قصة طلحة بن عبيد الله

الكاتب: رامي -
قصة طلحة بن عبيد الله
"قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : (من سره أن ينظر إلى رجل يمشي ، وقد قضى نحبه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله) صدق رسول الله صلّ الله عليه وسلم.

طلحة والرزق الوفير :

كان طلحة تاجرًا ناجحًا ، دائم السفر ، يتنقل من بلد إلى بلد ، والربح يصاحبه ، والكسب يأتيه من هنا وهناك ، وكثيرًا ما داعبه أصحابه ، قائلين : اسمك طلحة ، أي الشجرة العظيمة ، ومع أن الأشجار واقفة ثابتة ، إلا إنك تتحرك ، وتسافر وتروح ، وتجئ ، ولا يقر لك قرار ؛ فقد كان دائم السفر والترحال.

وفي مرة حينما عاد من رحلة بأرض العراق ، كان قد ترامى لسمعه نبأً أراد أن يستوثق منه ، فلم يجد خيرًا من قريبه وصديقه أبو بكر الصديق حتى يسأله ، ولكنه كلما سأل عن أبي بكر نفسه تبادل الناس النظرات في دهشة ، وتهامسوا فيما بينهم ، وابتعدوا عنه دون أن يبلغوه بمكانه ، وقد أدهشه ذلك كثيرًا ، ولهذا انطلق إلى بيت صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليعرف ما الخبر؟

إسلام طلحة على يد الصديق :
ولما جلس إليه سأله : ما بال الناس لا يريدون أن يدلوني على مكانك ، فرد الصديق رضي الله عنه قائلًا : دعك من أمرهم فهم غير راضيين عني ؛ لأنني تبعت محمدًا صل الله عليه وسلم ، فتعجب طلحة من قول الصديق ، وسأله ماذا يعني ؟

فأجاب أبو بكر قائلًا : أن الله سبحانه وتعالى أنزل على سيدنا محمد آيات من القرآن الكريم ، وأمره أن يدعو الناس إلى دين الله الواحد الذي لا رب سواه ، فجلس طلحة يستمع باهتمام لكلام الصديق رضي الله عنه ، ولم تمضي الليلة إلا وطلحة في صحبة أبي بكر ، يمضيان معًا إلى رسول الله صلّ الله عليه وسلم ؛ لكي يعلن طلحة إسلامه ، فقد كان يعرف سيدنا محمد عليه السلام جيدًا ، ويؤمن بأنه صادقٌ لا يكذب ، وأمينٌ لا يخون .

وحينما سمعت مكة بنبأ إسلام طلحة اهتزت أرجائها ، فقد كان من الأثرياء ، وإيمانه كان سيعزز موقف المسلمين ، وبالفعل بدأ طلحة يعطي من ماله الفقراء المسلمين ، وأحس بحلاوة العطاء ، ولم ينقص ما عنده ، بل بارك الله له فيه ، ورد له الحسنة بعشرةِ أمثالها.

طلحة مع المهاجرين :
وعندما بدأت هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة ، هاجر طلحة ، وأنفق الكثير من ماله على المهاجرين ، وعندما هاجر الرسول صلّ الله عليه وسلم بعدها ، فرح طلحة بقرب الرسول ورفقته ، وظل ملازمًا له حتى طلب منه الرسول السفر للشام حتى يمارس تجارته ويتعرف على تجارة قريش ، وأي الطرق يسلكون من مكة في ذهابهم إلى الشام؟

فقد كان المسلمون يشعرون أن قريشًا قد سلبتهم كل ما يملكون بعد هجرتهم ، وأن من حقهم أن يستردوا منها ما أخذت ، وبالفعل عرف طلحة الكثير عن تجارة قريش ، وعندما وصل إلى المدينة ، كانت تنتظره مفاجأة .

غزوة بدر وغياب طلحة :
فقد علمت قريش برغبة المسلمين في التعرض لتجارتهم ، فخرجت بجيشها من مكة لمحاربة المسلمين ، وقد التقى الجيشان في بدر ، وانتصر المسلمون انتصارًا كبيرًا ، وشعر طلحة بالأسف العميق لأنه لم يشارك في المعركة ، ولكن الرسول طمأنه وبشره بالجنة ؛ فهو واحدٌ من العشرةِ المبشرين بها.

يوم أحد يوم طلحة :
وحينما جاء يوم أحد خرج طلحة وهو حريص كل الحرص على الجهاد والقتال في سبيل الله ، وقد صنع مع رفاقه المسلمين النصر في البداية ؛ حتى انكشف ظهر المسلمين وعادت قريش لتُلحق بهم الهزيمة .

فجرى طلحة ناحية الرسول الله ، وأسرع يحمله على صدره بذراعه اليسرى ويقاتل باليمنى حتى وقع على الأرض ، بجسد به بضع وسبعون طعنه وإصبع مقطوع ، وكان أبو بكر كلما ذكرت أحد يقول : ذلك كله كان يوم طلحة.

طلحة يقاتل علي بن أبي طالب وينسحب قبل المعركة :
وكان طلحة رضي الله عنه من أوائل الذين بايعوا علي بن أبي طالب للخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان ، ولكنه طالبه بأن يقتص لدمه ، ووجد سيدنا علي الوقت غير مناسب ، فانضم طلحة إلى السيدة عائشة رضي الله عنها التي رأت أن تقاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وتنزعه من الخلافة في موقعة الجمل.

وقبل أن تبدأ المعركة كان لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب حوارٌ مع كل من الزبير وطلحة ، وكان سيدنا علي رضي الله عنه بليغ العبارة ، سأله سؤالًا قاسيًا حين قال: أجئت بزوجة رسول الله تقاتل بها ، وخبأت زوجتك في البيت ؟

فلم يجب طلحة ووقع بصره على عمار بن ياسر بين جنود علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ولحظتها تذكر قول رسول الله ، وهو يقول لعمار : تقتلك الفئة الباغية ، وطلحة لم يرضى لنفسه أبدًا أن يكون من فئةٍ باغيةٍ ، فانسحب من الميدان ، وتبعه الزبير بن العوام .

مقتل طلحة المبشر بالجنة :
ولم يرضِ هذا مروان بن الحكم خاصًة أن المعركة أوشكت على البدء وخاف أن انسحابه سيكون إضعافًا لجيش السيدة عائشة ، فما كان منه إلا أن أطلق سهمًا أصاب طلحة في مقتل ، وصعدت روحه إلى السماء.

وحينما انتهت المعركة ، حملوا سيف طلحة إلى سيدنا علي ، وما إن لمحه حتى دمعت عيناه ، وقبل السيف قائلًا : هذا سيف دافعَ عن رسول الله ، وأضافَ : لقد سمعت رسول الله صلّ الله عليه وسلم يقول : طلحة والزبير أخواي في الجنة ، وهكذا مات طلحة الفارس الذي وهب نفسه وماله وحياته للدفاع عن الإسلام ، ودعوة الرسول ، وما زالت سيرته مثلًا من الأمثال العليا التي لا تتكرر عبر التاريخ.

"
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook