قصة حريق الرايخستاج

الكاتب: رامي -
قصة حريق الرايخستاج
في 27 فبراير 1933م اندلعت النيران في مبنى الرايخستاخ ” Reichstag Fire “، كان إحراق المبنىالبرلماني الألماني نقطة رئيسية في نهوض هتلر والحزب النازي في ألمانيا ، ويبقى الحريق مصدرًا لنظريات المؤامرة ، حيث لا تزال الدراسات والمناقشات تدور حول سلسلة الأحداث التي أدت إلى نشوب الحريق .

الحريق نفسه وقع مساء يوم 27 ، كان أدولف هتلر يتناول العشاء في منزل جوزيف جوبلز عندماتلقوا أنباء تفيد بأن المبنى البرلماني اشتعلت فيه النيران ، شرعوا على الفور للذهاب إلى الرايخستاغ ، والتقى هيرمان جورينج هناك ، ووصل رودولف دييلز رئيس الجستابو في برلين ، إلى مكان الحادث بعد زعماء الحزب النازي الثلاثة .

وفي وقت لاحق كشف أن غورينغ أخبره بأن الحريق كان بداية مؤامرة شيوعية للإطاحة بالحكومة الألمانية ، في حين أعلن هتلر بغضب أن كل مسئول شيوعي “يجب أن يتم إطلاق النار عليه أينما وجد”. يكشف هذا عن مدى سرعة ارتباط الأحداث بالانتفاضة الشيوعية .

في مكان الحريق ، تم إلقاء القبض على الشيوعي الهولندي مارينوس فان دير لوب ” Marinus Van Der Lubbe ” من قبل السلطات الألمانية ، واعترف فان دير لوب بسرعة بأنه من خطط لحريق الرايخستاغ ، وأصر أيضًا على أنه تصرف بمفرده ، كان فان دير لوب  معروفًا ، وفي الأيام التي سبقت حريق الرايخستاغ  تم إحراق العديد من المباني الأخرى .

وعلى الرغم من احتجاجات فان دير لوب على العمل بمفرده تم اعتقال الشيوعيين الآخرين من قبل SA ، أثبت إحتراق المبنى المبرر الكامل للحزب النازي لإطلاق حملة ضد منافسه الأكبر للسلطة في ألمانيا .

وكان النازيون قد فازوا في انتخابات عام 1932م ، مما جعلهم أكبر حزب واحد في البرلمان ، ولكنهمافتقروا إلى أغلبية واضحة ، مما يعني أن الحزب الديمقراطي الاجتماعي والأحزاب الشيوعية احتفظوا بحق النقض القوي ، وفي أعقاب استمرار عدم فعالية النظام ، تم الإعلان عن انتخابات أخرى في 5 مارس 1933م ، هذا السياق ضروري عند النظر في أهمية حريق الرايخستاغ ، كانالنازيون بحاجة إلى السيطرة الكاملة على البرلمان ، وكانوا يعرفون أيضًا أن الاستفتاء القادم يشكل خطرًا – حيث يمكنهم بسهولة فقدان المقاعد التي يكسبونها .

وكانت نتيجة حريق الرايخستاج هي أن انتخابات مارس وقعت في ظل المؤامرة الشيوعية المفترضة ، في اليوم التالي لإطلاق النار ، أعلن هتلر مرسومًا لـ “حماية الشعب والدولة” ، والذي أوقف مؤقتًا جميع الحقوق الدستورية المتعلقة بالأشخاص والممتلكات ، وسمحت بهجوم وحشي ضد حملة الشيوعيين في ألمانيا.

وما زال النازيون يفشلون في الفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات ، ولكن بعد بضعة أسابيع تم تمرير قانون التمكين ، ونقل جميع السلطات التشريعية إلى مجلس وزراء الرايخ ، وفي الأساس ، سمح الخوف الواسع من المؤامرة الشيوعية لهتلر بسرعة لاستبدال الديمقراطية بالديكتاتورية .

أُدين فان دير لوب بارتكاب الجريمة ، وتم إعدامه في نوفمبر / تشرين الثاني 1932م ، ومع ذلك ، برأتالمحكمة العليا الألمانية جميع المتهمين الآخرين الذين قُدموا للمحاكمة ، هذا ، بالإضافة إلى إصرار فان دير لوب المتكرر على أنه كان يعمل بمفرده ، بدا وكأنه يدحض الاقتراح بأن هناك مؤامرة شيوعية أوسع نطاقاً ، وعلى هذا النحو ، زعم العديد من المؤرخين والمراقبين أن المؤامرة الوحيدة التي ينطوي عليها الأمر كانت مؤامرة نازية .

حتى أن الكتاب الذي صدر قبل بدء محاكمة المشعليين المفترضين كان من أوائل الذين زعموا أن الحريق كان مؤامرة نازية ، قدم الكتاب الذي نشره الناشط الشيوعي ويلي مونتزنبرغ ، تسعين صفحة من الأدلة التي تقول إن ضباط جيش الإنقاذ قد وصلوا إلى الرايخستاغ عبر نفق متصل بقبو غورينغ وأطلقوا النار ، ثم غادر الضباط فان دير لوب ، وفي محاكمات نورمبرغ ، التي عقدت بعد الحرب العالمية الثانية ، شهد الجنرال النازي فرانز هالدر بأنه سمع غورينغ يتباهى بتورطه في الحريق ، تجدر الإشارة إلى أن غويرنغ نفى أي تورط خلال محاكمته .

فكرة المؤامرة النازية تحمل الكثير من الوزن ، ليس أقلها أنها كانت قادرة على الاستفادة الحريق بشكل فعال ، ومن ناحية أخرى ، يوجد تأريخ تاريخي كبير يجلس بين التعليليين – فالحريق لم يكن مؤامرة نازية ، ولم تكن مؤامرة شيوعية – فقد تصرف فان دير لوب لوحده ، كما كان يدعي دائمًا ، ولكن كان النازيون لا يزالون مذنبين باستخدام الحريق كذريعة لتثبيت الدكتاتورية في ألمانيا ، ولكنها كانت مثالاً للانتهازية وليس مؤامرة..

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook