قصة صاحب الجرة

الكاتب: رامي -
قصة صاحب الجرة
"في زمن من الأزمان الماضية ، ولما كان للشعر مكانة خاصة في نفوس العرب ، أرسل الخليفة في طلب شعراء عصره ؛ ليستمع إلى ما صاغوه من شعر ونثر ، فقد كان للشعر مكانة خاصة في العصور السالفة ، ومرتبة تلي مراتب الخلفاء والأمراء ، وكان الحكام يغدقون على الشعراء الأموال والهدايا ، وكان الشعر المنتشر في بلاط الحكام حينها هو المديح ، ومن الشعراء من اغتنى بفضل شعره.

كان هناك رجلً فقيرًا يتغنى بشعره في الأطراف ، وبينما هو ذاهب ليملأ جرته من النهر ، رأى مبعوث الخليفة ، ومعه عدد من الشعراء ، فتبعهم إلى بلاط الخليفة ، حيث قابلهم الخليفة ، وأطعمهم ، وبالغ في إكرامهم ، ولكن استرعى انتباهه هيئة صاحب الجرة الفقير ، فقد كانت ثيابه رثه ، ولا يبدو عليه أنه من طبقة الشعراء .

فلما سأله الخليفة عن اسمه ، وسبب قدومه ، أجابه : ولما رأيتُ القومَ شدوا رحالهم  إلى بحرِك الطَّامي أتيتُ بِجرتّي ، فأعجب الخليفة ببلاغته في الشعر ، وأمر أن تملأ جرته بالذهب والفضة ، ولكن بعض الشعراء الطامعين استكثروا عليه الجرة بما فيها ، فأخذ يقولون أنه فقير ، لا يدرك قيمة المال ، ولن يحسن استخدامه ؛ لذا يكفيه القليل ، ولكن نهرهم الخليفة ، وقال هذا ماله يفعل به ما يشاء .

ولما خرج صاحب الجرة أخذ يوزع المال على الفقراء والمحتاجين ، ولم يبقي لنفسه شيئا ، فأرسل الخليفة في طلبه ثانية ، وتساءل عن سبب تفريطه في منحة الخليفة ، فأجابه : يجود علينا الخيرون بمالهم ، ونحن بمال الخيرين نجود ، فابتسم الخليفة معجبا جوابه ، وأمر أن تملأ له الجرة عشر مرات ، وقال له الحسنة بعشر أمثالها .

فأنشد الشاعر الفقير بعض الأبيات الشعرية ، التي مازلنا نحفظها حتى الآن ، ونرددها عند فعل الخير ، والجود مع الآخرين وقال فيها :

ا?ـ??? ????? ????? ????ــــــ?? ??ـ? * ?????? ?????? أوقات ??ـ????
?أ??? ????? ?? ??? ????ى ??ـ? * ??ضى ?لى ??? ????? حاجــــات
?‌ ?????ّ ?? ?????وف ?? أ?ـــ? * ?ـ? ??ـ? ?ـ??? ??لأـ?ـ?? ?ـــ????
????? ????? ??? ???? إ? ???? * إ??? ?‌ ?? ??? ????? ???ـــــ??
???? ??? ??? ?ــ??? ?????ـــ?? * ???? ??? ??? ?? ????? أ????

وفي تلك القصة لم يذكر اسم الشاعر ، ولا الخليفة ، فكل ما يهمنا فيها هو الفعل ، وليس الأشخاص ، فالفقير جاد بماله ، والغني جزاه الكثيرَ ، وهذا فعل العبد مع أخيه ، فكيف بفعل الرب مع عبده إن جاد ! ، جودوا فإن في الصدقة خير لو علمتموه لجعلتموها  منهجا ، وحياة.

"
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook