قصة حرق أعمال كورت فونيجت

الكاتب: رامي -
قصة حرق أعمال كورت فونيجت
في العاشر من نوفمبر عام 1973 ، شد مجلس مدرسة عامة في نورث داكوتا انتباه وسائل الإعلام الأمريكية عندما أحرقت نسخا من كتاب ” Slaughterhouse 5 ” للكتاب كورت فونيجت ، حيث أحرق مجلس إدارة المدرسة في دريك في داكوتا الشمالية 32 نسخة من كتاب فونيجت بأفران المدرسة وسرعان ما وجدت البلدة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 650 شخص نفسهم موضع جدلوطني .

ربما تعتبر الرواية من أشهر روايات فونيجت كما أنها من الكلاسيكيات العالمية التي تتميز بأنها من أعلى الكتب قراءة في العالم ، كما أنها كانت مصدر للنزاع مرارًا وتكرارًا ، وظهرت محاولات كثيرة ومتعددة لحظره من الفصول الدراسية منذ نشره عام 1969م ، تركزت الأحداث في دريك حول بروس سيفري ، وهو مدرس محاضر عمره 26 عامًا وانتقل مؤخرًا إلى المدينة مع عائلته ، وتشير التقاريرالصحفية  إلى أن سيفري لم يكون يتناسب مع مجتمع دريك التقليدي والمتمركز  على سلطة  الكنيسة .

فقرر سفيري تضمين العديد من الروايات المعاصرة والصعبة إلى مناهج الأدب في مدرسة البلدة ، ومن بينها ” Slaughterhouse Five ” ، و “النجاة  Deliverance ” للمؤلف جيمس ديكي ، في الواقع ،يبدو أنه لم تكن هناك اعتراضات على الكتاب ، ولكن ردود الفعل ظهرت ، عندما أظهر طالب أنه غير راض عما طلب منه قراءته فقام الوالدين بتقديم شكوى إلى مجلس المدرسة ، ومن هناك تصاعد الموقف بشكل كبير .

تم وضع ثلاثة كتب جانبًا حتى يتم إزالتها من المناهج الدراسية – ” Slaughterhouse Five ” وقصة قصيرة لـ William Faulkner ، و john Steinbeck ، Ernest Hemingway ، وكان هنالك ارتباط لا مفر منه في هذه الفترة بحرق الكتب في ألمانيا النازية فقد ارتبط الأم بالحكومات القمعية الاستبدادية  ويعتبر حرق الكتب حتمًا من أعراض الرقابة السلطوية على المجتمعات .

وبعد حرق الكتاب طُرحت أسئلة خطيرة حول الرقابة في الولايات المتحدة الأمريكية ، كان الكتاب نفسه  بمثابة عمل عبثي وتحدي للخيال العلمي والوضع الاجتماعي  بطل الرواية هو بيلي بيلجريم ، الأسير الأمريكي الذي يشهد تفجير دريسدن ويختطفه الأجانب ، يصبح شخص غير مألوف ، مما يجبره على التحرك ذهابًا وإيابًا على طول الخط الزمني الخاص به ، ليشهد أحداثًا مثل تلك الموجودة في دريسدن .

يثير الكتاب عددا من القضايا  ، ومع ذلك ، فإن الموضوع الرئيس هو عدم جدوى للحروب ، كما تم التعبير عنه من خلال قصف دريسدن (وهو حدث شهده الكاتب بنفسه). كما يضطر البطل إلى أن يشهد أكثر اللحظات المروعة في حياته مراراً وتكراراً وهو الظلم الذي لا داعي له ، وهي مأساة يمكن تجنبها والتي تستمر معه ولكن لا يجب تكرارها .

كانت محاولات حظر الرواية قد جاءت في عام 1973م وتعرض الكتاب لانتقادات كثيرة ، فضلًا عن الاتهامات الكثيرة لكونه مناهضًا للولايات المتحدة ومكافحة التدين وكان الكتاب يحتل المرتبة 29 فيقوائم الحظر ، كتب المؤلف كورت فونيجت رسالة إلى مدير مجلس إدارة المدرسة وقال فيها إن الكتاب غير مناسب للأطفال ، وغادر المعلم سيفري البلدة ليعود إلى كاليفورنيا بعد أن تسبب في صراعات غريبة في بلدة هادئة ..

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook