قصة حياة مؤسس شركة باناسونيك

الكاتب: رامي -
قصة حياة مؤسس شركة باناسونيك
تعتبر حياة كونوسوكي ماتسوشيتا مؤسس شركة باناسونيك رحلة كفاح طويلة ، بدأت من العدم حتى تم تأسيس واحدة من أكبر شركات الإلكترونيات على مستوى العالم ، انتقل خلالها من الثراء إلى الفقر الشديد ثم إلى الثروة الطائلة .

حياة ماتسوشيتا :
عاش كونوسوكي ماتسوشيتا حياة حافلة بالمصاعب والأحداث فقد ولد في 27 نوفمبر 1894م لأسرة ثرية من ملاك الأراضي بقرية واسا بمحافظة واكاياما ، ولكن في عام 1899م فقدت الأسرة كل ثروتهابسبب مضاربة الوالد في الأرز ، وبيعت كل ممتلكاتهم واضطروا للانتقال إلى شقة ضيقة لا تصلح للعيش .

بعد وقت قصير اضطر ماتسوشيتا إلى ترك المدرسة ، وتم إرساله للعمل بمتجر هيباتشي ، لكن المتجر أفلس واضطر ماتسوشيتا للبحث عن عمل جديد ، فتقدم بطلب للحصول على وظيفة بشركة أوساكا للصناعات الكهربائية الخفيفة ، وفي خلال عامين تم ترقيته عدة مرات ، وفي خلال هذا الوقت تزوج من فتاة تدعى مومينو إيوا وأصبح مسئول عن أسرة .

وحين وصل لسن 22 عامًا كان وصل لدرجة مفتش ، وفي تلك الفترة عمل على اختراع مكبس كهربيجديد ، وقام بعرضه على مديره لكنه لم يتحمس له .

وفي عام 1917م ترك ماتسوشيتا شركة أوساكا ليؤسس شركته ، وكان لا يملك رأس مال ولا تعليم ولاحتى خبرة في التصنيع مما بدا معه أن الشركة ستفشل حتمًا ، وكان مقر الشركة في قبو منزله وقد عملت معه زوجته وأخيها ، وبدأ بتصنيعه مكبسه الخاص وقام بعرض عينات منه على تجار الجملة ، ولكنه فشل لأنه كان يقدم منتج واحد .

ترك العمال شركة ماتسوشيتا وبقى بها وحيدًا هو وزوجته وأخيها توشيو أيو ، الذي أثبت أنه بائع ومدير جيد ، حين كانت الشركة على وشك الإفلاس حين طُلب منهم ألف لوح عازل للمراوح الكهربائية مما منح الشركة القدرة على الاستمرار .

تم طرح منتجات ماتسوشيتا في الأسواق تحت اسم ناشيونال ، ثم عرفت بعد ذلك باسم باناسونيك ، وقد بدأت الشركة بطرح واحد من أنجح اختراعات ماتسوشيتا وهي مصابيح الدراجات ، فقد كانت مصابيح الدراجات في ذلك الوقت تعمل بكفاءة منخفضة جدًا .

وقد تعلم ماتسوشيتا درسًا هامًا من خلال عمله وهو أنه حتى لو كان ينتج أفضل منتج في العالم لن ينجح إلا عن طريق التسويق الجيد ، ولذلك ركز ماتسوشيتا أكثر على خلق قنوات تسويقية جديدة ، ولذلك افتتح عدة متاجر للبيع بالتجزئة وأخيرًا تم وضع اسم شركة ماتسوشيتا على خريطة الصناعة والبيع بالتجزئة في اليابان .

إنشاء شركة باناسونيك :
وفي عام 1929م بدأ ماتسوشيتا في إنشاء هيكل جديد للشركة ، فتم تقيم الشركة إلى شركة أم وعدةفروع وتم تقسيم الفروع إلى أقسام كل قسم متخصص في منتج معين ، وكان هناك ثلاثة أقسام قسم لمصابيح الدراجات والبطاريات ، وقسم للمكابس الكهربائية وقسم للراديو ، وتم إنشاء مكاتب بيع ناشيونال في أماكن استراتيجية ، وكانت هذه المكاتب تطلب المنتجات من المصنع وعلى أساس حجم الطلبيات يتم التصنيع .

وبين عامي (1950 -1973م) أصبحت شركة ماتسوشيتا واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأجهزة الكهربائية في العالم ، وتباع تحت مسمى العلامات التجارية باناسونيك وتكنيكس ، تنحى ماتسوشيتا عن منصبه كرئيس لشركة باناسونيك عام 1961م ، وترك الإدارة لصهره ماساهارو ماتسوشيتا ، ومع ذلك ظل يعمل بالشركة حتى تقاعده الكامل في عام 1973م .

كما اشترى ماتسوشيتا في 1954م نسبة 50% من شركة (جي في سي) للإلكترونيات ، وفي فترة تقاعده ركز ماتسوشيتا على شرح فلسفته الاجتماعية والتجارية فقام بتأليف 44 كتابًا تم نشرهم ، من بينهم كتاب إنشاء طريق السلام والسعادة الذي باع أكثر من أربعة ملايين نسخة ، وفي عام 1979م  بسن الـ84 عامًا أسس مدرسة ماتسوشيتا للإدارة لتدريب السياسيين ورجال الأعمال في اليابان من أجل المستقبل .

وفاته :
توفي ماتسوشيتا في 27 أبريل 1989م عن عمر يناهز الـ94 وقد ترك أصول تبلغ قيمتها 3مليارات دولار ، وشركة تدر ربحًا يبلغ قيمته 42 مليار دولار .

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook