قصة شركة طماطم للألعاب العربية

الكاتب: رامي -
قصة شركة طماطم للألعاب العربية
شركة طماطم للألعاب ، هي الشركة العربية الأولى في إنشاء الألعاب الإلكترونية باللغة العربية الفصحى ، بل الشركة الأولى في تعريب الألعاب العالمية المميزة ، وأصبحت شركة طماطم للألعاب من الشركات المميزة في المنطقة العربية بل والسوق العالمي ، حيث تحقق الشركة معدل نمو شهري قدره20% ، وحققت الشركة في 2016م أرباح سنوية قدرها مليون دولار .

وقد أسسها السيد حسام حمو ، بعد تخرجه من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا عام 2005م ، فيمجال علوم الحاسوب ، وعمل في بداية حياته المهنية في شركة ناشئة مكونة من ثلاثة مؤسسين ، ثم اكتسب الخبرة التي جعلته ينطلق ليبدأ عمله الخاص .

وأسس شركة تسمى wizards ، وهي شركة تختص بتصميم ألعاب على شبكات التواصل الاجتماعيالفيس بوك ، لكن لم تصل الشركة إلى النجاح المنشود ، ففكر المؤسس السيد حسام حمو في استغلال تطبيقات الجوال الخاصة بجهاز iPhone .

حيث يقبل الناس بكثرة على تحميل تطبيقات متنوعة من خلاله ، لكن التطبيقات العربية كانت قليلة أو شبه معدومة ، فقرر إغلاق شركة wizards عام 2012م ، وقام بإنشاء شركة طماطم لعملألعاب عالية الجودة باللغة العربية ، ونشرها للمستخدم العربي .

وتأسست الشركة عام 2013م ، بعد أن لاحظ السيد حسام حمو ، أن عدد المستخدمين العرب للهواتف الذكية وصل إلى 100 مليون مستخدم ، فتحمس لتطبيق فكرته الجديدة ، لكن في البداية لمتلقى فكرته في إنشاء شركة عربية للألعاب رواجًا أو إقبالًا من المستثمرين العرب .

فتوجه السيد حسام بشركته ، إلى برنامج لتسريع الأعمال ، يسمى 500 startup في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية ، والتي احتضنت فكرة مشروعه لمدة 6 أشهر بتمويل تأسيسي قدره 50ألف دولار .

وتعد شركة طماطم للألعاب العربية ، أول شركة عربية تدخل وادي السيليكون وتحصل على تمويل منها ، وتمكنت شركة طماطم العربية من إطلاق لعبتها الأولى stars quiz ، والتي حازت على 650 ألفعملية تحميل خلال شهر .

وفي عام 2014م حصلت الشركة على تمويل قيمته 400 ألف دولار من مجموعة مستثمرين حول العالم ، وفي عام 2015م قامة مجموعة من المستثمرين من الكويت وفرنسا وأمريكا ، بتمويل شركة طماطم للألعاب بمبلغ قدره 700 ألف دولار .

وفي مايو 2017م حصلت شركة طماطم للألعاب ، على تمويل قيمته مليون دولار ، بل وفازت شركة طماطم للألعاب العربية عام 2014م ، بجائزة أفضل لعبة best game of the year من شركة apple .

واستمر نمو عدد الألعاب التي تقدمها طماطم ، وتضاعفت عمليات التحميل لتصل إلى 40 مليون تحميل ، في النصف الأول من عام 2017م ، وحققت تعاون مع مستثمرين من حول العالم .

وتمكنت شركة طماطم للألعاب من بناء شراكات لتسويق ألعابهم حول العالم ، وتهدف شركة طماطم للألعاب إلى تصميم ألعاب جديدة ، من خلال مطوري التكنولوجيا في الشركة ، وتصدر الألعاب باللهجة العربية الفصحى .

كما تهدف لتعريب الألعاب العالمية ، حتى يتمكن المستخدم العربي من إيجاد ألعاب باللغة الأم له ، وأكبر تحدي يواجه الشركة هو البحث عن ألعاب عالمية متميزة يمكن تعريبها ، وتنال إعجاب المستخدم العربي .

ويعتمد التسويق للألعاب على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك واليوتيوب لشرح الألعاب الجديدة ، وهناك عدة أقسام في الشركة ، منهم قسم تصميم الألعاب بشكل ثلاثي أو ثنائي الألعاب ، وقسم الهندسة المسئول عن تطوير الألعاب على محرك unity ، وهو المسئول عن التطوير النهائي للألعاب ، وطرحها في متاجر الألعاب على جهاز iPhone والاندرويد .

وتحصل الشركة على أرباحها ، عن طريق مشاركة أصحاب الألعاب العالمية في أرباح اللعبة بعد تعريبها ، ومن الألعاب الأكثر شهرة لشركة طماطم هي لعبة هز الحديد ، ووصل عدد إجمالي مستخدمي تطبيق طماطم نحو 40 مليون مستخدم .

وشاركت الشركة عام 2014م بالمعرض العالمي للتكنولوجيا web summit ، وهو معرض عالمي يقام سنويًا ويبلغ عدد زواره نحو 30 ألف زائر ، ومن ضمن الشركات التي تشارك به سنويًا شركة ياهو ، وشركة أمازون ، وشركة drop box ، حيث كان الهدف الرئيس من تلك المشاركة هو عرض الألعابوجذب مستثمرين جدد .

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook