قصة حلوى الكليجا

الكاتب: رامي -
قصة حلوى الكليجا
تعد الكليجا واحدة من أهم المأكولات الشعبية الشهيرة التي اشتهرت بها منطقة القصيم ، وهي نوع من حلوى الكحك اللذيذة التي كانت وما زالت رمزًا للإهداء والكرم ، وتعد هذه الحلوى جزءًا أصيلًا من التراث الشعبي الذي لا يغيب عن أبناء المملكة في الكثير من المناسبات .

ورغم قدم حلوى الكليجا إلا أنها صمدت بقوة أمام سيل الوجبات والحلوى المتنوعة التي اقتحمت المملكة في الآونة الأخيرة ، واستطاعت أن تثبت جدارتها في قائمة الحلويات السعودية المناسبة لكل الأوقات والفصول .

وللكليجا مكانة كبيرة في مطبخ القصيم ، حيت تعتبر وجبة رئيسية في بيوت الميسورين والأثرياء هناك ، كما أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأعراس المملكة ، فهي عنصر أساسي من ضمن الهدايا التي تذهب للعروس في بيت زوجها .

كما أنها استطاعت أن تتربع على عرش الحلوى في حائل ، إذا أصبحت صناعة استثمارية رائجة ، كما حاولت بها حائل أن تنافس القسيم في موروثها من خلال مهرجان كليجا حائل الذي تطلقه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاشر من صفر .

أصل الكليجا :
هناك عدة روايات حول أصل الكليجا ، الرواية الأول تقول أن كليجا هي  تحريف لكلمة كليشة ، والكليشة هي الأداة الخشبية التي يتم بها نقش أقراص الكليجا ، أما الرواية الثانية فهي قصة طريفة تم تداولها في التراث الشعبي القديم ، عن مزارع بخيل كان يسمح لأهل بيته بتناول وجبتين من الطعام فقط خلال اليوم .

ونظرًا لقلة الوجبات كانت ابنته تشعر بالجوع الشديد ، فكانت أمها تصنع لها قرص من الحلوى ، تحضره بسرعة وتعطيه لها وهي تقول : كوليه جا أبوك ، حتى لا يرى ولدها أنها تأكل خلاف الوجبتين الذي أوصى بهما ، ومع مرور الوقت صارت الأم تختصر الكلام وتقول لها : كلي جا كلي جا ، ولهذا أطلق على هذا القرص اسم كليجا ، ولكن لم يتم تأكيد صحة تلك الرواية .

طريقة عمل الكليجا :
هناك أنواع مختلفة للكليجا منها ما هو كبير الحجم وما هو صغير أو متوسط ، وهي تختلف تبعًا لاختلاف حشواتها ، ولعل حشوة العسل والسمن من أجمل وألذ الحشوات ، التي يتم استخدامها في كعك الكليجا ، وهناك أيضا حشوة التمر اللذيذة ، أما عن مكوناتها فتتكون الكليجا من عجينة القمح المحشوة بالقرفة والزنجبيل والسكر والهيل .

مقادير عجينة الكليجا :

4 كاسات من الطحين
ثلاث أرباع كأس من السكر
كأس وثلث سمن نباتي
2 كأس ماء للعجن
نصف ملعقة ملح

بهارات العجينة :

ملعقة صغيرة من الليمون أسود ، ومعها ملعقتين صغيرتين قرفة بالإضافة إلى ملعقة ونصف صغيرة من الهيل .
ملعقة صغيرة زنجبيل مع ملعقة صغيرة من عرق الهيل إن وجد ، ونصف ملعقة صغيرة من صبغة الزعفران .
ملعقة صغيرة عصفر أو (كمون مع  شيبه أو شبنه) تطحن مع بعضها ويؤخذ منها ملعقة صغيرة.
وفي النهاية ملعقة صغيرة من البهارات المخلوطة ، وملعقة صغيرة من مسمنة الجريش إن وجد .

مقادير الحشوة :

كأس ونصف من السكر .
ملعقة ونصف صغيرة من الليمون الأسود .
ملعقة صغيره الهيل .
ملعقة صغيره من القرفة .
رشة من الفلفل الأسود أو حسب الرغبة .

طريقة التحضير :

تشكّل العجينة في البداية على شكل كرات صغيرة بمقاس أصغر من فنجان القهوة ، مع مراعاة تغطيتها أثناء العمل حتى لا تنشف .
بعد ذلك تجوف العجينة بنفس الطريقة التي يجوف بها  المعمول ، ثم تحشى بالحشوة التي اخترناها ، وتقفل باليد وتدار بعدها قليلاً وبرفق .
ثم تصف في صينية  بجوار بعضها على الوجه المقفل ، وتترك لتختمر بعد حشو جميع الكمية .
ثم نبدأ بفرد هذه الكرات الرائعة بعناية ولطف على لوح من الخشب ثم تصف بالصينية ، ويدهن وجهها بالبيض .
وفي النهاية تدخل الصينية لفرن درجه حرارته 210 من الأسفل وتوضع بالرف الأوسط مع ملاحظةأن يكون الفرن ساخن حتى تنضج بشكل جيد .
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook