قصة شركة سناب شات

الكاتب: رامي -
قصة شركة سناب شات
يعد تطبيق سناب شات Snap Chat ، من أكثر التطبيقات شعبية واستخداماً ، بل وصار ذلكالتطبيق يخطف الأضواء من الانستجرام ومن الفيس بوك ، وغيره من التطبيقات بل ، وشكل تهديد لموقع الفيس بوك ، حيث قام مؤسس شركة الفيس بوك بعرض مبلغ قدره 3 مليار دولار ، علىمؤسس تطبيق سناب شات لشرائه لكنه رفض ذلك .

ومن الجدير بالذكر ، بأنه قام مؤسس تطبيق سناب شات ايفان شبيجل ، بزيارة المملكة حيث التقى بالأمير وليد بن طلال في الرياض ، وبعد عدة اجتماعات قررت شركة المملكة القابضة ، عدم الاستثمار في شركة سناب شات .

مؤسس تطبيق سناب شات:
ايفان شبيجل ذلك الشاب الذى يبلغ من العمر 24 عام ، هو من أسس تطبيق سناب شات ، وقد ذكرأنه في بداية الامر قيل له عدة مرات أن يبيع الشركة ، لأنها لا تربح كثيراً ولكن أخبرهم أنه عندما يعرض مبلغ ضخم ، لشراء ذلك التطبيق فذلك يؤكد أنه مشروع له مستقبل ، وأرباح أضعاف ما يحققه الآن .

فكرة انشاء سناب شات:
بدا تطبيق سناب شات ، والذي أصبح واحداً من اشهر التطبيقات في العالم ، كمشروع تخرج لطالب في جامعة ستانفورد الأمريكية ، وكانت فكرة التطبيق بعد مقولة أخبرها أحد أصدقاء ايفان شبيجل له ، حيث تمنى صديقه أن يخفي كل الصور التي أرسلها إلى صديقته .

فلم تمر تلك الجملة مرور الكرام ، على العبقري ايفان شبيجل ، والذي قام وقال أن تلك الجملة تساوى فكرة بمليون دولار ، وبالفعل أصبحت تلك الفكرة تطبيق عالمي ، تقدر قيمته اليوم بنحو 15مليار دولار أمريكي .

واستطاع ايفان تحويل تلك الفكرة القوية ، إلى تطبيق صور وفيديوهات تختفي بعد فترة وجيزة من الزمن ، وبسبب ضعف خبرة ايفان شبيجل وصديقه ملهم الفكرة ، في البرمجة والتقنية استعانا بصديق ثالث يدعى بوبي مورفي ، والذي قام ببرمجة التطبيق بشكل كامل .

طريقة عمل سناب شات :
فكرة تطبيق سناب شات ، هى السماح بإرسال صور أو مقاطع فيديو إلى الأصدقاء ، وبمجرد حصول المرسل إليه على الملف ، فأنه يعرض لثواني معدودة فقط حوال عشر ثوان ، قبل أن يختفى الملف إلى الأبد ، ويطلق على هذه الصور ومقاطع الفيديو ، اسم Snaps حيث أن شبكة الموقع ، لاتحتفظ بتلك الصور أو الفيديوهات ابداً .

واقع يتحقق من مجرد فكرة :
وفى عام 2011م أسس ايفان شبيجل ، ورفاقه التطبيق بشكل كامل ، وأصبح 100 مليون شخص ، يستخدمون موقع سناب شات شهرياً ، وذلك وفق إحصائية أجراها موقع Business Insider ، وأصبحت ثروة الشاب ايفان شبيجل حالياً ، حوالي 1,5 مليون دولار بل وأصبحت قيمة شركة سناب شات ، بعد ضخ رأس مال كبير من مستثمرين جدد ، يقدر بحوالي 15 مليار دولار .

كما يحصل ايفان شبيجل على أجر شهري ، قدره 10 مليون دولار من الشركاء ، الذين قاموا بضخ رأس مال كبير في الشركة ، وكان من بينهم علي بابا الصيني ، والذي ضخ 200 مليون دولار في ذلكالمشروع .

في عام 2012م نجح التطبيق ، في الوصول إلى 100 ألف مستخدم يومياً ، وترك ايفان جامعته للتركيزعلى مشروعه ، وكان قبل فترة وجيزة من إنهاء دراسته .

في عام 2013م والذي سمي عام النجاح ، وصل عدد مستخدمي تطبيق سناب شات ، إلى اكتر من 60 مليون شهرياً ، وارتفعت قيمة التطبيق إلى 13 مليون دولار ، مما دفع شركات كبرى ، لإبداء رغبتها فيالاستحواذ على التطبيق ، منها شركة جوجل وياهو وفيسبوك .

منافسة بين التطبيقات :
عرض مارك مؤسس الفيس بوك ، على ايفان شبيجل 3 مليار دولار حتى يمتلك سناب شات ، ولكنرفض ايفان شبيجل هذا العرض كما سبق عرض سابق من جوجل ، وكان العرض شراء الموقع مقابل 4 مليار دولار ، ورفض ايفان هذا العرض ايضاً لأنه كان يعلم القيمة الحقيقة ، والمستقبلية لمشروعه .

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook