قصة عالم فلك أغنت اكتشافاته علوم الجغرافيا الفلكية

الكاتب: رامي -
قصة عالم فلك أغنت اكتشافاته علوم الجغرافيا الفلكية
سنتناول اليوم قصة أبي إسحاق البيروني ، وهو يعد من أعلام ، ومشاهير العلماء ، الذين أسهموا بدرجة كبيرة في العديد من العلوم ، ولا سيما في علوم الجغرافيا الفلكية ، وفيما يلي قصة قصيرة ، تكشف عن أبرز المحاور الأساسية ، في حياة البيروني ، دعونا نستكشفها سويًا .

شهد الناس جميعًا لأبي أسحاق البيروني في العالم أسره ، من شرقه ، وغربه ، بعلمه الغزير ، وفضله الوفير ، كما أشاد الكثيرون ، من سائر االبلاد بالمزيد من الاكتشافات ، والمؤلفات الرائجة ، والمميزة كثيرًا ، والتي نتج عنها سبق علمي ، وازدهار ، وتقدم غير مسبوق .

فقد استطاع البيروني أن يحفر اسمه، ويمجد تاريخه بيده ، ليس على مستوى من عاصروه وفقط ، وإنما على مستوى تاريخي ، يظل في تقدم على مر العصور ، والأزمان ، ولد عالمنا البيروني ، في عام362 من الهجرة ، من شهر ذي الحجة ، والذي يصادف يوم الثالث من شهر سبتمبر لعام 937 من الميلاد .

وكان ميلاده في إحدى الضواحي ، الموجودة في خوارزم ، والتي تعرف بمدينة كاث ، وكان في هذه الأثناء ، تعد خوارزم مركزًا جليلًا ، للعلم ، والثقافة ، كما نشأ في أجواء ، تحث على العلم ، والتعلم ، وطلبه أينما كان ، ما حفزه على إتمام حفظ القرآن الكريم ، ودراسة الفقه ، بالإضافة إلى دراسة الأحاديث النبوية الشريفة .

خالط البيروني العديد من التجار ، سواء أكانوا من الهنود ، أو من اليونان ، بالإضافة إلى المزيد من الجنسيات الأخرى ، مما جعله يكتسب المزيد من الطباع المتعددة ، والمتباينة ، واكتساب العديد من اللغات ، والمهارات الحياتية المختلفة ، مما زاده خبرة ، وتعمق ، وتجارب عديدة في حياته ، دفعته إلى التطوير من نفسه ، واستغلال الإمكانات المتاحة .

كان للبيروني العديد من الإسهامات في مجالات عدة ، كالفلك ، والرياضيات ، والأعشاب ، والعلوم الطبيعية ، والهندسة ، كما وتجلت إنجازاته ، واكتشافاته العظيمة ، في تشييد مرصد فلكي عظيم ، وكانت فكرته تقوم على متابعة حركات كل من الشمس ، بالإضافة إلى النجوم ، والقمر ، وأخذ يتفقد الأحوال المتعددة ، والمتغايرة ، لمواقع المجرات المختلفة .

ليس هذا فقط ، وإنما كان للبيروني العديد من الإسهامات ، التي يبقى صداها قائمًا إلى وقتنا الحاضر ، والجدير بالذكر ، أن البيروني لم ير في نفسه يومًا صاحب الفضل العظيم ، والسبق الفريد ، الذي لم يسبقه إليه أحد ، ولم يكن يفكر في كسب المال ، ولو كان ممن يفكرون في جني المال ، والثروة من وراء اكتشافاته ، لكان له ما يريد ، نظرًا لأفضاله العلمية الفريدة ، ولكن على الرغم من كل ذلك ، فقد ظل البيروني ، يخدم العلم من أجل العلم ، لا من أجل جني المال .

كان للبيروني العديد من المؤلفات في المجالات المتعددة ، كالمجالات الطبية ، والصيدلة ، والرياضيات ، والجغرافيا ، والفلك ، والعديد من الإسهامات ، والاكتشافات ، التي تنم عن صفاء الذهن ، والقدرة ، والمهارة الفائقة ، التي سطرت اسمه عبر التاريخ ، وجعلت إنجازاته ، يحكى بها على مر الأزمان ، وقد فتحت الطريق أمام جميع من أتوا بعده ، لاكتشاف المزيد من الاختراعات ، والوصول إلى درجة سامية من العلوم ، والمعرفة .

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook