قصة صغير الضفدع هو ضفدع

الكاتب: رامي -
قصة صغير الضفدع هو ضفدع
"تؤثر الجينات الوراثية بشكل كبير على الأبناء ، ويحدث التشابه في الشكل في معظم الأحيان ، كما يُخلق تشابه من نوع آخر وهو تشابه الطباع والسلوكيات ، قد لا يكون الأمر قاعدة عامة وأساسية ؛ لكنه يُعد أمرًا غالبًا نتيجة لتلك الجينات التي يتوارثها الأجيال.

وقد استفاضت الأمثال الشعبية بمختلف لغات العالم في للتعبير عن هذه الحالة من التشابه بين الآباء والأبناء ، ومن الأمثلة الواردة عند الشعب الياباني المثل القائل باللغة اليابانية : ?????? ويُترجم المثل إلى اللغة الإنجليزية بمعنى : “Child of a frog is a frog.” ويعني ذلك المثل باللغة العربية “صغير الضفدع ؛ هو ضفدع” ، ويأتي المثل على غِرار المقولة الإنجليزية : Like father, like son ، أي أن الأبناء تُشبه الآباء .

يوضح المثل أن الابن يُشبه أبويه وقد استخدم الضفدع كرمز ليُعبر به عن أن الضفدع يُنجب ضفدع مثله ، أي أنه من المستحيل أن يصبح للضفدع ابنًا من الأرانب مثلًا ؛ وهكذا تسري الحياة فجميع الكائنات الحية حينما تُنجب الأبناء ؛ تكون من نفس نوعها ولا تنتمي إلى نوع آخر .

وهناك تطابق في شكل أنواع الكائنات ولكن تشكيل هيئتها النهائية قد يختلف اختلافًا شكليًا في بعض الأشياء ؛ وقد يحدث تشابه كبير بين الأبن وأحد والديه كأن يأخذ شكل أنفه أو عينيه أو وجهه بشكل عام أو غير ذلك من صفات التشابه ، وتظل الحقيقة الثابتة أن الضفدع لا يُنجب الا ضفدع مثله .

وقد تتشابه الطباع بشكل كبير بين الآباء والأبناء ؛ حيث يكتسب الأبناء الكثير والكثير من آبائهم ، ولكن القاعدة ليست ثابتة فهناك العديد من الحالات التي تختلف كليةً في شكلها وطباعها ، ولكن تظل الجينات الوراثية تطغى على الأبناء حتى وإن كانت قادمة من أجيال قديمة من أجدادهم .

هناك العديد من الأمثال العربية التي تحدثت في هذا الصدد ، ومن بينها المقولة الشهيرة التي تقول :”هذا الشبل من ذاك الأسد” ، وهنا إشارة إلى أن الشبل قوي مثل أبيه الأسد ، وهكذا فإن الأبناء تمتلك الكثير من الآباء .

"
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook