قصة رواية الحرب والسلم

الكاتب: رامي -
قصة رواية الحرب والسلم
"رواية “الحرب والسلم” هي عمل أدبي روسي للكاتب ليو تولستوي ؛ الذي وُلد عام 1828م بروسيا ، واشتهر تولستوي بكتاباته المتميزة ، وتوفي عام 1910م ؛ ومن أهم كتبه التي نالت شهرة واسعة رواية “الحرب والسلم” وتم نشرها لأول مرة في مجلة المراسل الروسي منذ عام 1865م وحتى عام 1869م ،وتتحدث الرواية عن حياة المجتمع الروسي في فترة حكم نابليون .

تُصنف الرواية كواحدة من أفضل روايات الأدب العالمي ؛ التي قدمت صورة للقصص الخيالية ، وتخطت الكثير من التقاليد الشكلية في فن الكتابة ؛ مما قد يجعلها لا تُعد كنوع روائي في تلك الآونة.

تعرض الرواية صورة واضحة إلى حياة الترف التي كانت تتوغل بداخلها طبقات النبلاء بروسيا ؛ وذلك خلال فترة الحكم القيصري ، وتدور الأحداث خلال مطلع القرن التاسع عشر ؛ حينما قام نابليون بونابرت بغزو روسيا .

لغة سرد الرواية :
كانت اللغة السائدة في سرد الرواية هي اللغة الروسية ؛ غير أن الكاتب أدخل اللغة الفرنسية في بعض المحاور الهامة في الرواية ؛ حيث أن الارستقراطية في روسيا خلال القرن التاسع عشر كانت تُجيد استخدام اللغة الفرنسية ؛ كما كانت تفضلها في الغالب على اللغة الروسية ، ويشير الكاتب إلى رجل روسي بالغ من الطبقة الارستقراطية ؛ والذي كان يتلقى دروسًا في اللغة الروسية ليتقن اللغة القومية ، وقد نأى تولستوي عن الواقع حينما جعل بعض الفرنسيين يتحدثون اللغتين الفرنسية والروسية .

يُذكر أن تولستوي قد تعمّد استخدام استراتيجية خاصة لإدخاله اللغة الفرنسية بالرواية ؛ وذلك ليشير بأن اللغة الفرنسية هي لغة المكر والكذب ؛ حيث استخدمها في معظم الحوارات التي نتج عنها خداع ، بينما استخدم اللغة الروسية كلغة الأمانة والصدق ، ومن خلال ذلك يُبرز أن روسيا قد تحررت من السيطرة الأدبية الأجنبية .

أحداث الرواية :
يتحدث تولستوي عن حياة خمس أسر من الطبقة الارستقراطية وهم : آل كوراجين ؛ آل روستوف ؛ آل دروبيتسكوي ؛ آل بولكونسكي ؛ آل بزوخوف ، تعمق الكاتب في حياة الخمس أسر وما يتعرضون له من مشاكل وكوارث ؛ وذلك منذ عام 1805م إلى عام 1813م .

روى الكاتب بصورة رئيسية قصة احتلال روسيا من قِبل نابليون عام 1812م ، وتُحرم الشخصياتداخل نطاق الرواية أي حرية للاختيار الجاد ، وأوضحت الأحداث الدور التاريخي وأهميته في تحقيق السعادة ؛ أو الأحزان والآلام على حد سواء .

تُقدم رواية “الحرب والسلم” عددًا هائلًا من الشخصيات ، وبعضها ينتسب إلى الأحداث التاريخية والبعض الآخر جاء من وحي خيال الكاتب ، ومنهم الشخصيات الروسية وغير الروسية ، وتوسع الكاتب بشدة في هدفه من الرواية ؛ غير أنه يركز في تقديم الأحداث بشكل رئيسي على خمسة أو ستة فقط من الشخصيات ، وتعرض اختلافات شخصياتهم وظروف حياتهم قوة الأحداث القصصية .

الشخصيات الأساسية داخل الرواية :
اعتمد تولستوي في تقديم روايته على شخصيات حقيقية يعرفهم بشكل شخصي ؛ حيث يستند في ذلك إلى ذكرياته عن والديه من خلال تقديمه شخصيتي نيكولاي روستوف وماريا بولكونسكايا ، بينما جاء بشخصية ناتاشا لتُعبر عن زوجته وزوجة أخيه ، وقدّم تولستوي لنفسه صورة شخصية من خلال شخصيتي بيير والأمير أندريه .

جاءت بعض شخصيات الرواية من داخل الأحداث التاريخية ، وقد خصصّ الكاتب العديد من فصول الرواية من أجل تفسير الدور التاريخي والعسكري للقائدين نابليون وكوتوزوف ، وهناك العديد من الشخصيات التي لا تحمل قدرًا عاليًا من الأهمية ؛ لذلك قلّ ذكرها داخل الرواية .

"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook