قصة شركة الزين للمجوهرات

الكاتب: رامي -
قصة شركة الزين للمجوهرات
شركة الزين هى شركة بحرينية ، تأسست عام 1930م تختص ببيع المجوهرات واللؤلؤ ، وقد أسسهاالسيد عبد الله الزين ، بعد شغفه بمهنة والده السيد حسن الزين ، والذي كان من كبار تجار اللؤلؤ في المنطقة .

ويتولى رئاسة مجلس الإدارة ، السيد نبيل عبد الله الزين ، واستطاعت شركة الزين أن تضع بصمتها في عالم صناعة المجوهرات ، وشق طريق النجاح منذ تأسيسها لتتطور في فترة قصيرة ، حيث أصبحت في عام 1977م شركة فريدة على مستوى المنطقة ، وذلك على يد السيد نبيل عبد اللهالزين ، وشاركت الشركة في معارض عالمية ووضعت بصمة متميزة لها هناك .

وتشارك شركة مجوهرات الزين ، بنسبة 90% من الإنتاج المحلي ، للحلي والمجوهرات من خلال مصنعها ، وشهدت الشركة عام 2015م ، نمواً في مبيعاتها بنسبة 15% ، وتمتلك الشركة الآن ، حواليخمسة عشر فرعاً في دول الخليج والأردن .

كما نالت مجموعة الزين للمجوهرات ، العديد من الجوائز الدولية والعالمية ، مثل جائزة MiddleEast Jewelry Of The Year ، وجائزة Middle East Premier Awards لعام 2013م ، كما تتميز تصاميم مجوهرات الزين بالتنوع ، ومزجها بالماس واللؤلؤ والذهب الأصفر والأبيض ، والأحجار الكريمة .

وهي صناعة إبداعية يصفها صاحبها كالفنان ، الذي يرسم لوحة فنية حيث تتطلب الإبداع والموهبة ، والتميز في رسم تصاميم حتى تكون منتجاته فريدة ، وذات ذوق عالي وراقي ، وهي صناعة يجب أن تكون مواكبه للتطور وللأذواق ، وتتطلب تغيير وتحديث وعدم التقليد حتى تضمن الاستمرارية .

وكان السيد عبد الله الزين متميزاً منذ القدم بتجارة اللؤلؤ ، منذ تأسست الشركة عام 1930م حتى وفاته عام 1974م ، ثم تولى ولده السيد نبيل عبد الله الزين عام 1977م إدارة الشركة ، بعد أن نقل لهوالده خبرته وطمح للعالمية ، وشارك في أكبر معارض المجوهرات في العالم ، مثل معارض نيويورك ولوس فيجاس للمجوهرات .

بدأ في فتح محلات في دول مجلس التعاون ، لزيادة القدرة الشرائية في تلك الدول ، ويسعوا لنقل الذوق الخليجي لخارج الشرق ، واستقطاب الذوق الأوروبي إلى المنطقة ، في عام 2000 م ، تماختيارها من قبل مجلس الذهب العالمي ، كشركة تضع أحدث خطوط الموضة في مجوهراتها ، وبعد إجراء مسابقة عالمية شارك بها أكثر من ستة ألاف مصمم للمجوهرات .

وتم اختيار 100 تصميم فقط للتصفية ، ثم فازت شركتهم من ضمن عشرون شركة فازت بذلك التحدي ، بعد تصفية من أصل 6000 مشارك وتتميز البحرين بوجود أول مختبر مختص بالذهبوالمجوهرات ، في المنطقة للكشف عن الغش في تجارتها ، ولتحديد نقاوة الذهب ، كما تمتلك أكبر مصانع لإنتاج اللؤلؤ والمجوهرات .

تسبب تراجع أسعار النفط إلى تراجع في سعر الذهب ، وسوق بيعه وأصبحت تلك نقطة تحدي كبيرة في قطاع الذهب والمجوهرات ، في الخليج ويقدر حجم سوق الذهب والمجوهرات ، في الخليج بنحو 14,5 مليار دولار أي ما يعادل حوالى 10% ، من حصة صناعة المجوهرات عالمياً .

ولكن تسعى البحرين ، لنهضة صناعة الذهب والمجوهرات متغلبة ، على كل التحديات ، وبسبب انخفاض أسعار النفط شهد سوق بيع الذهب ، تراجع بنسبة 35% ولكن لم تحقق أي خسائر ،وحاول استعادة نشاطها.

نبذة عن السيد نبيل عبد الله الزين :
ولد في البحرين ، ودرس في الهند في مجال العلوم السياسية ، ثم عمل في وزارة الخارجية البحرينية لمدة عامين ، ثم تفرغ للعمل في تجارة الذهب مع والده ، وبعد وفاة والدته تشارك مع أخوته ، في إنشاء شركة جديدة للمجوهرات ، ونهض بشركة الزين لتجارة المجوهرات .

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook