المحتوى

قصة خطباء الفتنة

الكاتب: رامي -
في داخل الصف الدراسي ، في المدرسة التي يرتادها الطفل الذكي أمجد يوميا ، دخل مدرس التربية الدينية الصف ، واستكمل درسه عن رحلة الإسراء والمعراج ، وقال للطلاب : سأقص عليكم اليوم بعض من المشاهد العجيبة ، التي شاهدها الرسول صلّ الله عليه وسلم ، في تلك الرحلة الإلهية الفريدة كالتالي .

الصلاة عماد الدين :
فقال معلم التربية الدينية للطلاب : هل تعلمون أن الصلاة عماد الدين يا أبنائي الأحباء ؟ وقد أوصى رسولنا الكريم صلّ الله عليه وسلم ، عليها بشدة ، وخاصة بعد ما رأى من مشهد عجيب في الرحلة الإلهية !

المشهد العجيب :
وأكمل حديثه قائلاً : لقد الرسول صلّ الله عليه وسلم ، قوما يناطحون الصخر برؤوسهم ، فتتصدع رؤوسهم ، ويشتد بها الألم ، وتسيل منها الدماء ، وتتشقق ، وتسقط قطعًا على الأرض ! ولكنهم لا يموتون ، وإنما تعود رؤوسهم سليمة كما كانت ، فيضربون رؤوسهم في الصخر من جديد ، حتى تتحطم ، ثم تعود سليمة ، وهكذا يتجدد عذابهم ، ويستمر إلى يوم القيامة !

الصلاة المكتوبة :
فسأل رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، سيدنا جبريل عليه السلام ، قائلاً : ما هذا يا جبريل ؟ فأجابه جبريل عليه السلام ، قائلا: هؤلاء الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة المكتوبة.

خطباء الفتنة :
ثم شاهد رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، مشهد أعجب ، فقد شاهد قومًا تقرض ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من حديد ، وكلما قرضت عادت من جديد ، ليستمر عذابهم على الدوام ، فسأل رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، سيدنا جبريل عن هؤلاء القوم!

إثارة الفتن :
فأجابه سيدنا جبريل عليه السلام ، قائلاً : هؤلاء هم خطباء الفتنة ، وخطباء الفتنة هم الذين أعطاهم الله الفصاحة والبلاغة ، والقدرة على الكلام والخطابة ، فاستخدموا هذا لإثارة الفتن والخلافات بين المسلمين .. وهم الذين يقولون كلامًا حلوًا جميلاً ، ولكنهم يفعلون غير ما يقولون ، وهم الذين يستعملون فصاحتهم ، وبلاغتهم لتبرير التصرفات الخاطئة ، التي يقوم بها بعض الناس.

المقاريض :
أما المقاريض ، أو المقصات الحديد ، تقرض ألسنتهم وشفاههم وتقطعها ، لأن كل واحد منهم كان يستعمل لسانه وشفتيه في الكلام ، والحديث والخطابة ، للدفاع عن الشر والفساد ، ونشر الفتنة ، وتضليل الناس .

انتهى الدرس :
وفجأة دق الجرس في الخارج ، فكفّ المعلم عن الحديث ، وترك الطلاب مودعًا إياهم بتحية الإسلام ، وخرج التلاميذ من الصف ، وظلّ الطالب الذكي أمجد يفكر ، في درس اليوم عن المشاهد العجيبة التي رآها الرسول صلّ الله عليه وسلم ، في الرحلة الإلهية المقدسة ، رحلة الإسراء والمعراج .

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook