قصة عاتق البلادي

الكاتب: رامي -
قصة عاتق البلادي
"يُعتبر عاتق بن غيث بن زائر البلادي الحربي واحدًا من أبرز الشخصيات الناجحة بالمملكة ؛ حيث كان مؤرخًا وجغرافيًا ونسابة وأديب ، وقد قام بتأليف أكثر من 41 كتابًا ، وقد تعددت موضوعاتكتبه ما بين التاريخية والجغرافية والأدبية وكتب الأنساب .

مولده ونشأته :
وُلد عاتق البلادي داخل البادية الشمالية بمكة المكرمة التي تقع بالقرب من محافظة خليص خلال عام 1934م ، وكان المسجد هو مصدر تعليمه الأول ، انتقل بعد وفاة والده ليتعلم في مكة المكرمةحيث التعلم بالمدارس النظامية ، كما تلقى العلم على أيدي مجموعة من المشايخ والعلماء بالمسجد الحرام ، ثم التحق بالجيش في سن الثانية عشر، وكان واحدًا ضمن اللواء الحادي عشر الذي قام بإرسال التعزيزات للجيش الأردني خلال فترة العدوان الثلاثي على قناة السويس .

تخرج البلادي من مدرسة المشاة بالطائف وهو في سن الرابعة والعشرين برتبة وكيل ضابط ، وتمكن خلال عامين أثناء تواجده بالأردن من الحصول على دبلوم الصحافة من معهد دار عمان العالي ، كما حصل على ثلاث دورات بالمجال العسكري داخل جيش الأردن ، وقام بالعمل داخل جيش المملكة حتى وصل إلى رتبة مقدم ، ثم تقاعد في سن الخامسة والأربعين ، ثم لجأ إلى العمل بالمجال الثقافي .

عمله الثقافي والعلمي :
قام البلادي بالعمل كمراسلًا صحفيًا لدى بعض الصحف المحلية ، فبدأ حياته الصحفية في مجموعة من الصحف مثل صحيفة البلاد وأم القرى وحراء وغيرهم من الصحف ، ثم قام بتأسيس دار مكة للنشر والتوزيع ، وقد اهتمت الدار بنشر مؤلفات البلادي وتوزيعها.

تمكن البلادي من كتابة مئات المقالات والبحوث بالصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والشهرية ، كان عضوًا منتسبًا بنادي جدة الأدبي ونادي مكة الأدبي ونادي الطائف الأدبي ، كما اهتم بحضور العديد من المؤتمرات التاريخية والأدبية ، وكان مشهورًا برحلاته التي طاف من خلالها بالكثير من الأودية والطرق حيث امتدت رحلاته من شمال العراق حتى جنوب الجزيرة العربية وجنوب اليمن .

بذل البلادي جهودًا عظيمة في تأليف الكتب الجغرافية حول المدينة المنورة ومكة المكرمة والجزيرة العربية ، مما أدى إلى حصوله على عضوية الجمعية الجغرافية بالمملكة ، كما كان يقوم بعقد اثنينيه أسبوعية (ما يعرف بأنه يوم الاثنين في الأسبوع) داخل داره الواقعة في حي ساحة إسلام بمكة .

نبذة عن أعماله ومؤلفاته :
من بين أهم مؤلفاته كتاب “محراث التراث” ؛ وهو كتاب نقدي يوضح من خلاله مجموعة من الكتب التراثية ، وقام بحصر الكتب الجغرافية في هذا الكتاب فيما عدا الكتب التي تحمل شذرات تاريخية أو قصص طريفة .

وقد قدم البلادي الكثير من الأعمال نتيجة لكثرة بحثه وترحاله بين البلاد ، ومن أهم كتبه “معجم معالم الحجاز ” و “معجم قبائل الحجاز” و “معجم القبائل العربية” و “معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية” و “معجم الكلمات الأعجمية والغربية في التاريخ الإسلامي” و “نسب حرب” و “على طريق الهجرة” و “معالم مكة التاريخية والأثرية” ، وغيرهم الكثير من الكتب الهامة .

تكريمه :
قامت إثنينية عبد المقصود خوجه بتكريمه ، كما حاز على ميدالية من مؤتمر الأدباء بالمملكة ، ونال جائزة أمين مدني الخاصة بالبحث في تاريخ الجزيرة العربية ، تم إطلاق اسمه على أحد شوارع جدة ، منحته جامعة الحضارة ببيروت الدكتوراه الفخرية ، كما حصل على تكريم من معرض الكتاب بالرياض عام 2009م .

وفاته :
توفي البلادي عن عمر يناهز 76عامًا خلال عام 2010م بعد إصابته بمرض السرطان ، وقد صُليتعليه الجنازة بالمسجد الحرام ، وتم دفنه في مكة المكرمة .

"
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook