قصة عالمة الأحياء راشيل كارسون

الكاتب: رامي -
قصة عالمة الأحياء راشيل كارسون
كانت Rachel Carson راشيل كارسون (1907م – 1964م) عالمة بيئية وعالمة أحياء كتبت على نطاق واسع عن تأثير السلوك البشري على كوكب الأرض ، كان عملها الأساسي “الربيع الصامت SilentSpring ” في العام 1962م  مؤثراً في إثارة القضايا البيئية والتشكيك في اتجاه التقدم العلمي البشري ، يُنظر إلى عملها باعتباره كتابًا مؤسسًا للحركة البيئية الحديثة .

المولد والنشأة :
ولدت كارسون في 27 مايو لعام 1907م في مزرعة عائلتها في سبرينجديل Springdale ، بنسلفانيا ،بالقرب من مدينة بيتسبرغ الصناعية ، عندما كانت طفلة كانت تتمتع بقضاء الوقت في الطبيعة واستكشاف مزرعة أسرتها ، وعندما كبرت أدركت زيادة التصنيع في المنطقة فيمكن أن ترى دخانًا يتصاعد من المصانع المجاورة ، وأصبحت تدرك تكلفة هذا التلوث الصناعي وكيف أثرت على الحياة في المنطقة المحلية .

منذ سن مبكرة ، كانت لديها اعتقاد قوي بأنها ستصبح كاتبة ، في عمر 11 عام فازت بالجائزة الأولى لمقال نُشر في مجلة سانت نيكولاس St. Nicholas Magazine .

الدراسة :
تخرج كارسون من كلية بنسلفانيا Pennsylvania College للنساء عام 1929م ودرست علم  الأحياء ، وفي عام 1932م ، أكملت درجة الماجستير في علم الحيوان في جامعة جون هوبكنز JohnHopkins University وكانت أطروحتها: “تطور Pronephros خلال الحياة الجنينية والمراحل اليرقية من سمك السلور”. وأعربت عن أملها في مواصلة دراستها والحصول على درجة الدكتوراه ، ولكن وضع عائلتها المالي في فترة الكساد الكبير أضطرها  إلى البحث عن وظيفة تدريس بدوام كامل بجانب رعاية أمها المريضة .

العمل والحياة :
في العام 1935م ، حصلت كارسون على منصب في مكتب الولايات المتحدة للثروة السمكية ، وقدمتمحاضرات إذاعية تربوية حول الحياة البحرية والمائية ، واستقبلتها الإذاعة استقبالًا جيدًا حيث تمكنت من شرح المشكلات بطريقة مثيرة للاهتمام ومفهومة ، وأدى هذا إلى المزيد من فرص العمل ، وتمت ترقيتها إلى منصب متفرغ في عالم الأحياء المائية لمصلحة مصايد الأسماك بالولايات المتحدة .

في عملها المهني ، كانت كارسون مسئولة عن إنتاج بيانات عن مجموعات الصيد ، ولكن في أوقات فراغها ، كانت تكتب قصصًا عن الحياة البحرية والرحلات البحرية على طول قاع البحر ، وتم منح كارسون عقدًا من سيمون وشوستر لكتابة كتاب يصور هذه التضاريس غير المألوفة ، وفي عام 1941م ، نشرت كتاب “تحت ريح البحر Under the Sea Wind “. كما كان لديها العديد من المقالاتالمنشورة في العديد من المجلات والصحف .

بعد الحرب ، احتفظت بها خدمة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة للعمل ، ولكنها مثقلة بالمهام الإدارية ، بعد النجاح في نشر كتاب “البحر حولنا The Sea Around Us عام 1951م تمكنت من ترك وظيفة الخدمة المدنية في عام 1952م .

كان كتاب البحر من حولنا يصور تاريخ حياة المحيط ، تم نشره من قبل مطبعة جامعة أكسفورد ، لقد حقق نجاحًا كبيرًا وقت النشر وتم تحويله إلى فيلم وثائقي ، حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي عام 1953م ، لكن كارسون كان غير راضٍ للغاية عن السيناريو العلمي الزائف وطبيعة الفيلم ، وتحولت نثراتها الشعرية على المحيط إلى ثلاثية مجلدات كانت حافة البحر TheEdge of the Sea في العام 1955م .

في هذه المجلدات قدمت كارسون سيرة قاهرة للمحيط والتفاعل بين الحيوانات والنظم الإيكولوجية المختلفة ، بالإضافة إلى شرح بيولوجيا المحيط ، فقد احتوت أيضًا على رؤية لحماية المحيطات والنظم البيئية من خلال التعليم العام ، كما أنها كتب مقالات أخرى لتشجيع الاهتمام بالعالم الطبيعي، وكانت كارسون تعتقد اعتقادًا عظيمًا بالاهتمام بالطفل وتنمية ذاكرته ، وشملت مقالات مهمة “مساعدة طفلك على أن يتساءلHelp Your Child to Wonder ” عام 1956 و ” Our Ever-Changing Shore ” عام 1957م .

طوال حياتها ، ظلت كارسون وحيدة على الرغم من أنه في عام 1957م  توفي أحد أخوتها ، تاركا ابنه اليتيم البالغ من العمر خمس سنوات – روجر كريستي ، وتبنت كارسون الصبي ، في عام 1957م ،انتقلت إلى سيلفر سبرينغ بولاية ماريلاند لرعاية ابن أخيها .

كانت كارسون صديقة مقربة جداً لدوروثي فريمان Dorothy Freeman ، التي التقت بها في عام 1953م وشاركت صداقة كتابية واسعة النطاق ، وأعربت كارسون عن تقديرها لمصالحهم المشتركة ودعم فريمان لعملها .

في فترات ما بعد الحرب ، انتقلت إلى موضوع الحفاظ على البيئة ، وانضمت إلى مجموعات الحفظ وبدأت في استكشاف تأثير التنمية الاقتصادية على البيئة ، وشهدت فترة أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين الزيادة السريعة في استخدام المبيدات الحشرية ، مثل الـ دي دي تي ، وكانت وزارة الزراعة الأمريكية تشجع بنشاط رش المواد الكيميائية على نطاق واسع للقضاء على الآفات مثل النمل النار و Gypsy Moth – على الرغم من وجود القليل من الاختبارات للاستخدام المدني .

أمضت كارسون وقتاً طويلاً في البحث عن نتائج برنامج رش المبيدات الجديد هذا ، وجمعت أدلة حول مخاطر استخدام الـ دي.دي.تي. وكانت كارسون على اتصال وثيق مع المجتمع العلمي وقدمت أدلة كبيرة من الدكتور Ehrenfried Pfeiffer الذي ترأس مجموعة من بستاني السوقالعضوية ، كما أصبحت على علم بالضغط القوي لممثلي الصناعة الكيماوية ، الذين كانوا يتمتعون بالموارد الكافية لإنكار أي ضرر محتمل ناتج عن الإنتاج الكيميائي .

من هذا البحث ، كتب كارسون كتابًا هم  “الربيع الصامت Silent Spring ” استهدف بشكل مباشرقضية مبيدات الآفات ، مثل الـ دي دي تي ، فقد أثارت قضايا أوسع مثل تحدي الرأي الأرثوذكسي بأن التقدم العلمي والاقتصادي كان دائمًا أمرًا جيدًا ، حول كارسون هذا الرأي على النقيض مما يوحي بأن تجاهلنا للبيئة يجعلنا نتجه نحو مستقبل بائس ، حيث سيعاني الإنسان من الانسجام مع الكوكب والبيئة مستقبلًا .

كما كانت كارسون تنتقد الصناعة الكيميائية ونهجها ، كما كانت تنتقد الوكالات الحكومية ، التي أبدت استعدادًا كبيرًا للوقوف إلى جانب شركات الكيماويات ، تم تسلسل الكتاب في New Yorker  عام 1962م وتم اختياره كـ “كتاب الشهر” لشهر أكتوبر ، مع مراجعات مواتية في صحيفة نيويوركتايمز ، أصبح الكتاب بارزًا – الأمر الذي زاد من حدة الفضيحة بشأن مادة الثاليدومايد الكيميائية  وعلاقتها بالعيوب الخلقية .

عند النشر لم تستجيب الصناعة الكيميائية  بالتوقف عن استخدام مبيدات الآفات ، هددوا بمقاضاتها وكان هناك انتقاد لشخصية كارسون ، ومع ذلك ، فقد أدت الحملة إلى نتائج عكسية أكثر من أي شيء آخر رفعت من شأن المخاطر المحتملة لاستخدام مبيدات الآفات، وظهرت كارسون على شاشة تليفزيون سي بي إس الخاصة ، وقد تم استقبال هذا البرنامج بشكل جيد – مما ساعد على تأييد الرأي العام لكتابها .

ةتلقت كارسون العديد من دعوات التحدث ، بما في ذلك تقديم شهادة إلى اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ الأمريكي ، ومع ذلك ، بشكل مأساوي ، في لحظة كونها في ذروة اليأس بالنسبة لها عانت من سرطان الثدي ، وأُصيبت بالعلاج الكيماوي وأصبحت مريضة بفيروس تنفسي في أوائل عام 1964م وبحلول فبراير / شباط ، أصيبت بفقر الدم ووصل سرطانها إلى كبدها ، وتوفيت من نوبة قلبية في 14 أبريل 1964م .

كان كتاب “الربيع الصامت” نقطة تحول هامة للحركة البيئية والاستخدام غير المنتظم لمبيدات الآفات، بحلول عام 1972م ، نجح صندوق الدفاع عن البيئة في التخلص التدريجي من استخدام الـدي.دي.تي. ولكن ، ربما ، الأهم من ذلك ، أنها أرست أساسًا لحركة الإيكولوجيا العميقة التي سعت إلى وضع مخاوف بيئية حول الملاءمة المادية قصيرة المدى ، وقد تم تبنيه بسهولة في الحركات الاجتماعية الجديدة في الستينيات ، والتي سعت إلى تحدي الأرثوذكسية القديمة ولتحل محلها نظرة أكثر شمولاً للتقدم البشري .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook