قصة غزو جمهورية الدومينيكان

الكاتب: رامي -
قصة غزو جمهورية الدومينيكان
منذ أكثر من خمسين عامًا غزا جنود سلاح المشاة البحرية الأمريكية جمهورية الدومينيكان ” Dominican Republic ” ، ليكون ذلك أول تدخل عسكري أمريكي في قارة أمريكا اللاتينية واستمر لأكثر من ثلاثة عقود ، غزا 42000 جندي أمريكي البلاد الكاريبية في 28 أبريل 1965م وبحلول نهاية الحملة ، مات 3000 من قوات الدومينيكان و31 من أفراد الجيش الأمريكي ، وكان مبرر الغزو هو الاضطرابات المحيطة ومحاولات استعادة حكومة خوان بوش ” Juan Bosch ” .

بعد اغتيال الدكتاتور رفائيل تروجيلو  ” Rafael Trujillo ” في مايو 1961م ، عقدت الجمهوريةالدومينيكية أول انتخابات ديمقراطية حرة منذ أكثر من ثلاثين عامًا ، أنشأ الفائز  خوان بوش حكومة محددة بسياساتها الليبرالية بما في ذلك الحرية السياسية والوعود بالإصلاح الاجتماعي والاقتصادي .

وكانت حكومة بوش لا تحظى بأي شعبية لدى الولايات المتحدة ، والشخصيات العسكرية في الجمهورية الدومينيكية نفسها ، بسبب دعمها للزعيم الكوبي فيدل كاسترو ” Fidel Castro ”وسياساتها الاقتصادية ، وفي غضون سبعة أشهر ، قام الجيش بالتحريض على الانقلاب وأطاح بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا واستبدلها بحكومة عسكرية .

وضع المجلس العسكري المكون من ثلاثة رجال حدا لإصلاحات حكومة بوش ، وتم تقليص الحرية السياسية وتوقف الإصلاح الاجتماعي ، في حين تم توجيه اتهامات واسعة النطاق بالفساد إلى الحكومة الجديدة ، دخلت البلاد في فوضى سياسية كبيرة ، حيث كافحت مجموعات مختلفة بما في ذلك قطاعات من الجيش للحصول على السلطة .

في 24 أبريل 1965م ، تمرد مجموعة من ضباط الجيش الشباب وأعلنوا عزمهم على استعادة جكومةبوش إلى السلطة مرة أخرى ، وهاجمت القوات الموالية لهم العاصمة ، سانتو دومينغو ، وخرج الجيش في محاولة لوقف الانتفاضة ، ولكن تم صدها من قبل الآلاف من المدنيين المسلحين والجنود المتمردين الذين دعموا بوش ، وفي 28 أبريل / نيسان حذرت السفارة الأمريكية من أن المتمردينالموالين لبوش سيسيطرون على البلاد في غضون أيام قليلة ، وادعوا أن الشيوعيين قد سيطروا على الانتفاضة .

صرح الرئيس الأمريكي ليندون جونسون ” Lyndon B. Johnson ” بأن القوات الأمريكية قد تمنشرها لمنع جمهورية الدومينيكان من أن تصبح ديكتاتورية شيوعية ، ومع تقديم مقترحات متكررة بأن الجمهورية الدومينيكية يمكن أن تصبح “كوبا جديدة”، وأعطت الحكومة الأمريكية قوائم بالشيوعيين المفترضين في الجمهورية الدومينيكية إلى وسائل الإعلام الأمريكية ، ومع ذلك سرعان ما فقدت مصداقيتها ، حيث تم الكشف عن العديد من الأسماء في القوائم إما أن تكون متوفية أو أن يكون لها روابط ضعيفة بشكل لا يصدق مع الشيوعية .

وقوبل قرار جونسون بإرسال قوات إلى جمهورية الدومينيكان بنقد في الولايات المتحدة ، كان ينظر إلى التبريرات على أنها واهية ، وفي سياق الاستياء المتنامي من تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام ، فإن الأحداث في جمهورية الدومينيكان جلبت مزيدًا من الشك إلى السياسة الخارجية الأمريكية ، وبالنسبة إلى العديد من بلدان أمريكا اللاتينية ، كان التدخل الأميركي في جمهورية الدومينيكان بمثابة سابقة مقلقة ، مما يشير إلى عودة التدخل الأمريكي في شئون أمريكا اللاتينية والتي كانت شائعة في أوائل القرن العشرين .

بعد فترة طويلة من الجمود ، مع استيلاء المتمردين على سانتو دومينغو لعدة أشهر على الرغم من أن القوات الأمريكية قد استولت عليها فإن الجيش الأمريكي قد حقق أخيراً أهدافه وأنشأ حكومة مؤقتة في سبتمبر 1965م ، وتبع ذلك الانتخابات في عام 1966م ، تم تثبيت خواكين بالاغوير ”Joaquin Balaguer ” ، الخليفة الأصلي لرافاييل تروخيو ” Rafael Trujillo ” في السلطة .

على الرغم من أن بالاغوار المحافظ ، والذي تربطه علاقة قوية بالولايات المتحدة ، تم انتخابه رسمياً ، إلا أن الجدل حاصر الانتخابات حيث شكك الكثيرون في شرعية العملية الديمقراطية ، وقد أكدت هذه الوثائق التي رفعت عنها صفة السرية في الولايات المتحدة منذ ثمانينيات القرن الماضي هذا الاتهام ، مما يثبت أن الانتخابات التي انتخبت ديكتاتورية بالاغوار لمدة 28 سنة لم تكن حرة .

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook