قصة ديفيد كاميرون

الكاتب: رامي -
قصة ديفيد كاميرون
ديفيد كاميرون David Cameron كان زعيم حزب المحافظين ورئيس وزراء المملكة المتحدة (2010-2016م). في الانتخابات العامة لعام 2015م ، وعد بإجراء استفتاء حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي ، وعلى الرغم من الحملة الانتخابية من أجل التصويت المتبقي ، صوتت المملكة المتحدة لمغادرة 52 ? – 48 ?. بعد هزيمة الاستفتاء ، استقال من منصب رئيس الوزراء ، وخلال فترةرئاسته ، ترأس فترة التقشف الاقتصادي وأيضاً استفتاء حول الاستقلال الاسكتلندي ، حيث نجح في حملته الانتخابية من أجل عدم التصويت ، ويعتبر كاميرون “محافظا وطنيا واحدا” – ليبرالي اجتماعيًا ، لكنه لا يزال يمثل معتقدات المحافظين التقليدية .

ولد ديفيد كاميرون في أكتوبر 1966م ، في ماريليبوني ، لندن ، وترعرع في بياسيمور ، بيركشاير لعائلةمن الطبقة المتوسطة ، وكان والده يعمل سمسار في البورصة ، على صلة وثيقة بالملك ويليام الرابع King William IV .

تم تعليم كاميرون في Eton وفي وقت لاحق من كلية Brasenose ، جامعة أكسفورد ، ودرس فيأكسفورد معدات الحماية الشخصية ، وتلقى تعليمه من قبل أستاذ السياسة البارز – البروفسور فيرنون بوجدانور Vernon Bogdanor ، وأعجب بوغدانور بالنضج والآراء السياسية لهذا الطالب .

تخرج كاميرون بمرتبة الشرف من الدرجة الأولى ، في أكسفورد ، وكان أيضًا عضوًا في نادي بولنغدون ، بعد توليه منصب رئيس الوزراء ، اضطر كاميرون لصد مزاعم “النخبوية الاجتماعية” ، لاسيما مع حكومته التي يهيمن عليها الرجال البيض والخريجون الأتيون القديمون وأوكسبريدج .

بعد تخرجه من أكسفورد ، عمل في قسم البحوث المحافظة ، وهذا أدى إلى مزيد من الفرص داخل حزب المحافظين ، وخلال فترة رئاسة جون ميجور ، ساهم في إعداد ميجور لنقاشات مجلس العموم ، وفي عام 1992م ، كان جزءاً من الفريق الذي ساعد جون ميجور على الفوز بشكل غير متوقع في انتخابات عام 1992م ، وكان ذلك يعتبر إنجازًا كبيرًا ، نظرًا لأن الاقتصاد كان في حالة ركود .

بعد الانتخابات عمل كمستشار خاص للمستشار نورمان لامونت Norman Lamont ، وعلى الرغم من عدم شعبية لامونت والكارثة حول خروج ERM ، بقيت سمعته سالمة ، وفي عام 1994م ، ترك دورهفي حزب المحافظين للعمل في القطاع الخاص ، وعمل كمدير لشركة كارلتون للاتصالات ، وفي عام 1996م تزوج سامانثا وأنجب أربعة أطفال .

وظل في هذا المنصب حتى عام 2001م ، عندما غادر لخوض الانتخابات للبرلمان ، تم اختياره كمرشح لـ Witney وانتخب للبرلمان ، وعمل في لجنة اختيار الشئون الداخلية وحظي بمكانة بارزة للتحدثعن القضايا الوطنية .

في عام 2003م ، تم تعيينه وزيرًا في مجلس الملكة الخاص ونائب رئيس حزب المحافظين ،  في عام 2005م استقال مايكل هوارد من منصب زعيم حزب المحافظين ، تاركًا القيادة مفتوحة على مصراعيها ، وعلى الرغم من صغر سنه وقلة خبرته ، فقد حصل على دعم من بعض أعضاء الحزب الرئيسيين ، وكان الحزب حريصًا على التطلع نحو جيل جديد ، ربما يمكنه التنافس مع حزب “حزب العمل الجديد” الذي أعيد تنشيطه .

في مؤتمر الحزب لعام 2005م ، استفاد من ذلك من خلال كلمة استُقبل فيها جيداً ، وتحدث فيهاوجعل الناس يشعرون بالارتياح لأن يكونوا محافظين مرة أخرى ، وأن يلهموا جيلًا جديدًا ، وعلى الرغم كان في المركز الثاني في الاقتراع الأول ، إلا أنه فاز ، متفوقًا على أسماء أكثر رسوخًا .

على الرغم من الانتقادات من الجناحين اليميني واليسار لحزبه ، فقد قاد المحافظين إلى فوز جزئي في انتخابات 2010م ، وحصل المحافظون على معظم المقاعد ولكن اضطروا لتشكيل ائتلاف معالديمقراطيين الليبراليين ، وتم انتخاب كاميرون رئيسًا للوزراء مع صديقه الأمين جورج أوزبورن كمستشار ، كان نيك كليج ، زعيم الليبراليين الديمقراطيين الليبراليين ، في مجلس الوزراء أيضاً نائباً للرئيس .

وعلى الرغم من الاختلافات ، فإن التحالف عقد معًا بشكل جيد ، وساعد ذلك على أنه في ظل حكم كاميرون أصبح المحافظون أكثر ليبرالية اجتماعياً ، وكان الديمقراطيون الليبراليون يقبلون خطط المحافظين الرئيسية للتقشف المالي .

ومع ذلك ، واجهت الحكومة العديد من الصعوبات ، ومن داخل حزبه واجه كاميرون انتقادات متكررة ، وكثيرون على اليمين كانوا غير مرتاحين في الاتجاه الذي اتخذه الحزب – خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية مثل زواج المثليين ، وكان الكثيرون في حزب المحافظين ينتقدون إصرار كاميرون تحمل المسئولية .

على الصعيد الاقتصادي ، سعت الحكومة إلى إلقاء اللوم على حكومة حزب العمال السابقة لترك الاقتصاد في حالة من الفوضى مع مستويات اقتراض قياسية ، ومع ذلك ، كانت السياسات الاقتصادية للتقشف غير شعبية سياسياً وعاملاً في التسبب في ركود مزدوج يؤدي إلى انخفاض مستمر في مستويات المعيشة ، وفي أوروبا ، اضطر كاميرون إلى مواجهة النهوض المتنامي للمركز الأوروبي للمثقفين الجامعيين (يوروب) من خلال اتخاذ موقف متشدد في أوروبا ، وخلال الانتخابات العامة لعام 2015م التي وعدت بإجراء استفتاء حول التكامل الأوروبي في المستقبل .

وصف كاميرون نفسه بأنه محافظ عطوف – يسعى إلى الخروج من الصورة الأكثر جذرية وغير شعبية لمارغريت تاتشر ، ومع ذلك ، بعد أحداث الشغب التي وقعت في لندن عام 2011م ، حاولتصوير موقف محافظ أكثر صرامة نموذجيًا ، كما أشار إلى نفسه على أنه محافظ ليبرالي – وإن لم يكن إيديولوجياً بشكل خاص .

الاستفتاء الاسكتلندي عام 2014م :
في عام 2014م ، أجرت اسكتلندا استفتاءً حول الاستقلال ، ولعب كاميرون دورًا في الحملة الانتخابيةمن أجل بقاء اسكتلندا في المملكة المتحدة ، وقال إن الاستقلال سيضر اسكتلندا اقتصاديًا ، وكان التصويت 55-45 ? ليظل جزءًا من المملكة المتحدة .

ربما شجع النجاح في الاستفتاء الاسكتلندي كاميرون على إجراء استفتاء حول عضوية الاتحاد الأوروبي ، وكان كاميرون يأمل أن يتمكن من الفوز في الاستفتاء وإسكات الجناح المستقبلي في حزب المحافظين .

ومع ذلك ، فإن صحافة التابلويد كانوا في الغالب يؤيدون ترك الاتحاد الأوروبي وكثيرًا ما أثاروا مسألة الهجرة على مدار السنوات السابقة ، كما وضع رئيس الوزراء كاميرون أهدافًا للهجرة الصافية ، ولكن تم خرق هذه مرارًا وتكرارًا ، وشعر الكثيرون بعدم القدرة على السيطرة على الهجرة من أوروبا الشرقية ، وكان عاملاً حاسماً في تشجيع الكثيرين على التصويت ، كما كان صديقه القديم وزميله القديم إيتون بوريس جونسون قراراً لحملة “إجازة التصويت” مهمًا أيضًا ، وكان كاميرون يأمل أن يدعمه جونسون .

على الرغم من التحذير من المخاطر الاقتصادية المترتبة على مغادرة الاتحاد الأوروبي ، صوتت البلاد بنسبة 52 إلى 48? للتصويت على المغادرة في يونيو 2016م ، بعد هزيمة الاستفتاء ، أعلن كاميرونأنه سيستقيل من منصب رئيس الوزراء ، ثم استقال بعد ذلك أيضًا من مقعده في ويتني .

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook