قصة عميد السوبيا

الكاتب: رامي -
قصة عميد السوبيا
لا يوجد أحد لم يتذوق مشروب السوبيا المحبوب لدى الكبير والصغير ، فالسوبيا موجودة في كل بلدان العالم ولكن في مكة بالتحديد لها طعم ومذاق مختلف ، ويرجع الفضل في هذا الاختلاف لعميد السوبيا وهو سعيد بن علي الخضري .

بين أزقة مكة كان هناك رجل يمر يتجول من الشبيكة إلى الحفائر ، وبعدها إلى شارع منصور ومنه إلى الرصيفة والتي استقر بها ، كان هذا الرجل يبيع السوبيا المشروب الأشهر في مكة ، كان المشروب المفضل لدى الأسر كلها في المملكة ، خاصة في شهر رمضان الكريم ، وأشهر صانعيها هو العميد العم سعيد بن علي الخضري .

الميلاد وبداية الهواية :
سعيد بن علي محمد خضري هو أحد أبناء المملكة ، ولد في حارة الشبيكة في مكة المكرمة ، تربى في منزل والده ومن هنا بدأت رحلته في تصنيع السوبيا ، فقد كان الأمر منذ الصغر هواية تحولت إلى إبداع ، كان سعيد يحضرها ويجهزها بطريقته الخاصة في محل صغير للغاية ، كانت مساحة هذا المحل لا تتجاوز بضعة أمتار .

كانت السوبيا في هذا الوقت مشروب يقتصر على المجتمع السعودي ، وكانت المفضلة على الموائد الرمضانية ، وأكثر ثلاثة أماكن مشهور بصنع السوبيا هي المدينة المنورة ومكة ، في المدينة المنورة كانت عائلة الخشة هي من تجهز وتصنع السوبيا ، أما في مكة فكانت أسرة الحسيني والخضري هم من يحضرون السوبيا .

السوبيا في الأساس مشروب طبيعي يصنع منزليًا ، ولكن عائلة الخضري وتحديدًا سعيد قررت أن تتخذ من الأمر عمل له ، وبالفعل بدأ يصنع السوبيا ويوزعها على المواطنين والمقيمين ، وكان في بداية الأمر يوزع المشروب على معارفه ومن يعرفها ويطلبها وبعدها أشتهر كثيرًا ، وبدأ المجتمع المكي كله في التعرف على السوبيا التي يصنعها سعيد الخضري .

من هنا اقترنت السوبيا باسم سعيد الخضري وأصبح علامة من علامات المشروبات التي تقدم في مكة ، لم تكن السوبيا لدى سعيد الخضري هي المشروب العادي الذي يتم تحضيره في أي مكان ، بل كانت لها طعم خاص يميزها ، وجودة كبيرة ونكهة مميزة .

وهو ما جعل الجميع يقولون أن سوبيا سعيد الخضري لها خلطة سرية جعلته يكتسح كافة المشروبات المحلية ، وتتفوق سوبيا الخضري على كافة المصنعين الآخرين ، وكان سعيد في شهر رمضان يقوم بإعداد كميات كبيرة من السوبيا لكي يلاحق على الطلبات الكثيرة في هذا الشهر  .

وحرص الخضري على تقديم السوبيا بطريقة مبتكرة فكان يقدمها في البداية في أزيار فخارية ، وكانت هذه الأزيار صغيرة الحجم تصنع خصيصًا بغرض بيعها ، بعد أن تطورت الصناعة قرر الخضري أن يبدل الأزيار الفخارية بالأكياس وبعدها العبوات البلاستيكية .

التركيبة :
السوبيا مشروب طبيعي تمامًا لا يوجد فيه أي مواد حافظة وهو عبارة عن ألياف ذائبة ، فالسوبيا عبارة عن سكر الشعير وسكر الزبيب والجلوكوز ومعها نسبة من الحمض الطبيعي ، فهي عبارة عن مركب حيوي كيميائي مكون من الكربوهيدرات والسكريات .

وكان أول محل لسعيد الخضري في الشبيكة في عام 1375هـ ، وكان المحل بالقرب من المسجد الحرامأمام مسجد المحجوب ، حيث يقع بين سوق صغير ومدارس الفلاح ، على الرغم من أن البداية كانت محلًا صغيرًا إلا أنه تمكن من أن يحقق شهرة كبيرة ، ويجلب العديد من الزبائن ، لدرجة أن الدوريات أصبحت تتواجد بالقرب من المحل حتى تنظم المرور هناك من كثرة الازدحام .

على الرغم من أن السوبيا مشروب رمضاني بامتياز إلا أن جودة منتجات سعيد الحضري تمكنت من أن تثبت نفسها في رمضان وغير رمضان ، وغالبًا ما يتوافد الزبائن على المحل في تمام الثانية ظهرًا ، حيث أن معظم الزبائن هم الموظفين بعد الدوام و أيضًا طلبة المدارس .

ويقول سعيد الخضري أن السر في التحضير هو البيئة المعقمة تمامًا ، ومن ثم تسخين المركب حتى الغليان ، حيث تصل درجة الحرارة إلى 100 درجة مئوية ، بعدها يتم التبريد إلى أن يصل المركب إلىدرجة التجمد ، وهذا التسخين والتبريد يخلق مشروبًا متجانس ، وبالطبع كافة مكونات هذا المشروب طبيعية 100% وبالتالي فالجميع يحبها ويفضلها .

وأكثر الأشياء التي ضايقت الخضري هي محاولات التقليد للصنعة ، ولم يقف التقليد عند حد صنع السوبيا فقط ، بل أن هناك أشخاص يضعون العلامة التجارية الخاصة به على منتجاتهم وهو ما واجهه سعيد بالتجاهل التام ، وكان يرى أنه يكتفي بما رزقه الله ويعتبر أن السوبيا بمثابة خدمة إنسانية وليست مسألة تجارية ، فإن شرب الناس وأعجبهم المذاق سيدعون لك .

رغم أن العميد سعيد الخضري توفي إلا أن مهنة تصنيع السوبيا استمرت على يد أبناؤه ، واستكملوا مسيرة النجاح ، وهم من ابتكر العلامة التجارية المميزة لسعيد الخضري ، لوقف محاولات التقليد ، كذالك قاموا بتطوير عمليات التصنيع من خلال التغليف الحراري للمشروب ، وتوسع الأمر وصار تجارة كبيرة واستثمار جيد .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook