قصة عالمة الفيزياء روزاليند فرانكلين

الكاتب: رامي -
قصة عالمة الفيزياء روزاليند فرانكلين
كانت روزاليند Rosalind Franklin كيميائية بريطانية ، لعبت دوراً حاسماً في اكتشاف طبيعةالحمض النووي ، على الرغم من أنه لا يمكن منح جوائز نوبل بعد الوفاة ، ولكن لجنة نوبل أقرت بالعمل الذي شاركت به في عامي 1962م و 1982م .

ولدت فرانكلين لعائلة يهودية في لندن بإنجلترا في عام 1920م ، كان عمها الكبير هربرت صموئيل Herbert Samuel أول عضو يهودي يمارس عمله في الحكومة البريطانية ، حيث شغل منصب وزير الداخلية في عام 1916م ، كانت روزاليند طفلة سمينة ولكنها لا تتمتع بصحة جيدة ، ومن سنمبكرة اهتمت بدراسة الرياضيات والعلوم في ذلك الوقت كان من النادر أن تدرس النساء العلوم ، فكانت هناك حواجز كثيرة أمام تقدم المرأة في مجال العلوم .

فقد كانت الفرصة التعليمية محدودة للغاية ، وعلى الرغم من الهواجس بشأن الطفلة ، أرسلها والدها إلى مدرسة سانت بول للبنات – وهي إحدى المدارس القليلة للغاية التي درست العلوم للبنات ، واجتازت امتحاناتها النهائية بامتياز وفي عام 1938م ، وذهبت إلى كلية نيونهام في كامبريدج ، حيث درست الكيمياء كجزء من Tripos في العلوم الطبيعية ، وبعد ثلاث سنوات تخرجت .

بعد إنهاء دراستها ، عملت فرانكلين لمدة عام واحد كزميلة بحثية تحت إشراف رونالد نوريش Ronald Norrish من جامعة كامبريدج ، ومع ذلك ، وجدت نوريش متعجرفًا وصعب في العمل معه فغادرت ووجدت عملاً لدى جمعية أبحاث الفحم البريطانية بالقرب من كينغستون أبون تيم ، وشمل عملها التحقيق في نفاذية الفحم ، وشكل هذا العمل العمود الفقري لأطروحة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية للغرويات العضوية ، وخلال الحرب خدمت أيضا لفترة من الزمن كقائد Air Raid .

وبعد الحرب ، سافرت فرانكلين إلى باريس للعمل تحت إشراف مارسيل ماتيو Marcel Mathieu ومع جاك ميرينج Jacques Mering في مركز العمليات في شيميركس دو ليتات في باريس ، وكان هذاموضعًا مفيدًا تعلمت تقنيات الأشعة السينية ، التي ستثبت أهميتها لعملها الأخير على الحمض النووي .

في عام 1951م ، عادت فرانكلين إلى إنجلترا لمنحة لمدة ثلاث سنوات في King’s College London ، واستخدمت معرفتها بالأشعة السينية لتحسين المرافق في King’s College. من خلال العمل مع أحد الطلاب ، وقام ريموند جوسلينج Raymond Gosling  بتمكين قسمها من إنتاج صور ذات دقةعالية جدًا من صور الحمض النووي البلورية ، واقترحت الصور نوعين من الحمض النووي – شكل “A” جاف وشكل “B” رطب ، واقترحت الصور أيضًا بنية حلزونية .

في وقت لاحق ، لاحظ جيمس واتسون ، وهو عالم يعمل على هيكل الحمض النووي الخاص به في كامبريدج سقط فكي ، في ذلك الوقت كان العديد من الكيميائيين الكبار يعملون أيضًا على بنية الحمض النووي ، عمل موريس ويلكنز وفرانسيس كريك وجيمس واتسون بشكل أو بآخر بشكل مستقل عن فرانكلين ، على الرغم من العمل في نفس القسم ونفس الموضوع ، كان هناك صراع شخصي مؤلم بين فرانكلين وويلكينز ، وكان هناك سوء فهم على كلا الجانبين ، في طبعة 1953م من مجلة Nature ، نشر واتسون وكريك بحثًا حول بنية الحمض النووي ، وقد أبلغت فرانكلين / جوسلينج الصورة رقم 51 بهذا العمل ، وفي نفس الطبعة ، نشر فرانكلين وويلكينز بياناتهما عنالحمض النووي .

كانت فرانكلين أكثر حذراً بشأن نشر نظرية مقترحة لبنية الحمض النووي ، وكانت تتمنى رؤية المزيد من الأدلة التجريبية ، ومع ذلك ، كان واتسون Watson وكريك Crick أكثر ثقة بأن لديهم ما يكفي لنشر نظريات الحمض النووي ، وأعلن كريك في فبراير 1953م أنه “وجد سر الحياة” ، وكانعمل فرانكلين وبياناتها مهمة جدًا في نظرية واتسون وكريك للحمض النووي .

في عام 1953م ، غادرت فرانكلين كلية كينغز لكلية بيربيك (في لندن أيضًا) في بيربيك ، كما بدأت فرانكلين شراكة مثمرة مع آرون كلوغ Aaron Klug ، وعملت في كينجز على فيروس التبغ الموزايكيونشرت أعمالا حول بنية جزيئاتها ، وعملت أيضًا على فيروس آخر مثل شلل الأطفال ، ومع ذلك ، تسببت زيادة اعتلال الصحة لها  بالتقاعد من العمل ، وتوفيت فرانكلين بسرطان الثدي في عام 1958م .

ظلت فرانكلين وحيدة طوال حياتها ، لقد استمتعت بالسفر إلى الخارج – خاصة في فرنسا ، البلد الذي أحبته ، وكانت ملهمة ولكنها اتبعت بعض التقاليد اليهودية – جزء من احترام رغبات عائلتها ، وكثيرًا ما كتبت إلى والدها ، موضحة أنها مهتمة بالعلوم أكثر من الدين .

في عام 1962م حصل كل من فرانسيس كريك ، جيمس واتسون ، وموريس ويلكنز على جائزة نوبلفي الكيمياء ، وقال جيمس واطسون إن من المفترض أن تكون فرانكلين قد نالت جائزة نوبل في الكيمياء ، ولكن قواعد نوبل لم تسمح بتقديم الجوائز بعد الوفاة ، في عام 1982م ، فاز آرون كلوغ ،زميل فرانكلين بجائزة نوبل في الكيمياء عن “تطويره للمجهر الإلكتروني البلوري وتوضيح هيكله لمركبات بروتينات الحمض النووي المهمة بيولوجيا”هذا هو العمل الذي بدأه فرانكلين مع Klug .
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook