قصة سر لياقة الرجل العجوز

الكاتب: رامي -
قصة سر لياقة الرجل العجوز
"ذات مرة كان كونفوشيوس يمر على إحدى القرى الموجودة بالهند ، وهناك رأى رجل عجوز مع ابنه الصغير يسحب المياه من البئر، كان كونفوشيوس مندهش لرؤية ذلك في الوقت الذي يسخر فيه الناس الخيول والثيران أو حتى يستخدمون الآلات لسحب المياه من الآبار .

تعجب كونفوشيوس وسأل نفسه : لماذا يجهد الرجل العجوز نفسه وابنه بهذه الطريقة الشاقة جدًا في سحب المياه ، ثم ذهب إلى الرجل العجوز يسأله عن ذلك ، وقال له : أخبرني لما تتعب نفسك والشاب من دون داعي ؛ في الوقت الذي تتوفر به الخيول والثيران وأيضًا الآلات الحديثة ، أليس هذا عمل شاقٌ عليكما ؟

حينما استمع الرجل المسن لكلام كونفوشيوس ، أخذه بعيدًا عن ابنه وقال له : من فضلك تكلم بهدوء فأنا لا أريد أن يسمع ابني هذا الكلام ، وأعدك أن أخبرك بالرد ولكن عندما يذهب ابني لتناول طعام الغداء ، كان كونفوشيوس في حيرة من أمره وظل ينتظر بهدوء حتى جاءه الرجل المسن بنفسه في وقت الغداء ، فسأله كونفوشيوس: لماذا لا تدع ابنك يسمع ما تقوله لي ؟

فأجابه الرجل العجوز قائلاً : أنا أبلغ من العمر خمسة وثمانون عامًا ، ومع ذلك لدي قوةً للعمل جنبًا إلى جنب مع شاب يبلغ من العمر ثلاثين عامًا ، فإذا قمت اليوم بإشراك الخيول في العمل لسحب الماء ، فلن يتمكن ابني الشاب من الحصول على نفس القوة التي لدي عندما يبلغ عند الخامسة والثمانون ، وهذا هو السبب في أنني طلبت منك عدم التحدث عن ذلك أمام ابني ، إن المسألة تخص صحته وقدرته على المثابرة والعمل .

لقد سمعنا أن الناس في المدن يستخدمون الخيول لسحب المياه من الآبار ، وأن البعض ابتكر آلات جديدة للقيام بنفس العمل ، لكن إذا استعنت بالخيول أو الآلات الآن ، فهذا سيؤثر على صحة ابني عندما يكبر في السن وهذا ما لا أريده ، فهذا العمل الشاق وما يقوم به الآن من مجهود عضلي للجسم كله سيمكنه من الحفاظ على صحته عندما يكبر في السن .

القيمة الأخلاقية المستفادة :
إن ما سنقوم به اليوم سيؤثر علينا في الغد ، و كما يقول الحكيم لاو تزو، العمل والراحة كلاهما متحدين ، إذا كنت ترغب في الاسترخاء يجب أن تكدح وتعمل بشدة لأن بعد الجهاد والمثابرة تأتي الراحة ، ويقول المثل الصيني : من يجلس في اليوم يدمر رياحه في الليل ، لذا إذا أردت أن تحصل على نوم عميق ، فالعمل بكل جهد ونشاط  هو السبيل الذي سيجعلك تحصل على ذلك .

القصة مترجمة عن : Secret of Old Man’s Fitness

"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook