قصة عبدالغفار خان

الكاتب: رامي -
قصة عبدالغفار خان

قصة عبدالغفار خان

 

font-size:16px;

قصة عبدالغفار خان

 

>قصة عبدالغفار خان

 

يُعرف عبدالغفار خان باسم ملك الرؤساء وهو زعيم سياسي وروحي قاد آلاف المتطوعين ، ومعظمهم من زملائه من البشتون المسلمين والذين انضموا إلى جيشه اللاعنفي للعمل في تحسين ظروف منطقتهم المحلية والمجتمعات ، وأيضا لتحرير الهند من الاحتلال البريطاني .

ولد عبدالغفار خان في العام 1890م كان الطفل الرابع لعائلة فقيرة في وادي بيشاور ، فيما يعرف الآنبباكستان ، لكنها كانت ضمن الهند التي كانت تحتلها بريطانيا ، كانت عائلته من المسلمين من قبيلة البشتون ، درس في إحدى المدارس البريطانية حيث كان محط إعجاب الكثيرين بسبب التزامه بالتعلم وخدمة شعبه .

تمت دعوته للانضمام إلى فيلق المرشد ، وحدة الباشتون الخاصة للجيش البريطاني ، وصف البريطانيون البشتون بأنهم يحاربون بشكل خاص ، وهي خاصية وجدوا أنها مفيدة ، كما اكتشف أنه عندما ذهب لزيارة صديق للعائلة كان قد جُند في المرشدين ، بدأ ضابط بريطاني وصل حديثًا يسخر من حلاقة الصديق على النمط الغربي ، قائلاً : أنت أيضاً تطمح لأن تكون إنجليزياً ، فتألم كثيرًا لذلك وبدأ يدرك أنه حتى مرشدي النخبة على ما يبدو لا يزالون يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية في بلدهم .

قرر مواصلة التعليم بدلاً من الخدمة العسكرية ، وقد أتيحت له الفرصة للدراسة في إنجلترا ، لكن والدته حثته على البقاء في المنزل ، فأطاعها ، وفي عام 1910م عندما كان في العشرين من العمر ،افتتح عبدالغفار خان مدرسة في مسجد في مسقط رأسه والتي كانت تدرس الطلاب الدراسات الدينية والقيم الدينية .

في السنة التالية بدأ العمل مع حاجي فضل وحيد ، وهو مناضل ثوري وكان يفتتح مدارس مماثلة في مناطق أخرى تعاني من نقص الخدمات ، وأصبح البريطانيون مرتابين من أنشطتهم ؛ وفي عام 1915م اتهموا وحيد بأنه “يحاول إدارة حكومة موازية” وأمروا باعتقاله ، فر وحيد من البلاد  وظل خان حراً ، ولكن المدرسة التي بدأها تم إغلاقها وأمضى السنوات الثلاث التالية  متنقلًا في جميع أنحاء إقليمه وحث المدن والقرى على فتح المدارس وتعليم أنفسهم .

السجن والمنفى :
في عام 1919م ، أقرت الحكومة الاستعمارية البريطانية قوانين رولات ، والتي سمحت بسجنالسجناء السياسيين الهنود دون محاكمة ، واندلعت حوادث في جميع أنحاء الهند ، ساعد خان على تنظيم هذه الأمور في منطقته ، وعقد اجتماع احتجاج حضره أكثر من خمسين ألف شخص ، وتم اعتقاله بتهمة التحريض على الفتنة واحتجز في السجن لمدة ستة أشهر .

استعاد حريته تماماً ، وكان العديد من المسلمين الهنود ينظرون إلى سلطان تركيا على أنه الخليفة أو الزعيم الروحي للإسلام ، وكانوا غاضبين من الطريقة التي تعاملت بها بريطانيا وحلفاؤها مع السلطان وفتت الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى .

وحوالي ستين ألفاً منهم قرروا ترك الهند البريطانية لأفغانستان ، والتي اعتبرها حاكمها أمينة ومتعاطفة مع قضيتهم ، وذهب خان معهم ، ولكن أفغانستان وجدت صعوبة في استيعاب مثل هذه المجموعة الكبيرة والتي أراد العديد من أعضائها من الأفغان شن حرب تحرير ضد البريطانيين في الهند ، وعاد معظمهم إلى الهند ؛ مرة أخرى ، كان خان من بينهم .

الإصلاح المحلي :
بعد عودته إلى بلده ، عاد خان برؤيته للتمكين من خلال التعليم وتنظيم المجتمع ، وفي عام 1921م ، شارك في تأسيس جماعة أنجمان الإصحاح – الأفغانا  (Anjuman-i-Islah-ul-Afaghana) ، وهو مجتمع يركز على تعزيز الوحدة بين البشتون عبر الحدود الوطنية من خلال حب الدين .

وبدأت مدراس أنجمان الحرة بتدريس مجموعة من الدراسات الإسلامية ، والمهارات الحرفية ، ولم يكن هناك أي رسوم للتلاميذ ، ولم يكن هناك أجر لكثير من المعلمين ، شعر خان بالرضا في هذا العمل ولكنه لم يغفل عن الأضرار التي أحدثها الاستعمار . وتحدث علناً ضد الإمبريالية البريطانية وتم اعتقاله مرة أخرى ، وهذه المرة قضى ثلاث سنوات في السجن ، وغالبًا في الحبس الانفرادي ، وعند إطلاق سراحه في عام 1924م ، تم الإشادة به كبطل ، وانضم الكثيرون إلى جماعة أنجمان .

وفي عام 1928م ، التقى خان برفقة منظم مسالم وآخر يدعى موهانداس غاندي ، وقدم الرجلانتبايناً غريباً في المظاهر – كان غاندي صغيراً ولطيف الكلام ، وخان طويل القامة وبصوت عالٍ ، ولكن يبدو أنهما وجدا بعضهما معنويًا ، وأمضوا ساعات في الحجج اللطيفة والمناقشات المتلهفة حول الإيمان والسياسة .

وفي العام التالي ، أسس خان جيشًا مسالمًا في مقاطعته الخاصة يسمى خوداي خيدغمار ، أي خدام الله ، وكانت المنظمة مفتوحة للجميع ، بغض النظر عن العقيدة أو الطبقة الاجتماعية .

كان معظم الأعضاء فقراء للغاية ولا يستطيعون تحمل الزي الرسمي ؛ وكانوا يلونون أي ملابس كانت لديهم بصبغة شوكولاتة بنية رخيصة ، وأشارت السلطات البريطانية إليهم باسم “القمصان الحمراء” ، وتعهد الأعضاء ، بالامتناع عن العنف وعن الانتقام ، وبتكريس ساعتين على الأقل في اليوم للعمل الاجتماعي  ، وشمل العمل الاجتماعي التدريس والتواصل مع الجيران المحتاجين والمشاركة في الاحتجاج اللاعنفي ضد الحكم البريطاني .

كافحت السلطات الاستعمارية للرد بفعالية على الاحتجاجات اللاعنفية في جميع أنحاء الهند ، وكان البعض منهم منزعجًا بشكل خاص من هذا السلوك من جانب البشتون ، الذين كانوا محاربين متدربين ، وشدد خان على المغفرة .

وكانت الاستجابة للاحتجاجات المسالمة مدمرة بما فيه الكفاية ، في 1930م  انضم خان والعديد من Khudai Khidmatgar إلى الاحتجاجات المرتبطة بسولت مارس ، وعندما تم اعتقال خان تجمع حشد من المتظاهرين في الشوارع مطالبين بالإفراج عنه ، وفتح الجيش البريطاني النار على المتظاهرين العزل ، ورفض بعض الجنود إطلاق النار على أشخاص مسالمين ، وبعد ذلك تم محاكمته  محاكمة عسكرية وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة.  وتم حظر خوداي خدغمار ، وتم ضرب العديد من أعضائه وإهانتهم علانية ، ولم تكن هناك مقاومة عنيفة ، وانضم الكثير من الناس إلى Khudai Khidmatgar ، التي ظلت نشطة طوال النضال من أجل الاستقلال .

عندما انسحب البريطانيون من الهند عارض بقوة تقسيم الهند عام 1947م ، وكان أمله الأول هوالهند الموحدة والمتعددة الأديان ، وقد تم تشويهه من قبل بعض إخوانه المسلمين على أنه لديه استحسان هندوسي .

وفي باكستان شكل حزبًا معارضًا وسرعان ما ألقي به في السجن مرة أخرى ، وفي باكستان ، كما في الهند البريطانية من قبل ، وقضى أكثر من نصف حياته في السجن ، ورشح لجائزة نوبل للسلام ، وأطلق عليه اسم “أسير السنة” من قبل منظمة العفو الدولية ، ومنح أعلى جائزة مدنية في الهند.

توفي عبدالغفار خان في عام 1988م وهو تحت الإقامة الجبرية في سن الثامنة والتسعين. وحضرجنازته عشرات الآلاف من المشيعين من باكستان والهند وأفغانستان  ، وبناء على طلبه دفن في أفغانستان كعلامة أخيرة على الوحدة عبر الحدود ، ووصف الدبلوماسي الباكستاني م. س. كوريجو موكب الجنازة الضخم الذي رافقه عبر الحدود بأنه ” قافلة سلام تحمل رسالة حب”.

قصة عبدالغفار خان

 

font-size:16px;

قصة عبدالغفار خان

 

>قصة عبدالغفار خان

 

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook