قصة شركة روتانا للفنادق

الكاتب: رامي -
قصة شركة روتانا للفنادق
تعد شركة روتانا لإدارة الفنادق ، قصة نجاح عربية ، حيث تعد شركة روتانا ، أول شركة لإدارة الفنادق تقام في المنطقة ، والتي أسسها السيد ناصر النويس ، وباتت تستهدف 100 فندق بحلول عام 2020م .

وكانت بداية الشركة صداقة ، بين السيد ناصر النويس ، والسيد سليم الزير ، وتحولت تلك الصداقة فيما بعد إلى شراكة عمل ، أثمرت نجاحات وتوسعات في المنطقة العربية ودول العالم.

فكرة تأسيس شركة روتانا :
كانت عملية إدارة الفنادق محسورة على الشركات الأجنبية ، مثل شيراتون والهيلتون والمريديان ، وكان السيد ناصر النويس يترأس من قبل شركة أبو ظبي لإدارة الفنادق ، وقد وقع اتفاقيات مع شيراتون والانتركونتينتال والميريديان .

وعند العمل مع تلك المؤسسات ، بدء التعرف عن قرب عن فن إدارة الفنادق ، وأهم عناصر نجاح الإدارة الفندقية ، وهو الاهتمام بالعنصر البشرى وبدأ السيد ناصر النويس ، في تكوين علاقات وطيدة مع متخصص الإدارة الفندقية ، ثم تحدث مع صديقه سليم الزير ، من أجل تحويل الخبرة العملية في إدارة الفنادق ، إلى مشروع حي ورؤية ، حول إنشاء شركة روتانا لإدارة الفنادق .

بداية شركة روتانا لإدارة الفنادق :
أنطلق أول فندق لشركة روتانا من أبوظبي ، في عام 1992م وتم أقامة أول فندق خارج الأمارات ، في بيروت وفى عام 2012م وصلت عدد فنادق روتانا إلى 13 فندق ، منها في المملكة ، وفي سوريا وفي العراقوفي مصر وفي لبنان ، وفي وقطر والبحرين .

والآن أصبحت شركة روتانا تدير أكثر من 55 فندقاً ، في المنطقة العربية وخارجها مثل فنادق روتانا في تركيا ، وأصبحت فنادق روتانا ذات 15 ألف غرفة ، في 20 دولة مختلفة ، لتغطي 37 مدينة حولالعالم .

والشركة تعتزم على إدارة 100 فندق ، بحلول العام 2020م ، بل وتسعى لمضاعفة استثماراتها ، في إدارة الفنادق إلى 10 مليار دولار ، وتشهد مجموعة روتانا معدل نمو سنوي قدرة 10 % .

نجاح شركة روتانا :
سر نجاح مجموعة روتانا ، كان في تنوع علاماتها الفندقية الخمس :
– روتانا للفنادق والمنتجعات ، ذات الخمس نجوم والأربعة نجوم .
– ريحان للفنادق والمنتجعات الخالية من الكحول .
– سنترو للفنادق الاقتصادية وهو فندق يخدم رجال الأعمال المتوسطين ، أو المهندسين أو الأطباء فيحصل الزائر على خدمات متميزة وراقية ، بأسعار أقل وبلغ عدد فنادق سنترو حوالي 20 فندقاً فيالمنطقة .
– أرجان للشقق الفندقية المتكاملة ، والتي تخدم العائلات أو الأفراد التي تسكن لمدة طويلة .
– رزيدينس روتانا .

وذلك بالإضافة إلى مجموعة مختارة بدقة ، من المطاعم المميزة ورغم الأوضاع الاقتصادية المتقلبة ، في المنطقة إلا أن استطاعت فنادق روتانا ، الحفاظ على مستويات تطور عالية.

توسعات شركة روتانا :
تهدف مجموعة روتانا إلى مزيد من التوسع في الدول الآسيوية ، والتي أصبحت أسواقها واعدة جداً ومن أكثر تلك الدول هما الصين وماليزيا واندونيسيا ، والهند وتم توقيع اتفاقية بين بومباي وشركة روتانا ، لإنشاء فندق سنترو هناك ، وتسعى مجموعة روتانا لإنشاء العديد من فنادقها في المملكة ، حيث يتوافد العديد من السائحين من الأمارات إلى المملكة والعكس .

الأمارات تنافس قطاع الضيافة عالمياُ :
وتعد الأمارات الوجهة السياحية الأولى ، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وبلغت إيرادات الأمارات ، من السوق الفندقي 11 مليار دولار في عام 2014م ، وذلك يرجع إلى أن دولة الأمارات أصبحت وجهةسياحية عالمية .

وذلك بفضل ما تتمتع به دولة الأمارات ، من تعدد الأماكن الترفيهية والسياحية هناك ، ويبلغ عدد السائحين سنوياً حوالى 20 مليون سائح ، مما جعل شركة روتانا تسعى إلى مزيد من الترويج ،وتقديم أفضل الخدمات لتساهم ، بدورها في جذب السياحة مثل استقبال السائح من المطار ، وتوصيله إلى الفندق مع عمل جدول نظامي ، للرحلات اليومية لحين عودة الزائر إلى المطار .

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook