قصة روبرت إيميت

الكاتب: رامي -
قصة روبرت إيميت
بدأ عام 1803م  الانتفاضة الأيرلندية في دبلن في يوم 23 يوليو ، وعلى الرغم من الفشل النسبيبالمقارنة مع التمردات الأيرلندية الأخرى ، إلا أنها كانت سبب في موت أحد أشهر الأبطال في أيرلندا : هو روبرت إيميت ، كان إيميت ، المولود عام 1778م ، مشاركًا في الثورة الأيرلندية عام 1798م التيحاولت التخلص من الحكم البريطاني ، ولكن كان الفشل العظيم  هو المسيطر  ، وفي تمرد عام 1798م تأثير عميق على الشاب روبرت والذي تأثر بروح الثورة .

وعلاوة على ذلك ، فقد شهد بنفسه معاملة البريطانيين قبل 1798م لقدامى المحاربين ، تم إجبارالعديد منهم على الخروج إلى المنفى أو السجن ، وبدأت الحكومة البريطانية فترة جديدة من القمع في أيرلندا ، مما ساهمت في تكوين مشاعر العداء لبريطانيا ، وبدا رفض الملك الإنجليزي لدعم تحرير الكاثوليك في عام 1802م دليلاً آخر على عدم احترام الثقافة الأيرلندية .

عاش روبرت إيميت ، وأعضاء آخرون في جمعية الايرلنديين المتحدة ، في فرنسا لمدة عامين من عام 1800م ، عملوا جنبا إلى جنب مع المنفيين الايرلنديين الآخرين على أمل الفوز بالدعم الفرنسي للقضية الأيرلندية ، في زمن العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين بريطانيا وفرنسا ، كان إيميت وغيره من الثوار يأملون في إقناع الفرنسيين بدعم الانتفاضة الأيرلندية .

بحلول عام 1803م أصبح من الواضح أنه لا يمكن الاعتماد على الغزو الفرنسي لأيرلندا ، على الرغممن استئناف الأعمال العدائية بين بريطانيا وفرنسا ، يبدو أن هذا أدى إلى تحول في الأيديولوجية لدى روبروت ، وبدون ضمانات للدعم الفرنسي قرر أنه على الأيرلنديين أن يفوزوا بالاستقلال عن بريطانيا بأنفسهم لا بمساعدة أحد .

وبعد عودة إيميت من فرنسا في أكتوبر 1802م ، شرع في وضع الاستعدادات للانتفاضة والتمرد ، وبدأأعضاء جمعية الايرلنديون المتحدون ببناء ترسانة أسلحة ببطء يمكن استخدامها في يوم الانتفاضة ، ومما له دلالة أنه يبدو أنهم تمكنوا من الحفاظ على سرية استعداداتهم عن السلطات البريطانية ، حتى عندما انفجرت إحدى ترساناتهم في دبلن .

كان مركز الانتفاضة هو معقل كيلديرى القومي ، في تمرد عام 1798م  استمرت كيلديري في القتاللفترة طويلة بعد استسلام بقية أيرلندا ، كان روبرت يعتمد على هذا التصميم الثابت للقضية القومية : كجزء أساسي من خطته 1803م ، وكان للمتمردين مع كيلديري قد ساروا على دبلنللمساعدة في الانتفاضة هناك .

كان أساس خطة إيميت هو احتلال النقاط الإستراتيجية الحيوية في دبلن ، ثم انتظار انتقاد بقية أيرلندا ، ومع ذلك ، فإن عددًا من حالات الفشل الرئيسية شهدت في الانتفاضة كانت هي الفوضى ، فقد فشل المتمردون للوصول إلى المدينة ، في حين وصلت قوة كبيرة من كيلدير إلى دبلن ثم عادوا بسرعة إلى ديارهم عندما أدركوا أن إيميت لم يؤمن أسلحة كافية للانتفاضة .

كان إيميت يريد مهاجمة قلعة دبلن بمائة رجل فقط  مقر الحكومة البريطانية في أيرلندا ، ولكنه سرعان ما أُجهض عندما أصبح ظاهر لدفاعات القلعة ، ومع تراجعهم إلى شوارع دبلن ، فقد إيميت السيطرة على قواته ، وشن المتمردون المسلحون حملة عنيفة في شوارع المدينة ، حيث هاجموا الشرطة بشكل عشوائي وقتلوا رئيس القضاة كيلواردن وابن أخيه .

واستمر القتال خلال الليل حيث قاتلت القوات البريطانية لاستعادة النظام في دبلن ، وهرب إيميت إلى الريف الأيرلندي ، ولكن تم القبض عليه في 25 أغسطس ، وقد أدين بتهمة الخيانة العظمى في 19 سبتمبر ، وأعدم في اليوم التالي .

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook