الأمن حظرًا عالميًا على التجارة مع العراق ، ردت الحكومة العراقية بضم الكويت رسميا في 8 آب / أغسطس .

بدا الغزو العراقي مهددًا للمملكة ، أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم ، وكان لابد من التحالف لردع الهجوم المحتمل  ، الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي في أوروبا الغربية وكذلك مصر والعديد من الدول العربية الأخرى انضموا  إلى التحالف المناهض للعراق وأسهموا بقوات في الحشد العسكري ، المعروف باسم درع الصحراء ، وفي الوقت نفسه ، قام العراق بتشكيل جيش الاحتلال في الكويت إلى نحو 300 ألف جندي.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق في 29 تشرين الثاني / نوفمبر على استخدام القوة ضد العراق إذا لم ينسحب من الكويت بحلول 15 كانون الثاني / يناير 1991م ، وبحلول كانون الثاني / يناير1991م ، وصل التحالف المتحالف ضد العراق إلى قوة قوامها 700 ألف جندي من بينهم 540 ألف أميركي وعدد أقل من البريطانيين والفرنسيين والمصريين والسعوديين والسوريين والعديد من الوحدات الوطنية الأخرى ، ورفض صدام رفضًا قاطعًا سحب القوات العراقية من الكويت .

بدأ هجوم  التحالف في العراق في الفترة من 16 الى 17 يناير عام 1991م مع حملة جوية واسعة بقيادةالولايات المتحدة استمرت طوال الحرب ، وخلال أسابيع قليلة أدى هذا القصف الجوي المستمر ، الذي أطلق عليه اسم عملية عاصفة الصحراء ، إلى تدمير الدفاعات الجوية العراقية قبل مهاجمة شبكات اتصالاتها والمباني الحكومية ومحطات الأسلحة ومصافي النفط والجسور والطرق.

وبحلول منتصف شباط / فبراير ، نقل الحلفاء هجماتهم الجوية إلى القوات البرية العراقية في الكويت وجنوب العراق ، مما دمر تحصيناتهم ودباباتهم ، ويذكر أن عملية عاصفة الصحراء ، اتجهت شمالًا من شمال شرق المملكة إلى الكويت وجنوب العراق يوم 24 فبراير .

وخلال ثلاثة أيام استعادت القوات العربية الأمريكية الكويت في مواجهة المقاومة العراقية المتدهورة ، وفي الوقت نفسه ، توجهت المدرعة الامريكية الرئيسية إلى العراق على بعد حوالى 120 ميلا غربيالكويت وهاجمت احتياطي العراق من الخلف.

وبحلول 27 شباط / فبراير ، دمرت هذه القوات معظم وحدات الحرس الجمهوري في العراق بعد أنحاولت هذه القوات اقتحام جنوب البصرة في جنوب شرق العراق ، وبحلول الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وقف إطلاق النار في 28 شباط / فبراير فقد كانت  المقاومة العراقية انهارت تمامًا ، كما  أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد 100ساعة من الحملة البرية .

ولا توجد أرقام رسمية للعمليات العسكرية العراقية ، وتتراوح تقديرات عدد القوات العراقية في مسرح الكويت من 180،000 إلى 630،000 ، وتتراوح تقديرات الوفيات العسكرية العراقية بين 8،000 و100،000. وعلى النقيض من ذلك ، فقد الحلفاء نحو 300 جندي في النزاع الحادث .

وكانت شروط السلام بعد هذه الحرب ،  أن يعترف العراق بسيادة دولة الكويت ، وأن يمتنع عن جميع أسلحة الدمار الشامل (أي الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية) وجميع الصواريخ التي يتجاوز مداها 90 ميلا (150 كيلومترا) ، وحتى الامتثال الكامل ، ستستمر الجزاءات الاقتصادية .

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook