قصة دي ستيفانو صانع أزمة مدريد والبارشا

الكاتب: رامي -
قصة دي ستيفانو صانع أزمة مدريد والبارشا
أحدث العديد من نجوم الساحرة المستديرة حالة من الجدل على الساحة الرياضية ، ومن ضمن هؤلاء اللاعب الرائع ألفريدو دي ستيفانو الذي ولد في بيونس أيرس بالأرجنتين عام 1926م ، وكانتحياته حافلة بالانجازات والبطولات وأيضًا بالأحداث المثيرة خلال مسيرته الكروية ، فقد أحدث هذا اللاعب الأسطوري أزمة بين أعظم فريقين وهما ريال مدريد وبرشلونه .

حيث وقع للريال بعد أن وقع بالفعل للغريم التقليدي برشلونة ، وكانت هذه أكبر الأزمات الكروية التي حدثت في الخمسينات ، بدأ اللاعب دي ستيفانو باللعب لفريق ريفير بلات الأرجنتيني منذ عام 1954م حتى 1949م وأحرز 49 هدفًا مع ريفير بلات في تلك الفترة ، ثم انتقل بعد ذلك للعب في كولومبيا لفريق مليونيريوس لمدة 4 أعوام وأحرز معه 90 هدفًا .

ومن هنا بدأ ينتبه له مسئولون النادي الكتالوني ببرشلونة ، حيث استعان نادي برشلونة برجل أعمال كتالوني مقيم في كولومبيا من أجل التعاقد مع دي ستيفانو ، وحدث صراع بين نادية السابق ريفير بلات الأرجنتيني وناديه الحالي مليونيريوس ، وأكد ريفير بلات أن له الحق في التصرف في اللاعب حتى عام 1955م .

وبناءً على هذا وقع دي ستيفانو على عقود برشلونة ، وبالفعل قام الاتحاد الدولي الفيفا بتوثيق عقود اللاعب دون علمه بأن هذا الاتفاق قدتم مع ناديه القديم ريفير بلات وليس نادية الكولومبي ، ولكن الاتحاد الاسباني رفض اعتماد عقود اللاعب لان النادي الكولومبي هو من يملك التصرف في اللاعب وليس ريفير بلات كما حدث .

ومن هنا إستغل نادي ريال مدريد هذا الخلاف وقام بتوقيع عقود اللاعب مع النادي الكولومبي ، ثم أبلغ الفيفا بالموقف كاملًا وأحقيته في التعاقد مع اللاعب ، وعندما توجه دي استيفانو إلى أسبانيا ليعتمد عقده مع برشلونة ، وعلى طريقة أفلام الأكشن قام رئيس ريال مدريد بمقابلته قبل أن يذهب إلى النادي الكتالوني ، وأقنعه بالتوقيع لريال مدريد بعرض لا يمكن رفضه بدلاً من برشلونة ، ووعده بحل كل المشكلات الخاصة بالعقود .

ولأن دي ستيفانو خشي من أن يتم إيقافه من قبل الفيفا بسبب توقيعه لبرشلونة دون إذن من ناديه الكولومبي ، وأيضًا بسبب شعوره بضعف موقف برشلونة وقع لريال مدريد ، وتسبب هذا في أزمة كبيرة بين الناديين الكبيرين ، وقامت على إثر ذلك الصحف الكتالونيه بمهاجمة إدارة برشلونة واتهمتها بالغباء ، وأشاعت أن اللاعب سيخلق مشاكل بالنادي ووجوده سيشعل الفتنة بالفريق .

وبالفعل لم يقدم نادي برشلونة العقود التي وقعها دي ستيفانو ، وكان من الممكن إيقاف اللاعب بسبب هذا الخطأ ولكن برشلونه لم تتخذ ضده الإجراءات اللازمة ، وبعدها حاول ريال مدريد تسوية الأمر مع برشلونة ودفع مبالغ مالية لتعويضها ، ولكن برشلونة رفض وأعلن أنه إذا لم يكن دي ستيفانو يريد اللعب في البرشا فنادي برشلونة بالطبع لا يريده .

وهكذا لعب دي استيفانو لريال مدريد وحقق بطولات كثيرة وأرقام تاريخية ، ففي ظل وجوده سيطر ريال مدريد لمدة خمس أعوام على بطولة الأندية الأوروبية ، ولعب معه 329 مباراة وسجل فيهم 228 هدف ، كما حقق أيضًا بطولة الدوري الاسباني 8 مرات وكأس القارات مرة واحدة .

ولقد قام هذا اللاعب الأسطوري بتمثيل 3 منتخبات ، وهما كولومبيا والأرجنتين وإسبانيا ، ولكنه لم يلعب في بطولة كأس العالم أبدًا والغريب أنه بعد أن أحرز 5 بطولات أوروبية لريال مدريد ، وتأهلت إسبانيا معه لمونديال 1962م وكان من المفترض أن يشارك دي ستيفانو بالمونديال ، إلا أنه تعرضللإصابة قبل البطولة وحرمته تلك الإصابة من المشاركة .

وأعتزل هذا اللاعب الأسطوري كرة القدم وهو في سن 36 عامًا فقط ، وكما أثار هذا اللاعب الجدل في حياته الكروية أثاره أيضًا في حياته العامة ، حيث تم اختطافه عام ????م كما قال في أحد التصريحات الصحفية : حينما سافرت مع فريق ريال مدريد إلى فنزويلا عام ????م للمشاركةبمباراة تحضيرية للموسم الجديد .

وأثناء تواجدنا بالفندق هاجم 4 رجال مسلحين الفندق وقاموا باختطافي تحت تهديد السلاحوعصبوا عيني ، وبعد ذلك علمت من هم وتخيلت أنهم سيقتلونني وقد كانوا يسموا قوات تحرير الوطن ، ولم يكونوا يريدون فدية لكنهم فعلوا ذلك لكي يعرف العالم ما يعانيه الشعب في فنزويلا ضد حكم رئيسهم رومولو ، وبالفعل تحدث العالم كله علي ذلك .

ويقول دي ستيفانو لقد عاملوني بكل احترام ونبل ولعبوا معي الدومينو والشطرنج ، واعتذروا لي كثيرًا حتى أن زعيمهم كاناليس حضر فيلم أنتج لريال مدريد عام 2005م ، وبالفعل اجتمعت معهبهذا العام ، وهكذا كانت حياة دي ستيفانو حافلة بالأحداث إلى أن توفي هذا الأسطورة المثير للجدل عن عمر 88 عامًا ، بنوبة قلبية بإسبانيا بعد أن قدم تاريخ رياضي رائع .

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook