قصة شعب الأكراد

الكاتب: رامي -
قصة شعب الأكراد
ينتمي الأكراد إلى القسم الإيراني من العائلة الواسعة من الشعوب الهندية الأوروبية ، ولكن من الصعب تأكيد تفاصيل أصولهم الدقيقة ، يمكن العثور على روابط لميديز ، وهي قبيلة من القرن السادس قبل الميلاد ، والتي غزت آشور وأسست إمبراطورية تشمل ما هو الآن إيران ووسط الأناضول .

نتهى النفوذ السياسي للميديين مع وصول الإسكندر الأكبر في المنطقة ومنذ ذلك الحين وحتى ظهور الإسلام ، كانت هناك إشارات إلى القبائل الجبلية بأسماء مماثلة للأكراد ، على الرغم من أنه يتم بحثها بين العلماء إذا ما كان من الممكن ربطها بشكل قاطع بالأكراد المعاصرين .

إن تحول القبيلة إلى الإسلام في القرن السابع يقدم أول إشارات واضحة إلى اسم كردي ، على الرغم من عدم إقامة دولة قومية دائمة ، إلا أن الأكراد قاموا في كثير من الأحيان بدور رئيسي في تاريخ الشرق الأوسط. منذ الحروب الصليبية ، فقد اكتسبوا سمعة كمقاتلين شرسين ، وغالبًا ما يتم تجنيدهم في جيوش الدول والقبائل ، هذه السمعة كانت أكثر وضوحًا مع صلاح الدين الأيوبي ، وهو قائد عسكري مسلم رئيس قاد الحروب الصليبية وكان كردي الأصل .

تاريخياً ، قاد الأكراد أرواح الرحّل في السهول والمرتفعات حول جنوب غرب أرمينيا ، وشمال غرب إيران ، وشمال العراق ، وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا ، تم بناء مجتمعهم على رعي الأغنام ورعي الماعز ، وعلى الرغم من عدم وجود دولة دائمة ، فهناك هوية ثقافية كردية قوية ، ترعرعت عبر قرون من التقاليد والتاريخ المشترك .

خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، أصبح الوجود التقليدي للكرد معرضاً للتهديد حيث أصبحت حدود الدول المجاورة أكثر رسوخاً في المناطق الجبلية الكردية التقليدية ، مما وضع ضغطاً على الأكراد للاندماج في مجتمعات أخرى .

في بداية القرن العشرين ، أصبح القوميون الأكراد أكثر تصميماً ، وبدؤوا في التحريض على دولة خاصة بهم ، منذ التسعينات من القرن التاسع عشر ، ظهرت الصحف والنوادي السياسية الكردية في ما هو الآن في تركيا ، مما يسلط الضوء على تنامي الاستقلال الثقافي ، وقدمت هزيمة الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى فرصة عظيمة لإنشاء إقليم كردستان .

وقد نصت معاهدة سيفر ” Treaty of Sevres ” لعام 1920م على قيام الدولة الكردية ، ولكن بعد ثلاث سنوات وتم رسم حدود تركيا في معاهدة لوزان ” Treaty of Lausanne “، ولم يتم تضمين كردستان، وهكذا تُرك الأكراد مع وضع الأقلية في دول الشرق الأوسط .

في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين ، قوبلت الانتفاضات الكردية في شرق تركيا بقمع حكومي وحشي ، خلال العقود التالية جرت محاولات لحظر اللغة الكردية ومنع الأكراد من ارتداء ملابسهم التقليدية في المدن الكبرى في البلاد. في عام 1978م أسس عبد الله أوجلان حزب العمال الكردستاني (PKK) ، وهي منظمة مكرسة لإنشاء كردستان مستقلة.

خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات ، شارك حزب العمال الكردستاني في أعمال حرب العصابات والإرهاب ضد الحكومة التركية في المقاطعات الشرقية ، حتى تم القبض على أوجلان في عام 1999م  في عام 2002م شرعت الحكومة التركية في بث البرامج باللغة الكردية ، كجزء من محاولة كسب ا?نضمامإ? ا???د الأوروبي ، إ? أن ا?????ات وا?مناوشات ا????ت .

الصراع مع IS زاد من تعقيد الوضع بين تركيا وسكانها الأكراد ، تم السماح لـ 160،000 لاجئ كرديعبر الحدود التركية ، هربا من القتال في العراق وسوريا ، ومع ذلك ، لا تزال تركيا مترددة في إشراك نفسها في الحرب مع داعش ، خوفًا من أن مقاتلي حزب الشعب الكردستاني السابقين سيعبرون الحدود ويشنون هجمات على تركيا .

وقد تم سحب الأكراد العراقيين والسوريين إلى القتال من قبل داعش في أراضيها في البلدان المعنية ، وفي يناير / كانون الثاني 2014م ، استفاد العديد من الأحزاب السياسية الكردية في سوريا منالفوضى التي سببتها الحرب الأهلية السورية للإعلان عن تشكيل حكومة إقليمية كردية ، ويمكن اعتبار معركة الأكراد السوريين ضد مقاتلي داعش جزءًا آخرًا من هذه الحملة من أجل الاستقلال ، وتأمين أراضيهم من التقدم الجهادي السريع الذي صدم الشرق الأوسط .

يشكل الـ 30 مليون كردي في الشرق الأوسط رابع أكبر مجموعة عرقية تعيش في المنطقة ، كما تبرهنمساهمتهم في القتال ضد داعش ، ما زالوا يلعبون دورًا حيويًا في نتائج الأحداث وطريق التاريخ في الشرق الأوسط .

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook