قصة عصر استرداد الملكية الإنجليزية

الكاتب: رامي -
قصة عصر استرداد الملكية الإنجليزية
في 25 مايو ، 1660م بناء على دعوة من مجموعة من أعضاء البرلمان المؤثرين ، عاد الملك المنفيتشارلز الثاني إلى إنجلترا لاستعادة الملكية الإنجليزية ، كان والد تشارلز الأول ، أبرز ضحايا الحرب الأهلية الإنجليزية ، في عام 1646م ، عندما كان تشارلز الثاني يبلغ من العمر اثني عشر عامًا فقط ، هُزم والده من قبل القوات البرلمانية لأوليفر كرومويل” Oliver Cromwell “.

وتكشّفت محاكمة طويلة ومعقدة حيث ناقش كرومويل والبرلمان أفضل طريقة للتعامل مع الملك بعد الاستيلاء على السلطة ، وقام تشارلز بنفسه بمحاولة أخيرة لإنقاذ حياة والده في عام 1649م  حيث جلب ورقة تحتوي على شيء ما عدا توقيعه على Cromwell – منح Cromwell السلطةالحرة بشروط إطلاق سراح تشارلز الأول .

ولم تنجح دعوة تشارلز لكرومويل ، وبدا كرومويل عازماً على إعدام الملك ، وربما خوفاً من مخاطر إبقاء مثل هذا الشخص القوي والدعم الملكي لكبير الذي لا يزال موجودًا ، وفي 30 يناير 1649م تمقطع رأس الملك في برج لندن .

وكان أمير ويلز في هذا الوقت هو تشارلز الأول ، وفر تشارلز الثاني إلى اسكتلندا بعد وفاة والده ، لأنه كان يعلم يقينًا أن بقاءه في إنجلترا تحت حكم كرومويل سيكون خطيراً عليه ، وأعلن الاسكتلنديون تشارلز ملكًا ، وهو شعور ردده المؤيدين للدعم الملكي في أيرلندا وانجلترا .

في عام 1651م حاول تشارلز غزو إنجلترا بجيش من الاسكتلنديين ، وقد استلهمت هذه الخطوة والتي تبدو متهورة من خلال عدد من الأشياء ، أولاً ، غزو Cromwell’s New Model Armyاسكتلندا ، وكان يتقدم في معقل الملك الملكي في بيرث ، وكان الهجوم المضاد في إنجلترا محاولة لتحويل الجيش النموذجي الجديد ومنع تمزق قوات تشارلز .

وثانيًا ، رأى تشارلز أنها فرصة للانتقام لإعدام والده ، وأخيرًا ، يبدو أنه قد بالغ في تقدير حجم وقوة الدعم الملكي الذي لا يزال متواجد في إنجلترا ، وتم إيقاف غزو إنجلترا في معركة وورسيستر ” Battle of Worcester ” ، حيث تم القضاء على جيش تشارلز في اسكتلندا ، وبعد إدراكه أن اسكتلندا لم تعد مكانًا آمنًا ، فر تشارلز من الجزر البريطانية ، متجنباً بشكل صارم عملية الإمساك به وفر بأمان إلى فرنسا .

في إنكلترا ، كان الكومنولث ” Commonwealth ” في البداية ممزق بسبب الخلاف المستمر بينكرومويل والبرلمان مما جعل أي تقدم ضرب من المستحيل وكان كرومويل محبطًا بشكل متزايد ، وفي عام 1653م أنشأ نظام المحمي ، وهو نظام منح سلطات الملك عليه ، وألغى الألقاب والرمزية وأشرفكرومويل على إنشاء دولة بروتستانتية راديكالية في إنجلترا وأصبح حضور الكنيسة إلزاميًا ، وتم حكم البلاد بشيء من الصرامة ، وبحلول وقت وفاة كرومويل في 1658م ، كان الإنجليز قد تعبوا منهذا الشكل الجديد الصارم للحكومة .

وافتقر ريتشارد ابن كرومويل إلى شخصية والده القوية ، وكان الخلاف لدى البرلمان والشعب يتصاعد على نحو متزايد ضد الحكومة العسكرية ، وفي أوائل عام 1660م ، التقى الجنرال جورج مونك ” George Monc ” بتشارلز ورتب معه سبل إعادة النظام الملكي إلى إنجلترا وفي مقابل العفوعن أي شخص كان ضد والده وإرساء سياسة جديدة للتسامح الديني ، وقبل تشارلز الشروط ، وعاد إلى إنجلترا عام 1660م .

من 25 مايو 1660م ، بدأت فترة السيطرة البروتستانتية الصارمة التي كانت في عصر كرومويل تقلتدريجيًا ، مما أدى إلى إحياء لأفكار التجديد وإحياء الفنون والدراما الإنجليزية ، والاستعمار الخارجي والتجارة الخارجية ، وظهر في عهده مرض “الطاعون أو الموت الأسود” في إنجلترا ، ووحدث حريق لندن ، واُتهم أوليفر كرومويل بعد وفاته بتهمة الخيانة ، وهو يرمز صراحة إلى نهاية إنجلترا التي أنشأها ، والانتعاش التدريجي لقوى الملكية ، على الأقل حتى عهد الثورة المجيدة .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook